أخبارأخبار العالم

تركيا تدين تصريحات وزير نمساوي ضد الرئيس أردوغان وأنقرة

أعربت وزارة الخارجية التركية عن إدانتها ورفضها لتصريحات وزير الداخلية النمساوي كارل نيهامير المنفصلة عن الواقع تجاه تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيج، يوم الإثنين، في بيان له.

وقال بيلغيج: “ندين ونرفض كليًا التصريحات المنفصلة عن الواقع التي أدلى بها وزير داخلية النمسا بشأن بلدنا ورئيسنا، في سياق الاحتجاجات التي جرت في فيينا ضد الاعتداءات الوحشية التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين”.

ودعا بيلغيج السلطات النمساوية إلى وضع حد لمثل هذه التصريحات المعادية لتركيا، التي تضر بالعلاقات التركية – النمساوية والنابعة من مخاوف تتعلق بالسياسة الداخلية فقط.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يدين النمسا ويدعو لإدارة ثلاثية للقدس

وكان نيهامير قد جدد دعم بلاده لإسرائيل التي تواصل تصعيد هجماتها على فلسطين، في المؤتمر الصحفي الذي عقد لتقييم الميزانية العامة للجرائم والأعمال غير القانونية في النمسا العام الماضي، وأشار إلى أن ضمان أمن اليهود في النمسا يعتبر مسؤولية تاريخية بالنسبة لهم، ومن أجل ذلك سيكافحون بحزم أي موقف معاد للسامية وإسرائيل.

وسابقًا، وصف نيهامير العدوان الإسرائيلي على فلسطين بـ”الأزمة الإسرائيلية”، وزعم أن تركيا لعبت دورًا في زيادة التوتر.

وفي رده على سؤال حول هذا الدور، أشار الوزير النمساوي إلى تصريحات الرئيس أردوغان وزعم أن رفع الأعلام التركية في مظاهرات فيينا وتأييد المواطنين من أصل تركي للأنشطة ضد السياسات الإسرائيلية زاد من التوتر.

اقرأ أيضاً: دعوة تركية عراقية لتحرك برلمانات “التعاون الإسلامي” ضد عدوان إسرائيل

دعا رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، ونظيره العراقي محمد الحلبوسي إلى التحرك المشترك تحت مظلة اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ضد العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وأفاد مراسل الأناضول نقلا عن مصادر بالبرلمان التركي، أن شنطوب والحبلوسي تباحثا خلال اتصال هاتفي الإثنين، وتناولا العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الأخيرة في فلسطين.

وأكد شنطوب للحلبوسي أن العلاقات الوثيقة بين تركيا والعراق تشكل أهمية كبيرة لسلام واستقرار المنطقة، وأشار بكل سرور إلى تعزيز أواصر الأخوة والصداقة بين شعبي البلدين من خلال الدعم المتبادل في الأوقات الصعبة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان للبابا: الكل مستهدف بالعدوان الإسرائيلي

وقال “نمر بوقت عصيب، وقد أصابت تبعات الوباء (كورونا) تركيا والعراق والعالم أجمع، أتمنى الرحمة من الله لمن فقدوا أرواحهم بسبب الوباء في هذه الأوقات الصعبة، والشفاء العاجل لإخواننا الذين يعانون من المرض”.

وأضاف شنطوب أنه أمضى عيد الفطر الفائت بحزن جراء المجريات في فلسطين، وأن الأنباء المريرة القادمة من فلسطين آلمت أكثر من ملياري مسلم حول العالم.

وأعرب عن قلقه إزاء القمع والعنف الإسرائيلي في فلسطين، واعتداء قواتها على المصلين في المسجد الأقصى، والوضع المزري في قطاع غزة جراء قتل (القوات الإسرائيلية) عشرات المدنيين بما فيهم الأطفال والرضع.

وقال “نتابع بأسف إرهاب الدولة الذي ترتكبه إسرائيل الصهيونية، وارتكابها جرائم ضد الإنسانية، وسفكها لدماء المسلمين الأبرياء، وصمت العالم على ذلك”.

وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في كفاحهم من أجل الحرية والعدالة، وشدد أن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان تبذل كافة أشكال الجهود الدبلوماسية لإنهاء الوحشية الإسرائيلية.

وقال شنطوب في هذا الإطار “نعتقد أننا بحاجة إلى حشد المنظمات البرلمانية الدولية المختلفة، ولا سيما اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، للرد الفوري وبأقوى الطرق على هذه القضية (العدوان الإسرائيلي)”.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يدين عدوان إسرائيل على الفلسطينيين

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي إن “الكيان الصهيوني يعتدي على الشعب الفلسطيني”.

وأكد أن موقف العراق ثابت من القضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه.

وأشار إلى أن البرلمان العربي عقد اجتماعا مؤخرا لمناقشة الأوضاع في فلسطين، داعيا إلى ضرورة تبني موقف مشترك ضد الاعتداءات الإسرائيلية تحت مظلة اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ولفت إلى وجود خلافات بسيطة بين دول المنطقة وحان الوقت لتجاوزها، مبينا أن هذه الخلافات ليست مستعصية على الحل.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة: 38 ألفا شردوا في غزة جراء العدوان الإسرائيلي

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 38 ألف فلسطيني شردتهم الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة، ولجأوا إلى عشرات المدارس التابعة لها في القطاع.

وقال استيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تصريحات صحفية، الإثنين: إن “أكثر من 38 ألف فلسطيني لجأوا إلى 48 مدرسة تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: تركيا: صمت مجلس الأمن على الاعتداءات الإسرائيلية “لا يمكن قبوله”

وأضاف دوجاريك أن “أكثر من ألفين و500 شخص أصبحوا بلا مأوى، بعد أن دمرت منازلهم بالكامل”، جراء الهجمات الإسرائيلية على الجيب الساحلي المكتظ بالسكان.

وأوضح أن الضربات الإسرائيلية “دمرت حوالي 41 منشأة تعليمية، بينها مركز التدريب المهني التابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومرفق التعليم العالي”.

وذكر دوجاريك أنه “تم تخفيض إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء غزة من 8 إلى 6 ساعات فقط في اليوم، ما أدى إلى إعاقة توفير الرعاية الصحية والخدمات الأساسية الأخرى، بما في ذلك المياه والنظافة والصرف الصحي”.

وردا على سؤال من مراسل الأناضول حول إنشاء آلية حماية دولية للمدنيين الفلسطينيين، قال دوجاريك: إن “الأمم المتحدة تركز على التوصل إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وتوفير المساعدات الإنسانية، ومحاولة إعادة العملية السياسية إلى مسارها”.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي: إسرائيل تمارس إرهاب دولة والعالم صامت

ومساء الإثنين، ارتفع عدد ضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ أسبوع، إلى 212 شهيدا، بينهم 61 طفلا و36 سيدة، إضافة إلى 1400 جريح، فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 22 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح” (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

اقرأ أيضاً: تركيا تقدم مستلزمات طبية للهلال الأحمر الفلسطيني بالقدس

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة