أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الدفاع التركي: على اليونان السعي لحلول سلمية وليس عسكرية

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، اليونان إلى السعي من أجل إيجاد حلول سلمية للمسائل العالقة مع بلاده، والابتعاد عن الحلول العسكرية.

جاء ذلك في تصريحات بمركز القيادة المتقدمة للجيش الثاني، بعد جولة أجراها أمس الإثنين، برفقة رئيس هيئة الأركان يشار غولر وقائد القوات البرية أوميت دوندار.

وقال أكار: “نحن مع حل المشاكل عن طريق الحوار وفي إطار التفاهمات، ونؤكد لجيراننا اليونانيين ذلك دائما، إلا أنّ جيراننا لا يستطيعون الابتعاد عن التصريحات الاستفزازية والعدوانية”.

وأشار الوزير إلى أنّ أثينا ذاهبة في سباق تسلح قائلاً: “يشترون الطائرات والمركبات، لا يمكن تغيير موازين القوى بشراء بضع طائرات مستعملة”.

وطالب وزير الدفاع التركي اليونان للمساهمة في المساعي السلمية التي تبذلها تركيا لإيجاد حلول للمشاكل العالقة بين البلدين في جزيرة قبرص وبحر إيجة والبحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: نائبان عربيان يحتجان بالكنيست على منع السفر لتركيا بحجة “كورونا”

احتج نائبان عربيان في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) على قرار الحكومة منع المواطنين من السفر إلى تركيا، ضمن دول أخرى، بداعي جائحة فيروس كورونا.

وقال النائبان أحمد الطيبي وأسامه السعدي، من القائمة العربية للتغيير، في تصريح إنهما طرحا “قضية منع السفر إلى تركيا وإدراجها في قائمة الدول الحمراء، في لجنة القانون والدستور والقضاء البرلمانية”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أدرجت قبل أيام، تركيا ضمن الدول الحمراء التي يمنع المواطنون من السفر إليها، بداعي انتشار جائحة كورونا.

وقال النائب أحمد الطيبي إن الحكومة أدرجت اليونان، ضمن القائمة الحمراء، لكنها عادت ورفعتها لأسباب “سياسية”.

وأضاف “قبل أسبوعين نُشر تقرير، وفيه أسماء دول سيتم إدراجها لقائمة الدولة التي يمنع السفر إليها، ومنها اليونان؛ وبعد زيارة وزير الخارجية اليوناني (الأسبوع الماضي) تقرر عدم إدراجها في القائمة الحمراء، في حين تم إبقاء تركيا وجورجيا في القائمة”.

وتابع الطيبي “على وجه الخصوص، عندما أبقت تركيا بهذه القائمة، فقد أضرت بغالبية المواطنين العرب المسافرين إلى خارج البلاد، لأنها تعتبر الوجهة السياحية الأولى”.

واقترح النائب الطيبي أن “يكون هناك فحوصات قبل السفر وبعده، وما ينطبق على المسافرين إلى اليونان، أيضا يستطيع أن يلائم وينطبق على المسافرين إلى تركيا”.

وأضاف “اتخاذ قرارات لها علاقة بجائحة صحيّة ضمن معايير السياسة، لا يدل على مهنية، ويجب على وزارة الصحة إحالة جميع المعطيات على كل الدول كسواء”.

وتابع “إن فئة كبيرة من المواطنين اشتروا تذاكر سفر لتركيا، وبهذا المنع سيخسرون هذه المبالغ”.

اقرأ أيضاً: تركيا.. نشر أكثر من 68 ألف كتاب خلال 2020

أفادت هيئة الإحصاء التركية بأن البلاد شهدت، العام الماضي، نشر 68 ألفا و120 كتابا.

وأظهرت بيانات الهيئة أن الصحف والمجلات المنشورة خلال العام الماضي، تراجعت بنسبة 13.5 بالمئة، مقارنة بالعام الذي قبله.

وفيما يخص مواضيع الكتب المنشورة، شكّل التعليم 28.2 بالمئة منها، فيما بلغت نسبة الكتب الأكاديمية 19.2 بالمئة، والثقافية 14.3 بالمئة، والعقائدية 5 بالمئة.

وعلى صعيد المبيعات، شهدت تركيا، العام الماضي، نمواً بنسبة 2.3 بالمئة في أعداد الكتاب المباعة، ليبلغ عددها 433 مليونا و213 ألفا و632 كتابا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة