طب وصيدليةعالم حواء

أفضل الأطعمة الصحية التي ينصح بها أطباء الجلد للحصول على بشرة نضرة!

لا بد أنكِ تعلمين أهمية الطعام الصحي في الحفاظ على لياقتك البدنية وصحتك بشكل عام، لكن قد يغيب عن أذهان البعض أهمية النظام الغذائي في الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها ونضارتها وفي تأخير عملية الشيخوخة.

وفقاً لأطباء الجلدية، هناك أطعمة تساهم بشكل خاص في صحة بشرتك، جمعناها لك في هذا التقرير:

أطعمة مفيدة للبشرة

زيت الزيتون

أفادت مراجعة بحثية بأنَّ تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي قد يساعد في الوقاية من سرطان الجلد ويبطئ بعض علامات شيخوخة الجلد، وفقاً لما ورد في موقع Greatist الأمريكي.

السلمون والأسماك الدهنية الأخرى

يدرك معظمنا الفوائد الصحية الكثيرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أسماك مثل السلمون والماكريل والرنجة، وفضلاً عن دورها في الحماية من السرطان وأمراض القلب فقد أثبتت الدراسات أنها مفيدة أيضاً لصحة البشرة.

اقرأ أيضاً: تمارين تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر فوراً

وفقاً لما ورد في موقع Healthline، تلعب أحماض أوميغا الدهنية دوراً في الحفاظ على البشرة صحية ونضرة ورطبة. في المقابل يمكن أن يسبب نقصها جفاف الجلد.

وتقلل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الاحمرار وحب الشباب، ومن الممكن أن تجعل بشرتك أقل حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كذلك تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك قد تساعد في مكافحة الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على بشرتك، مثل الصدفية والذئبة

بذور دوّار الشمس

أشارت مراجعة بحثية عام 2014 إلى أنَّ تناول أطعمة غنية بفيتامين “E” وفيتامين “C” يساعد في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

وتُعد بذور دوّار الشمس المحمصة من المصادر اللذيذة لفيتامين “E”، إذ تحتوي 28 غراماً من هذه البذور على 49% من احتياجك اليومي لفيتامين E، و41% من احتياجك اليومي للسيلينيوم، و14% من احتياجك اليومي للزنك، و 5.5 غرام من البروتين.

يمكنك خلطها مع السبانخ الغنية بفيتامين “C” مع إضافة بعض شرائح السلمون للحصول على طبق سلطة مليء بالعناصر الغذائية المعززة لصحة بشرتك.

الطماطم

أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ مادة الليكوبين الموجودة في فواكه مثل الطماطم والبطيخ تساعد في وقاية الجلد من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، لكن بالتأكيد لا يعني ذلك التخلي عن وضع واقي الشمس اليومي الخاص بكِ.

توجد مادة الليكوبين بدرجة أكبر في الطماطم المعالجة، مثل معجون الطماطم أو صلصة الطماطم المطبوخة.

اقرأ أيضاً: طرق لدعم شريك يعاني من مشاكل في الصحة النفسية

لذا، لا تترددي في إعداد الطعام الإيطالي أو تجربة شطائر تاكو السمك مع صلصة البطيخ لتضمين مجموعة كبيرة من الأطعمة المفيدة للبشرة في وجبة واحدة.

كذلك تعد الطماطم مصدراً رائعاً لفيتامين C.

الفلفل الحلو الأحمر

ربما تعرفين بالفعل فوائد استخدام فيتامين “C” الموضعي على بشرتك. لكن تناول أطعمة غنية بفيتامين “C” يفيد البشرة كثيراً أيضاً.

أظهرت دراسة عام 2007 أنَّ تناول كميات أكبر من فيتامين “C” يقلل ظهور التجاعيد وأفادت مراجعة بحثية حديثة بأنَّه يساهم أيضاً في علاج بعض الأمراض الجلدية.

يعد الفلفل الحلو الأحمر من الثمار الغنية بفيتامين “C”، لذا يستحق تماماً إضافته إلى عجة البيض أو السلطة.

أيضاً يعتبر الفلفل الحلو مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين، الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ المفيد للبشرة.

الشاي الأخضر

يُعد الشاي الأخضر خياراً مثالياً لوقت الاسترخاء بعد الظهر، لكنه يساعد أيضاً في تهدئة بشرتك.

أشارت مراجعة بحثية صغيرة إلى أنَّ الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات من شأنها المساعدة في علاج حبوب الوجه.

اقرأ أيضاً: طرق لصنع غسول طبيعي للوجه في المنزل حسب نوع بشرتك وبمواد طبيعية تماماً!

ووجدت دراسة استمرت 12 أسبوعاً شملت 60 امرأة أن شرب الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يقلل الاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بنسبة تصل إلى 25%.

الجزر والخضراوات الورقية

تتحول مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر الأرجواني والبرتقالي إلى فيتامين “A”، وهو عنصر غذائي مهم جداً لصحة بشرتك.

تعد الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والكرنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مادة البيتا كاروتين.

لذا فإنَّ طبق سلطة يحتوي على الجزر وبعض الخضروات الورقية الخضراء يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس ويمنح جسدك عناصر غذائية مهمة للغاية.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية الهامة لصحة بشرتك والحفاظ على مرونتها وترطيبها.

فقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 700 امرأة أن تناول كميات كبيرة من الدهون الكلية -وتحديداً أنواع الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو- كان مرتبطاً ببشرة أكثر مرونة ونضارة.

تظهر الأدلة الأولية أيضاً أن الأفوكادو يحتوي على مركبات قد تساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: أهم ماسكات القهوة للحفاظ على نضارة البشرة؟

يعتبر الأفوكادو أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية بشرتك من الأكسدة.

الماء

يحافظ الماء على رطوبة الجسم، ومن ثمَّ صحة الجلد وجميع وظائف أجهزة الجسم تقريباً. في ضوء ذلك، ينبغي التأكد دائماً من حصول جسمك على كمية كافية من الماء يومياً.

الجوز

يتميز الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعله غذاءً ممتازاً لبشرة صحية.

فهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسمك تكوينها بنفسه، كما أنه أغنى من معظم المكسرات الأخرى بكميات أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي يحتويها.

علاوة على ذلك، يحتوي الجوز على عناصر غذائية أخرى تحتاجها بشرتك، إذ يحتوي كل (28 غراماً) من الجوز على 8% من احتياجك اليومي للزنك الضروري لالتئام الجروح ومكافحة البكتيريا والالتهابات.

يوفر الجوز أيضاً كميات صغيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين E والسيلينيوم، بالإضافة إلى البروتين.

هل تناول الكولاجين يقلل التجاعيد؟

على الرغم من أنَّ الأبحاث في هذا الصدد لا تزال في مراحلها المبكرة، فإنَّ الإجابة على الأرجح هي “نعم”.

اقرأ أيضاً: تعرَّف على اضطراب القلق وأنواعه المختلفة!

الكولاجين هو المكون الرئيسي في أنسجة الجلد، لكن بدأ الناس خلال السنوات الأخيرة شربه في شكل مسحوق. أظهرت مراجعة بحثية تحسناً في مرونة الجلد وتقليل تكوين التجاعيد بعد تناول مكملات الكولاجين لمدة 6 أسابيع. لكن لا يزال البحث جارياً في هذا المجال.

هل تناول الشوكولاتة يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه؟

يحزننا القول إنَّ ثمة دراسة صغيرة أشارت إلى هذه الحقيقة بأنَّ تناول الكثير من الشوكولاتة يزيد احتمالية ظهور البثور والحبوب.

قد يزداد الأمر سوءاً في حال كنتِ من محبي شوكولاتة الحليب. أفادت دراسة أخرى بأنَّ اتّباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بـالسكر يرتبط أيضاً بمشكلة ظهور حبوب الوجه.

بعبارة أخرى، فإنَّ اللجوء إلى تناول الشوكولاتة في حالات التوتر قد لا يكون فكرة جيدة.

إذا كنتِ بحاجة إلى إحساس السعادة والراحة النفسية الناجم عن تناول الشوكولاتة، ابحثي عن الأنواع الداكنة التي تحتوي عادةً على نسبة سكر أقل من شوكولاتة الحليب.

هل يمكنني تناول الأطعمة المصنعة؟

ربطت مراجعة بحثية عام 2014 بين الأطعمة المصنعة والتأثيرات السلبية التي تحدث للجلد والالتهابات.

اقرأ أيضاً: أيهما الصحي لضغط الدم المنخفض: الملح أم السكر؟

يوصي أطباء الأمراض الجلدية بتناول الأطعمة الطازجة غير المصنعة قدر الإمكان، مثل الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة