أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

حاصل على الجنسية الفرنسية.. معلومات عن الفنان السوري إياد أبو الشامات

إياد أبو الشامات؛ ممثل ومؤلف سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1996، مسيرته الفنية بدأت في العام التالي لتخرجه، عندما شارك في مسلسل هوى بحري للفنان القدير أيمن زيدان.

سجل الفنان إياد أبو الشامات حافل بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون والدوبلاج، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها: الكواسر، الزير سالم، التغريبة الفلسطينية، أشواك ناعمة، وأخيرًا دقيقة صمت.

في السنوات الأخيرة، ركز أبو الشامات على الكتابة والتأليف، فشارك في تأليف مسلسل غدًا نلتقي مع الفنان رامي حنا، وقام بتأليف قصة مسلسل تانغو أحد أنجح مسلسلات الدراما العربية المشتركة، كما قام بكتابة السيناريو والحوار لعددٍ من المسلسلات.

نبذة عن إياد أبو الشامات

وُلد الفنان إياد أبو الشامات في 13 مارس 1974، في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالتمثيل في وقتٍ مبكر، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة البكالوريا، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرج من المعهد عام 1996، وضمت دفعته الفنانين: سامر المصري، وائل رمضان، غزوان الصفدي، زهير درويش، لينا مراد. وكان أول عمل يشارك فيه، مسلسل هوى بحري عام 1997.

اقرأ أيضاً: طوال فترة حياتها لم تتخلى عن نظارتها ومنديلها

عام 1998 شارك في عدد كبير من المسلسلات، نذكر منها: سفر، النصية، النصابون، الكواسر، الثريا. وفي عام 1999 شارك في مسلسل الفصول الأربعة، ومن ثم توالت أعماله الفنية.

أعمال إياد أبو الشامات

في سجل الفنان إياد أبو الشامات عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، وفي السنوات الأخيرة شارك في أعمال الدراما العربية المشتركة كممثل ومؤلف.

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها إياد أبو الشامات: الزير سالم، القدر المحتوم، البحث عن صلاح الدين، بقعة ضوء، التغريبة الفلسطينية، أحلام كبيرة، أبو زيد الهلالي، ملوك الطوائف، عياش، عصي الدمع، الظاهر بيبرس، الحور العين، أشواك ناعمة، وشاء الهوى.

كما شارك في مسلسلات: مشاريع صغيرة، صدى الروح، انتقام الوردة، أبو شلاخ البرمائي، فجر آخر، زمن الخوف، خالد بن الوليد ج2، طوق الياسمين، صراع على الرمال، زهرة النرجس، بهلول أعقل المجانين، أولاد القيمرية، تخت شرقي، الدبور، أسعد الوراق، أبو خليل القباني.

أعمال الفنان إيـاد أبو الشـامات في السينما والمسرح

للفنان إياد أبو الشامات عددٍ من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم تراب الغرباء، فيلم علاقات عامة، فيلم التجلي الأخير لغيلان الدمشقي عام 2008، فيلم ولاد العم عاك 2009، فيلم حراس الصمت عام 2009، فيلم روداج عام 2010.

اقرأ أيضاً: تركت المعهد المسرحي ودرست الإعلام وكانت شهرتها بمسلسل عروس بيروت.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية ليا مباردي

أما عن المسرح، فقد شارك في عددٍ من المسرحيات في بداياته، نذكر منها مسرحيات: خارج السرب، نور العيون، كونشيرتو، سيفًا لدولة.

الفنان إياد أبو الشامات ما بين التأليف والإخراج

تحدث الفنان إياد أبو الشامات عن تجربة التأليف الأولى له وهي مسلسل غدًا نلتقي، بالشراكة مع الفنان والمخرج رامي حنا، فقال لشبكة العربي الجديد: قصتي مع الكتابة قديمة، وهي تعود الى أوّل عمل درامي مثّلت فيه فور تخرجي من قسم التمثيل، فقد وجدت نفسي أعاني في أدائي، كنت مرتبكًا بسبب سطحية النصّ وسوء حواره وبنائه المفكك دراميًا، وسألت نفسي حينها، كيف يمكن ان نصنع نصًّا تلفزيونيًا جيدًا.

وتابع: ثم لاحقًا عملت في أعمال درامية مختلفة الجودة، من حيث النص، إلا أنّ السؤال عن جودة النص بقي يلاحقني ويؤرقني، الأمر الذي دفعني للقراءة والبحث، والتجريب بطريقة تشبه المختبر، ولكن، كوني ممثلاً كان التمثيل بالنسبة لي مغريًا، وكانت ظروف العمل ضاغطة، كل ذلك حال دون جلوسي خلف الطاولة والتركيز في مشروع كتابي، الى أن جاءت الحرب، وسافرت لفرنسا، ووجدت نفسي للمرة الأولى قادرًا على العمل بتركيز، ومن دون أي انشغالات جانبية لإنجاز نصّ درامي.

جدير بالذكر أن أبو الشامات وحنا كتبا نص مسلسل غدًا نلتقي دون أن يلتقيا سويًا، حيث كان كل واحدٍ منهما في بلد، وقد كانت المناقشات بينهما تجري عبر شبكة الإنترنت، واستطاعا كتابة نص متماسك، فحقق المسلسل نجاحًا باهرًا.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة السورية عبير شمس الدين

بعد تجربة تأليف مسلسل غدًا نلتقي، ساهم أبو الشامات في كتابة مسلسل أوركيديا عام 2017، ثم قام بكتابة السيناريو والحوار لعدد من لوحات مسلسل أهل الغرام ج3 عام 2017. في عام 2018، قام بتأليف مسلسل تانغو، وفي عام 2020 قام بتأليف مسلسل من الآخر، وقام بكتابة السيناريو والحوار لمسلسل عهد الدم.

أيضًا له بعض التجارب الإخراجية، من خلال إخراج بعض الأفلام القصيرة، مثل فليمي: حرية واحتمالات رشيد.

الحياة الشخصية للفنان إياد أبو الشامات

الفنان إياد أبو الشامات متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى ديمة المنصور وقد أنجب منها ولدًا وحيدًا يُدعى فارس، وتعيش العائلة حاليًا في فرنسا، بعد أن حصل أبو الشامات على الجنسية الفرنسية.

كان أبو الشامات قد غادر الأراضي السورية بعد انــدلاع الحراك الشعبي السوري عام 2011، وانتقل إلى فرنسا، واستقر هناك إلى أن حصل على الجنسية الفرنسية، وقد كان محسوبًا على المعارضة، قبل أن يعود في الشهر الأخير من عام 2018 للأراضي السورية التي دخلها بجواز سفره الفرنسي، وذلك للمشاركة في مسلسل دقيقة صمت.

اقرأ أيضاً: ابن الزعيم ملك الكوميديا.. أبرز محطات حياة الفنان محمد عادل إمام

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة