رياضةفيديو

كأس أمم إفريقيا.. تونس تتغلب على نيجيريا وتتأهل للدور الربع النهائي من البطولة

عبر منتخب تونس إلى ربع نهائي بطولة أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون، بعد التغلب على نيجيريا (1-0)، مساء اليوم الأحد، في الدور ثمن النهائي بالبطولة أحرز هدف اللقاء الوحيد، يوسف المساكني في الدقيقة 47 من زمن المباراة، من تصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وضرب منتخب تونس بهذا الفوز، موعدًا مع بوركينا فاسو، في الدور ربع النهائي من البطولة الأفريقية في الشوط الأول دخل منتخب نيجيريا اللقاء باحثًا عن أخذ الأسبقية، حيث حاول ويلفريد نديدي  في الدقيقة الثانية مباغتة الحارس البشير بن سعيد بتصويبة مقصية لكن كرته مرت بجانب المرمى.

وفي الدقيقة العاشرة أتيحت فرصة ثمينة لتونس وكاد على إثرها أن يفتتح منتصر الطالبي النتيجة لكن الدفاع النيجيري أنقذ الموقف هذه الفرصة رد عليها منتخب نيجيريا في الدقيقة 12 عن طريق أريبو الذي  توغل في مناطق تونس وكاد أن يغالط الحارس بن سعيد لولا تدخل بلال العيفة  الذي اخرج الكرة إلى ركنية.

وضغط منتخب نيجيريا على مناطق نسور قرطاج وكاد شيكويزي في الدقيقة 16 أن يباغت الحارس بن سعيد، لكن الدفاع التونسي أنقذ الموقف بعدها انحصر اللعب في وسط الميدان ولم يشهد اللقاء أي فرص واضحة للتسجيل حتى جاءت الدقيقة 43، التي شهدت محاولة من تايو، لكن الحارس التونسي تصدى للكرة بدون صعوبة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الحصة الثانية نجح منتخب تونس بالدقيقة 47، في افتتاح النتيجة عن طريق يوسف المساكني الذي راوغ أينا ووجه تصويبة صاروخية داخل الشباك بعد قبول الهدف أصبح منتخب نيجيريا يلهث وراء التعادل، وحاول في الدقيقة 53 عن طريق  زيدو سانوسي على إثر  ركلة حرة اقتنصها الحارس البشير بن سعيد.

ودفع أوجستين مدرب منتخب نيجيريا، بألكسندر إيوبي في الدقيقة 59 لكن الأخير نال بطاقة حمراء مباشرة، بعد العودة إلى تقنية الفيديو، وذلك بعد 5 دقائق من نزوله بسبب تدخل عنيف على المساكني ورغم النقص العددي شن منتخب نيجيريا العديد من المحاولات الهجومية عديدة بحثا عن التعادل لكن الحارس بن سعيد تصدى لكرة موزيس سيمون في الدقيقة 67.

اقرأ أيضاً: تقلل من مخاطر أمراض القلب وتقضي على التوتر.. فوائد مثبتة علمياً للسباحة

وفي الدقيقة 68 صوّب نديدي كرة مرت بجانب المرمى، وبعدها بدقيقة شارك نعيم السليتي بدلا من حمزة رفيعة لمنح نسور قرطاج متنفسًا جديدًا في الهجوم.

اقرأ أيضاً: بوركينا فاسو تعبر الغابون وتلحق بركب المتأهلين للربع النهائي

خطفت بوركينا فاسو بطاقة التأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، بعد الفوز على الجابون بركلات الترجيح (7-6)، مساء اليوم الأحد، عقب نهاية الوقت الأصلي (1-1) وتقدم المنتخب البوركينابي في الدقيقة 31 عن طريق بيرتران تراوري، بينما تعادل الفهود في الدقيقة 90، عن طريق برونو مانجا، بالخطأ في مرمى فريقه.

وحصل منتخب الخيول على ركلة جزاء، إلا أن تراوري أضاعها في الدقيقة 18، وذلك بعد أن سددها في القائم لكنه اللاعب نفسه عاد وسجل التقدم في الدقيقة 31، بعدما تلقى تمريرة رائعة بين مدافعي الجابون، لينفرد بالمرمي ويسدد داخل شباك الحارس جين أمونومي.

وحاول منتخب الجابون إدارك التعادل في الدقيقة 33، بتسديدة قوية من آرون بوبيندزا، إلا الحارس أخرجها إلى ركلة ركنية وواصل لاعبي الجابون الهجوم على مرمى الخيول، ونجحوا في إحراز هدف، إلا أن حكم المباراة ألغاه بداعي التسلل في الدقيقة 41 وفي الدقيقة 67، طرد الحكم لاعب الجابون سيدني أوبيسا، بعد أن ارتكب خطأ على حدود منطقة الجزاء.

ولجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية، بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما وأحرز منتخب بوركينا فاسو هدفا في الدقيقة 101، إلا أن الحكم المغربي رضوان جيد ألغاه بداعي التسلل

اقرأ أيضاً: بدأ اللعب بجوزة الهند بدلا من كرة القدم، ووصل لرئاسة الاتحاد الرياضي في بلده.. تعرف على قصة نجاح اللاعب صامويل إيتو 

وابتسمت ركلات الجزاء لمنتخب الخيول البوركينابي، حيث انتهت بنتيجة 7-6، من 9 تسديدات لكل فريق ويصطدم منتخب بوركينا فاسو في ربع النهائي، بالفائز من مباراة تونس ونيجيريا.

اقرأ أيضاً: إبراهيم سعيد يلقي اللوم على أداء محمد صلاح في البطولة الإفريقية

قال إبراهيم سعيد، مدافع منتخب مصر الأسبق، إن محمد الشناوي حارس مرمى الفراعنة هو الأفضل بين لاعبي الفريق المشارك حالياً في كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في الكاميرون وأكد إبراهيم سعيد عبر قناة (MBC MASR) أن الشناوي هو الوحيد الذي يؤدي بروح قتالية عالية مع منتخب مصر.

وعن مستوى محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي ، قال: “هل هذا هو مستوى صلاح الذي يقدمه مع ليفربول؟ لا يوجد أحد فوق النقد”.

وأضاف: “صلاح كقائد للمنتخب لا يتحدث مع اللاعبين أو الجهاز الفني، ومع منتخب مصر لم يقدم 3% من مستواه الطبيعي” وأشار إلى أن صلاح لا يوجه اللاعبين بالطريقة التي تستنفر قواهم موضحاً أن اللاعب يجب أن يتسلح بالروح القتالية التي تساعد المنتخب المصري على النجاح كقائد يحمل الشارة.

اقرأ أيضاً: مونديال 2022.. تعرف على أهم وأحدث الملاعب القطرية

وتابع: “من يحمل شارة قيادة منتخب مصر هو أقوى شخص داخل الملعب بعد المدير الفني، عندما كنت لاعباً في المنتخب أعطيت النصائح والتعليمات لزملاء أكبر مني فما بالك بقائد المنتخب” وأكد سعيد أن هناك أشياء لا تعجب محمد صلاح في منتخب مصر، وهو ما يظهر على ملامحه وتعبيراته، ولكنه كقائد لا يتدخل لتغييرها.

شاهد أيضاً: انهال بالسباب على مدربه، وطعن رونالدو في قلبه!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة