عوامل اختيار الرجيم المناسب لجسمك

هل جرَّبت أنظمة غذائية كثيرة ولم تعرف بعدُ أي الرجيم هو الأنسب لجسمك؟ قبل أن تبدأ/ئي في أيِّ نظام غذائي عليك تذكّر هذه النقاط الرئيسية، وعلى أساسها يمكنك اختيار الأفضل.

ومن خلال بعض العوامل، يمكنك الوصول إلى أفضل ريجيم يساعدك في تحقيق هدفك بـإنقاص الوزن.

إمكانية الالتزام بالحمية لفترة طويلة

من المفترض أن تكون الحِمية الغذائية أسلوب حياة وليس مرحلةً مؤقتة، ولذلك يجب اختيار نظام رجيم يمكن أن تطبقه طوال الوقت وليس لفترة مؤقتة، حتى لا تكتسب الوزن من جديد بعد فقدانه.

اقرأ أيضاً: البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

وهذا لا يعني الحرمان من مختلف أنواع الأطعمة بعد الوصول إلى الوزن المرغوب فيه، ولكن سيكون لديك مساحة أكبر في تناول الطعام، دون الإفراط في الأغذية غير الصحية.

رجيم يمكنك تطبيقه

النصيحة الأولى هي أن يكون الرجيم مناسباً لحياتك، فالشخص المعتاد على تناول كميات كبيرة من الطعام يومياً لن تناسبه الحِمية التي تعتمد على الحرمان الشديد من تناول الطعام.

كما أنَّ الشخص الذي يتناول 6 وجبات يومياً سوف يحتاج إلى رجيم يعتمد على العديد من الوجبات.

وفي حال كنتَ تذهب للعمل يومياً، يجب أن يحتوي الرجيم على وجباتٍ يسهل أخذها وتناولها في العمل.

إن كانت لديك صعوبة في الاستغناء عن بعض أصناف الطعام، ينصح باختيار نظام غذائي يتضمن هذه الأطعمة بكميات قليلة جداً.

الهدف المنشود من خسارة الوزن

وفقاً لوزنك وكمية الدهون في جسمك يمكنك تحديد عدد السعرات اليومية التي لا يجب أن تتعدَّاها، وبالتالي ستختار رجيماً يحتوي على هذا الكم من السعرات الحرارية، ليضمن لك تحقيق الهدف المنشود في التخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: الليزر الكربوني.. تقنية تجميلية لتقشير البشرة وتنظيفها، هل هي الحل الأمثل؟

وهناك عامل آخر في تحديد الرجيم المناسب، وهو المدة المناسبة لفقدان الوزن، فيختلف الرجيم الذي تتبعه لمدة 12 شهراً عن الرجيم الذي يحتاج إلى ستة أشهر.

كما أن ممارسة الرياضة من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار، فالرياضة تساعد في حرق الدهون بصورة أكبر وأسرع، وبالتالي لن تتطلب حمية غذائية قاسية للغاية.

السؤال الحرِج دوماً: الميزانية المناسبة لك

يتطلب النظام الغذائي لفقدان الوزن ميزانية خاصة، وذلك لأنه يحتوي على أصناف محددة من الأطعمة، ولذلك لا بد من وضع هذا في الاعتبار قبل اختيار الرجيم المناسب.

فبعض الأنظمة تحتوي على أطعمة باهظة الثمن، ولا يمكن استبدالها بأخرى، وفي المقابل، هناك أنظمة غذائية أكثر مرونة، ويمكن أن تستغنى عن بعض الأطعمة بها بأخرى أقل في الثمن.

المعاناة من مشكلة صحية

قبل اختيار الرجيم المناسب، يجب أن تتحدث مع طبيب التغذية حول المشكلات الصحية التي تعاني منها، فهناك أنظمة غذائية لا تتناسب مع بعض الأمراض، فقد تحتاج لتناول بعض الأطعمة أو يستلزم التخلي عن أطعمة أخرى.

كما أن الأدوية التي تأخذها يمكن أن تتعارض مع النظام الغذائي المتبع، لأنك تحتاج إلى أخذها أثناء تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: تهيج البشرة وتسبِّب خشونة الشعر.. أخطاء نرتكبها أثناء الحلاقة بالشفرة!

وهناك أدوية تُسبب زيادة الوزن، ولذلك يجب أن يكون الطبيب على دراية بها قبل تحديد الحمية الملائمة لك.

الدهون والعضلات والماء بالجسم

يجب قياس كتل الجسم لمعرفة كمية الدهون المتكدسة، وكذلك العضلات والسوائل، وبناء عليها يتم تحديد الرجيم المناسب.

فقد تكون كمية الدهون كبيرة، وتتطلب نظاماً غذائياً قاسياً لحرق الدهون وليس التخلُّص من العضلات. وقد يحتوي الجسم على كميات قليلة من السوائل، وبالتالي يجب إدراج السوائل بشكل أساسي لرفعها في الجسم.

المرحلة العمرية والجنس

لكل مرحلة عمرية حمية غذائية تُناسبها، فـالأطفال يحتاجون إلى مجموعة من العناصر الغذائية أكثر من الكبار، كما أن هناك أطعمة أساسية يحتاجها الجسم في كل مرحلة.

اقرأ أيضاً: جرِّبي هذه الوصفة السرية التي ستساعدكِ في الحصول على بشرة صحية ومتألقة!

أيضاً ينطبق هذا على النساء فيما يتعلق بمراحل الحمل أو الرضاعة ومرحلة انقطاع الطمث، فيجب أخذ هذه الأمور في الاعتبار، لأن الجسم يحتاج إلى تغذية أكبر خلالها.

وتتناسب بعض الأنظمة الغذائية مع الرجال أكثر من النساء، نتيجة طبيعة جسم كل منهما، فبعض الأنظمة تساعد في بناء العضلات، وبالتالي تناسب الرجال.

الآن وقد عرفت العوامل، لنخبرك أكثر عن الرجيم المناسب

يجتمع خبراء الصحة على أن الرجيم المناسب لك هو الذي يمكنك الاستمرار عليه، فلا يهم مدى أن يكون الرجيم سليم علمياً، أو سرعة تحقيقه لنتائج ملحوظة أو عدد الذين قاموا بتجربته من قبل.

ما يهم حقا هو: هل يمكنك أن تستمرّ على هذا النظام الغذائي؟ ولكن كيف يمكنك أن تعرف إن كان الرجيم الذي اخترته صحياً لك أم لا؟

شاهد أيضاً: 6 خرافات عن مناعة الجسم لاتصدقها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة