أخبارأخبار العالم

في ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة.. باكستان تجدد تضامنها مع تركيا

جددت إسلام أباد تضامنها مع تركيا حكومة وشعبا في ذكرى المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا قبل 5 سنوات.

وقال رئيس وزراء باكستان، عمران خان، في رسالة موجهة لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، أنه يؤكد من جديد تضامن بلاده مع الشعب التركي الشقيق وحكومته بمناسبة “يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية (ذكرى المحاولة الانقلابية الفاشلة)”.

وأضاف: “سوف يتذكر التاريخ كيف أظهر الشعب التركي قبل 5 سنوات، في هذا اليوم، صمودهم وشجاعتهم لتحدي أولئك الذين أرادوا استهداف السلام والاستقرار في تركيا وكذلك مؤسساتها الديمقراطية”.

وأشار أن شعب باكستان تحدث في ذلك اليوم أيضا “بصوت واحد ضد محاولة تقويض الديمقراطية في تركيا والتقدم نحو الازدهار”.

كما لفتت إلى أن الشعب الباكستاني ينضم إلى نظيره التركي في مثل هذا اليوم لتكريم الشهداء وإعالة أسرهم.

وفي السياق، نوهت الرسالة إلى أن العلاقات التاريخية والأخوية والمتعددة الأبعاد بين باكستان وتركيا لا مثيل لها وصمدت أمام اختبار الزمن.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم فتح الله غولن الإرهابي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه الأتراك بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقار على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

اقرأ أيضاً: تركيا.. شنطوب يفتتح معرضًا لصور “الأناضول” ليلة 15 تموز

افتتح رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب معرضًا في جسر غالاطة بولاية إسطنبول يتضمن صورًا التقطها مراسلو وكالة الأناضول خلال محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وفي كلمة خلال الافتتاح، مساء الأربعاء، أشار شنطوب إلى أهمية هذا المعرض والفعاليات الأخرى الرامية إلى التذكير بمحاولة الانقلاب ليلة 15 تموز/يوليو.

وأكّد شنطوب أن ما جرى في 15 يوليو كان هجومًا ومحاولة لاحتلال تركيا، وأن الأخيرة شهدت صعوبات ومآس كثيرة.

وتابع: “أرى أن كل الانقلابات والتدخلات العسكرية هي عبارة عن هجوم دولي، ليس فقط في تركيا بل في جميع أنحاء العالم”.

ولفت إلى أن الشعب التركي لن يسمح بعد اليوم بتكرار مثل هذه الخطوات ضد بلاده.

وقال إن معرض الصور يحيي في الأذهان أحداث ليلة 15 يوليو التي يجب تذكير الأجيال الشابة بها لتأسيس الوعي الوطني.

وفي 15 يوليو/ تموز 2016، شهدت تركيا محاولة انقلابية فاشلة نفذتها مجموعة عناصر محدودة من الجيش تابعة لتنظيم “غولن” الإرهابي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، ما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية من المدن، وأفشل مخططهم.

اقرأ أيضاً: في ذكراه الخامسة.. شمال قبرص تدين الانقلاب الفاشل بتركيا

أدان رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 2016، والانقلاب العسكري في جزيرة قبرص عام 1974.

جاء ذلك في بيان نشره بمناسبة الذكرى الـ 47 للانقلاب العسكري الذي نفذه “الثنائي الفاشي اليوناني الرومي” بجزيرة قبرص في 15 تموز/يوليو 1974، ومحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها تنظيم “غولن” الإرهابي في تركيا منتصف يوليو 2016.

وقال: “أدين مرة أخرى الانقلابات الفاشية”.

ولفت تتار أنه مع “الانقلاب الدموي” في 1974 زادت الاستعدادات للهجوم على القبارصة الأتراك، إلى جانب زيادة خطر “إينوسيس/Enosis” (ضم الجزيرة لليونان).

وبين أن تركيا حالت دون وقوع ذلك وجلبت السلام والاستقرار إلى جميع أنحاء قبرص عبر إطلاقها عملية السلام في الجزيرة يوم 20 يوليو/ تموز 1974.

وقال إنه عبر عملية السلام “تم القضاء على المجلس العسكري الحاكم في اليونان، وحلّت الديمقراطية في اليونان. والشعب اليوناني مدين بذلك لتركيا”.

وبخصوص محاولة الانقلاب في تركيا، قال تتار: “أدين مرة أخرى محاولة الانقلاب الفاشية في ذكراها الخامسة، واستذكر بالرحمة من استشهدوا خلال تصديهم لها”.

وفي 20 يوليو/ تموز 1974، أطلقت تركيا عملية السلام العسكرية في جزيرة قبرص، بعد أن شهدت الجزيرة انقلابا عسكريا نفذه زعيم منظمة “إيوكا” الإرهابية، نيكوس سامبسون، ضد الرئيس القبرصي مكاريوس الثالث، في 15 يوليو من العام نفسه.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة