أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا يحفر 6 آبار مياه جنوب شرقي السودان

أعلنت السلطات السودانية، الإثنين، توقيعها اتفاق مع الهلال الأحمر التركي لحفر 6 آبار مياه جوفية بولاية سنار جنوبي شرق البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية “سونا”، أن ولاية سنار ممتثلة في جمعية الهلال الأحمر السوداني، وقعت اتفاقا مع الهلال الأحمر التركي يقضي حفر 6 آبار مياه جوفية في الولاية.

وذكرت “سونا”، أن التوقيع تم بحضور حاكم ولاية سنار المكلف إبراهيم النور، والأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السودانية، عفاف أحمد يحيى، ووفد من الهلال الأحمر التركي.

وقال حاكم ولاية سنار، إن حكومة الولاية تسعى لمحاربة العطش، وأن هذه الآبار ستسهم في حل مشكلة المياه في عدد من القرى بالولاية.

وتنشط عدة منظمات تركية في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية بالسودان، من أبرزها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، والهلال الأحمر التركي.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر/ كانون الأول 2017، شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. إنقاذ 39 مهاجرا قبالة سواحل موغلا

أنقذ خفر السواحل التركي 39 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي تتقاذفه أمواج البحر قبالة سواحل ولاية موغلا غربي البلاد.

وأفادت قيادة خفر السواحل في بيان، الإثنين، أنها أرسلت فرقها لإنقاذ مهاجرين غير نظاميين وجهوا نداء استغاثة إثر تعطل محرك قاربهم المطاطي قبالة سواحل قضاء مرمريس.

وأوضحت أن فرق الخفر نقلت المهاجرين إلى اليابسة على متن زورقها.

وأشارت أنها أحالتهم إلى مديرية الهجرة في الولاية بعد إتمام الإجراءات اللازمة بحقهم.

اقرأ أيضاً: قالن وسوليفان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا دولية

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، العلاقات الثنائية وعدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأوضح بيان الرئاسة التركية الإثنين، أن قالن وسوليفان بحثا في اتصال هاتفي تطور العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاون الدفاعي بين البلدين، فضلا عن الآلية الاستراتيجية المشتركة المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن.

كما بحث الجانبان، قضايا إقليمية ودولية، منها الأزمة في أوكرانيا، والاحتجاجات في كازاخستان، ومسار التطبيع بين تركيا وأرمينيا.

وناقش الجانبان أيضا التطورات في أفغانستان والبوسنة والهرسك وإثيوبيا والمساهمة في إحلال السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وأكد الجانبان على ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والتعاون، مشيرا إلى استعداد تركيا للمساهمة في حلها والحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية.

كما أكد قالن وسوليفان على ضرورة تهدئة الأحداث في كازاخستان من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.​​​​​​​

وذكر البيان أن تركيا مصممة على مواصلة دورها في الحفاظ على السلام والاستقرار في البلقان والقوقاز والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وإفريقيا.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي يهنئ نظيره العراقي بإعادة انتخابه

هنأ رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الإثنين، محمد الحلبوسي، الذي أعيد انتخابه لرئاسة البرلمان العراقي في دورته التشريعية الخامسة.

وأعرب شنطوب في اتصال هاتفي مع الحلبوسي، عن خالص تهانيه بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة، بحسب مراسل الأناضول.

وأوضح رئيس البرلمان التركي أن لبرلمان العراق واجبات كبيرة في ضمان الأمن والاستقرار المستدامين في البلاد.

وأضاف أن التعاون والتشاور الوثيقين بين برلمانا البلدين سيلعبان دورًا حاسمًا في زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين تركيا والعراق.

وأعرب شنطوب عن تمنياته باستمرار دعم التمثيل العادل للتركمان في السياسة العراقية، مشيرا أن الاتصالات البرلمانية حققت مكاسب ملموسة لكل من البلدين.

بدوره، شكر الحلبوسي نظيره التركي، مؤكدا أنه يمكن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى بكثير من خلال العمل الثنائي.

وأكد أنه سيمثل كل مكونات العراق بما في ذلك التركمان، شاكرا جميع نواب البرلمان التركي والرئيس رجب طيب أردوغان على دعمهم للعراق.

والأحد، أعاد البرلمان العراقي، انتخاب محمد الحلبوسي، لرئاسته خلال دورته التشريعية الخامسة، بفوزه بثقة 200 صوت من أعضاء البرلمان، مقابل 14 صوتا لمنافسه محمود المشهداني.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة