تعليمفيديومقالات

منها الوجبات السريعة.. أطعمة تسبب الاكتئاب!

سمعنا كثيراً عن الطعام الذي يقلل الشعور بالاكتئاب وحتى يُشعرك بالسعادة، ولكن ماذا عن العكس؟ هل هناك طعام يسبب الاكتئاب ويزيد معاناتنا من المشاعر السيئة؟

يمتلك الطعام الذي نتناوله على مدار اليوم تأثيراً قوياً ومباشراً على الحالة المزاجية ومستويات التوتر والصحة العقلية التي يتمتع بها الشخص بشكل عام. وقد ثبت علمياً بشكل دقيق، أن بعض الأطعمة يمكنها أن تسبب أو تُفاقم أعراض القلق والاكتئاب وحالات الصحة العقلية المزمنة الأخرى عند البعض.

وفي حين أن الأعراض والمحفزات عادةً ما تكون فريدة ومختلفة من شخص إلى آخر، فقد وجدت الدراسات البحثية العديد من الأدلة التي تثبت أن هناك طعاماً يسبب الاكتئاب والقلق وارتفاع معدلات التوتر عند تناوله بشكل دوري ومستمر، وهو يؤثر على الصحة النفسية والعقلية بصورة كبيرة، خاصة إذا كان الشخص مصاباً فعلاً بتلك المشكلات أو لديه استعداد نفسي لها.

تأثير الطعام على معاناة الشخص من الاضطرابات النفسية

العلاج بالكلام والأدوية هما خيارا العلاج الأساسيان للأشخاص المصابين بـالاكتئاب واضطرابات التوتر والقلق المزمن.

اقرأ أيضاً: السكر المُستخدم في الكولا والكاتشب والبسكويت قد يسبب السرطان!

ومع ذلك، يمكن لإجراءات الرعاية الذاتية والعناية بالنفس أن تكون مفيدة للغاية أيضاً في تحسين الحالة العامة للشخص، وحمايته من تطوير الحالات النفسية المماثلة. 

وفي حين قد تشمل هذه الخطوات من العناية بالذات الحصول على قسط نوم جيد وممارسة الرياضة بانتظام وممارسة التأمل والهدوء، إلا أن هناك عنصراً مهماً قد يغفله البعض، وهو النظام الغذائي.

لذلك إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو القلق الطفيف، مثل الحزن أو العاطفة الغامرة أو نقص الطاقة والكسل الدائم، فقد تنظر أحياناً إلى الطعام على أنه انتعاش ووسيلة للتخفيف العاطفي عن النفس؛ مثلاً، ربما يعني لك تناول كيس من رقائق البطاطس المقلية راحة معينة، أو تُشعرك وجبة خفيفة مُحلاة بكثافة في زيادة طاقتك بسرعة عند الشعور بـالخمول والضعف.

ومع ذلك، هناك كثير من الأبحاث العلمية التي تؤكد العلاقة بين جودة النظام الغذائي والاكتئاب، بحيث تكون إما مسبباً مباشراً له أو محفزِّاً لتطويره وزيادة حدته.

السكريات والأطعمة كثيفة التحلية

تم ربط تناول كميات كبيرة من السكر المُصنَّع بالعديد من الحالات الصحية المختلفة، وضمن ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان.  ولكن بشكل نفسي تم ربط السكر بشكل مباشر بـاكتئاب وتقلب المزاج وزيادة أعراض القلق

وتؤدي زيادة الطاقة الأولية المكتسبة من تناول السكريات إلى جعل كثير من الناس يتوقون إلى الأطعمة والمشروبات السكرية بعدها بصورة وجيزة.

اقرأ أيضاً: أشجار فواكه يمكن زراعتها على شرفة المنزل

ومع ذلك، بمجرد أن تصل زيادة الطاقة إلى ذروتها في الجسم، تنخفض مستويات السكر في الدم بسرعة؛ هذا يؤدي إلى الخمول والمزاج السيئ ومزيد من الرغبة الشديدة في الحصول على جرعة جديدة.

ويمكن أن تؤدي التعزيزات والانخفاضات المستمرة بمستويات السكر في الدم إلى إطلاق الأدرينالين والكورتيزول في مجرى الدم، مما يسبب القلق وأحياناً نوبات الهلع والميل إلى الحزن والخمول، ما يجعلها طعاماً يسبب الاكتئاب بشكل مباشر.

وفي دراسة نُشرت بمجلة Diabetologia للصحة ومرض السكري، وجد الباحثون أنه عندما ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، تنخفض مستويات البروتين الذي يشجع على نمو الخلايا العصبية والمشابك.

وبمعنى آخر، الفعل البسيط المتمثل في تناول السكر يجعل عقلك يعمل بمستوى دون المستوى الأمثل، وكلما فعلت ذلك، زاد خطر إصابتك بالاكتئاب وزاد خطر إصابتك بمرض السكري والخرف أيضاً.

الوجبات السريعة أبرز طعام يسبب الاكتئاب

الوجبات السريعة رخيصة الثمن ومريحة ومذاقها جيد في معظم الوقت. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن هناك صلة بين الاكتئاب ومستويات الالتهاب في الجسم.

اقرأ أيضاً: القرنبيط مقابل البروكلي.. أيهما أفضل؟ تعرف على فوائدهما وما يحويانه من عناصر غذائية

وعادةً ما تزيد عوامل الالتهاب المزمن بسبب المكونات الشائعة بكميات كبيرة في أطباق الوجبات السريعة والطعام غير الصحي، مثل الدهون الاصطناعية غير المشبّعة، والكربوهيدرات المكررة، والصوديوم، والسكر.

وقد وجدت إحدى الدراسات العلمية التي نشرها موقع Nature Reviews Immunology، أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بانتظام معرضون لخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 40%.

وأشار الباحثون إلى أن الكميات الكبيرة من الدهون المتحولة في منتجات الوجبات السريعة كانت عاملاً مساهماً أساسياً في جعل تلك الوجبات أبرز طعام يسبب الاكتئاب.

في غضون ذلك، اكتشف الباحثون، في دراسة أطلقتها جامعة كامبريدج عام 2011، أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر كانوا أقل مقاومة لأعراض الاكتئاب واضطراب القلق المزمن.

لذلك إذا كنت تتجه إلى مطاعم الوجبات السريعة للحصول على الراحة وبأسعار معقولة، فحاول اختيار خيار صحي في القائمة إن أمكن، مثل السلطة بدلاً البطاطس المقلية.

الأطعمة العالية بالصوديوم

لعقود من الزمان، تم الترويج للأطعمة الخالية من الدهون على أنها حل لفقدان الوزن، لكن العديد من هذه المنتجات تحتوي على جرعات هائلة من الصوديوم. وبحسب موقع EatThis للتغذية والصحة العامة، يفسد تناول هذا القدر من الملح الإضافي عواطفك تماماً ويسبب الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: الإفطار أهم وجبة في اليوم وخرافات أخرى بعالم التغذية

ويحدث ذلك، لأن الصوديوم الإضافي في هذه المنتجات يمكن أن يعطل جوانب من نظامك العصبي. لا يمكن أن يساهم هذا بشكل مباشر في الاكتئاب فحسب، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث إرهاق مع استجابة الجهاز المناعي.

وبالطبع فإن فائض الملح يؤدي أيضاً إلى احتباس السوائل والانتفاخ. مثل العديد من الأطعمة السريعة والمعلبات والوجبات المحفوظة، يمكن أن يساهم الملح في زيادة الوزن، مما يؤدي إلى صورة سلبية عن الجسم وبالتالي يندرج أيضاً كطعام يسبب الاكتئاب بشكل مباشر وغير مباشر، وفقاً للموقع.

الأطعمة المصنعة تزيد من عوامل الالتهابات في الجسم

الوجبات والمنتجات المصنعة تأتي كذلك كطعام يسبب الاكتئاب بشكل حاد، فهي المزيج المثالي للعديد من الأشياء التي يمكن أن تكون مشكلة لصحة الجسم العامة. فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر، ومن ثم فهي تمهد الطريق لاستجابة التهابية في الجسم.

كما ورد في مقال نشرته مجلة Psychiatric Times للصحة، فإن العلاقة بين الاكتئاب والالتهاب في الجسم قد حظيت باهتمام كبير في السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من عدم ظهور علامات التهاب في الجسم على كل مريض يعاني من الاكتئاب، فقد أظهرت الدراسات أن للالتهاب تأثيراً مباشراً على الدماغ والسلوك.

اقرأ أيضاً: لماذا تحتاج إلى زيادة فيتامين د في الشتاء؟

إذ يمكن أن يؤثر سلباً على مناطق الدماغ المسؤولة عن التحفيز والنشاط الحركي، وكذلك المناطق التي تتحكم في الإثارة والتوتر والقلق والشعور بالانتباه.

الكافيين المرتفع 

هناك كثير من الخبراء الذين سيخبرونك بأنه حتى كمية متواضعة من الكافيين يمكن أن تسهم في زيادة حدة الاكتئاب. وقد وجدت دراسة واحدة على الأقل، أن الذين يشربون القهوة بشكل معتدل أو مفرط سجلوا درجات أعلى على مقياس الاكتئاب بالمقارنة بغيرهم.

وبحسب موقع ADAA الأمريكي لأمراض الاكتئاب والصحة، فإن السبب الذي يستشهد به معظم الخبراء هو تأثير الكافيين المدمر على النوم وجودته. إذ تؤثر القهوة والشاي الأسود على النوم والاستمرار في النوم بعمق خلال الليل.

ولأن النوم مرتبط بالمزاج، فإنه بإمكان النوم المضطرب أن يفسد حالتك العقلية بشكل خطير. لذلك فإن الشراب الوحيد الذي يجب تجنبُّه بأي ثمن إذا كنت تخطط للذهاب إلى الفراش في أي وقت خلال الساعات الـ24 القادمة هو مشروبات الطاقة.

إذ تحتوي بعض تلك الأنواع على ما يعادل 14 علبة من المشروبات الغازية من الكافيين.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة