أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير التجارة التركي يبحث مع نظيرته الأمريكية زيادة حجم التبادل التجاري

بحث وزير التجارة التركي محمد موش، في اتصال هاتفي مع نظيرته الأمريكية جينا ريموندو سبل زيادة حجم التجارة بين البلدين.

وأفادت الأناضول، قال موش في تغريدة في حسابه على “تويتر” الخميس: “ناقشنا الخطوات الواجب اتخاذها لزيادة حجم تجارتنا الذي اقترب من 28 مليار دولار في عام 2021”.

وأضاف :”أجرينا محادثة هاتفية مثمرة مع وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، ناقشنا خلالها الخطوات التي يجب اتخاذها لزيادة حجم تجارتنا الذي اقترب من 28 مليار دولار في عام 2021″.

وتابع قائلا: “سنجري حوارًا وثيقًا لتحسين علاقاتنا التجارية في الفترة المقبلة”.

إقرأ أيضا: سوريا.. طلاب طب يحصلون على شهادات في اللغة التركية

نظم معهد “يونس إمره” الثقافي التركي حفلا لتوزيع شهادات السنة التحضيرية للغة التركية لـ 75 طالباً في كلية الطب التي تم افتتاحها في بلدة “جوبان بي” شمالي سوريا العام الماضي بقرار من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأفادت الأناضول، حصل الطلاب الذين درسوا اللغة التركية إلى جانب دراستهم في السنة الأولى بكلية الطب على شهادات الكفاءة في اللغة، حيث أقيمت دورات اللغة للطلاب بالتعاون بين معهد “يونس إمره” وجامعة “العلوم الصحية” التي تتبع لها كلية الطب في جوبان بي.

وشارك في الحفل الذي تابعته الأناضول رئيس المعهد الدكتور إمره شرف أتش، ونائبه عبدالله كوتلاميش، والمسؤول الصحي في المنطقة الآمنة شمالي سوريا باهادر قره جه.

كما شارك في الحفل رئيس أطباء مشفى جوبان بي الدكتور محمد الإدريس، وعميد معهد العلوم الصحية في تركيا الدكتور محمد اوكوموش.

وقال أتش في كلمة له خلال الاحتفال، إن طاقة الشباب ومثابرتهم مهمة جداً للمستقبل الآمن الذي ينتظر سوريا، مشيراً إلى أن سوريا من أولويات المركز الذي يديره.

وأشار إلى “الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع بين سوريا وتركيا، وأهمية دور الشباب في تعميقها”.

وقالت الطالبة رزان القدري، إحدى الحاصلات على الشهادة في كلمة: “تعلم اللغة مهم لكل إنسان”، وتوجهت “بالشكر إلى كل من ساهم في نيلهم الشهادة”.

وأعربت القدري عن “رغبتها بأن تكون طبيبة ناجحة وذات أخلاق مهنية”، مستشهدة بقول للشاعر والمفكر التركي الكبير يحيى كمال: “إن حياة الإنسان في هذا العالم مقترنة بقدرته على أن يحلم”.

وفي 16 مارس/ آذار 2021 فتحت كلية الطب والمعهد الصحي العام التابعين لجامعة العلوم الصحية التركية، في بلدة جوبان باي (الراعي) بريف محافظة حلب، شمالي سوريا، أبوابهما بناء على قرار رئاسة الجمهورية التركية الصادر يوم 5 فبراير/شباط الماضي.

واستطاع الجيش التركي عبر عملية “درع الفرات” التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، بينها جوبان باي، من العناصر الإرهابية.

إقرأ أيضا: الدفاع التركية: تحييد 8 إرهابيين شمالي سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، تحييد 8 إرهابيين من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”، شمالي سوريا.

وأفادت الأناضول، قالت الوزارة في بيان، إن قوات الكوماندوز التركية تواصل مكافحة الإرهابيين شمالي سوريا بحزم.

وأضافت أن الجيش التركي رد بالمثل على عناصر التنظيم الإرهابي الذين حاولوا استهداف منطقة عملية “نبع السلام”.

وأوضحت أن الجيش التركي تمكن من تحييد 8 إرهابيين من التنظيم.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتمكنت تركيا من تحرير مدينتي تل أبيض ورأس العين من الإرهابيين خلال العملية، التي علقها الجيش التركي في 17 من الشهر نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، أعقبه اتفاق مماثل مع روسيا في 22 من الشهر ذاته.

إقرأ أيضا: إرهابي من “بي كا كا” يسلم نفسه للأمن التركي

أعلنت النيابة العامة في ولاية بيتليس جنوب شرقي تركيا، الجمعة، استسلام إرهابي من عناصر تنظيم “بي كا كا” لقوات الأمن.

وأفادت الأناضول، قالت النيابة في بيانها، إن الإرهابي سلّم نفسه لقوات الأمن التركية، الخميس في معبر شرناق الحدودي مع العراق.

وأشار البيان إلى أنّ عملية استسلام الإرهابي، جاءت بعد جهود لإقناعه من قبل شعبة مكافحة الإرهاب بمديرية الأمن ولاية بيتليس.

وفي عام 2021 ارتفع عدد الإرهابيين الذين سلموا أنفسهم للأمن عن طريق الإقناع إلى نحو 197.

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة