“ضامنو أستانا” يدعون إلى العمل بـ”روح التسوية والمشاركة البناءة”

دعت الدول الضامنة لمسار “أستانا” (تركيا وروسيا وإيران)، اللجنة الدستورية السورية إلى العمل “بروح التسوية والمشاركة البناءة”، وذلك بعد أنباء عن خلافات وتعطيل ووجود نية لتعليق الاجتماعات في جنيف.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك، نشرته وزارة الخارجية الإيرانية، إنها “على استعداد لدعم عمل اللجنة”، من خلال مشاركتها المستمرة مع الوفود، ومع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، من أجل “ضمان الأداء الفعال والمستدام للجنة”.

وشدد البيان على ضرورة أن تعمل اللجنة الدستورية “بروح التسوية والمشاركة البناءة، دون تدخل خارجي وتنفيذ برامج دول خارجية، حتى يتمكن أعضاؤها من التوصل لاتفاق عام والحصول على النتائج المجدية”

وأكدت الدول الثلاث على “الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، وضرورة احترام جميع الأطراف لهذه المبادئ”.

وأشارت إلى أن مواصلة المشاورات حول القضايا المذكورة، ستتم حتى الاجتماع المقبل لـ “مسار أستانا” في سوتشي، يومي 16 و17 من شباط المقبل.

وأمس الخميس، رجّح المتحدث باسم “هيئة التفاوض السورية” المعارضة، يحيى العريضي، تعليق جلسات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، بسبب “تعطيل النظام”، لاسيما بعد رفضه مقترحات دستورية قدمتها المعارضة.

وقال العريضي “إذا تم التعليق سيكون مشتركاً من قبل المعارضة ومن قبل الأمم المتحدة ومبعوثها، والمسؤولية واضحة”، مشيرا إلى أن الدول الثلاث الضامنة “هرعت إلى جنيف لإنقاذ العملية، ولكن هناك من لديه قدرة على تخريبها بسهولة”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة