أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا: أسلحتنا أثبتت للعالم فعاليتها الميدانية

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الخميس، إن منظومات السلاح التي تصنعها بلاده أثبتت للعالم فعاليتها الميدانية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل تعريف وافتتاح عدد من مشاريع التقنيات الوطنية والاستثمارات الجديدة بالعاصمة أنقرة، من ضمنها منشأة هندسية لمشروع تطوير مقاتلة وطنية.

وأشار أكار إلى أن هذه المشاريع ستعزز حملة التوطين المستمرة في المجال التكنولوجي والدفاعي والأمني، وستنقل تركيا إلى مستوى أعلى في مجال التقنيات العليا.

ولفت إلى أن الرقمنة والذكاء الاصطناعي والتطبيقات الإلكترونية تعمل على تشكيل عالم اليوم والمستقبل بسرعة كبيرة.

واستعرض أكار المستوى الذي وصلت إليه بلاده في الصناعات الدفاعية، حيث أشار إلى أن تركيا باتت تصمم وتصنع وتصدر بندقيتها الحربية وذخائرها الذكية ومدفعها البحري، وراجمات صواريخ ومدفعية برية، وطائرات مسيرة، ومروحيات وفرقاطات وسفن حربية.

وقال إن منظومات السلاح المحلية ساهمت في إنجاز القوات المسلحة التركية مهامها بنجاح داخل البلاد وفي العديد من المناطق الجغرافية، ويمكن رؤية ذلك بوضوح.

وأكد أن منظومات السلاح التركية يتم تصنيعها وفقا لمعايير حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وأنها لفتت أنظار العالم لفعاليتها الميدانية.

وأضاف: “على الرغم من أن صناعتنا الدفاعية وصلت إلى مستوى يجذب انتباه العالم، إلا أنه لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه”.

وتابع: “في هذا السياق، من الأهمية بمكان أن نصنع طائرة مقاتلة من الجيل الخامس بوسائل محلية ووطنية، والتي تمثل المرحلة التالية من تقنيات الدفاع”.

وأردف قائلا: “امتناع بعض الدول على وجه الخصوص عن بيعنا منظومات سلاح نحتاجها بشكل عاجل، جعلنا أكثر عزيمة وإصرارا على تنفيذ مشروع المقاتلة الوطنية”.

وشدد أن “تنفيذ مشروع المقاتلة الوطنية أكبر بكثير من مجرد تطوير منصة أو منظومة سلاح بالنسبة لبلادنا”.

إقرأ أيضا: تركيا تدين مصادقة إسرائيل على 5 مخططات استيطانية

أدانت وزارة الخارجية التركية، الخميس، مصادقة إسرائيل على 5 مخططات استيطانية جديدة، تتضمن بناء 3557 وحدة سكنية في القدس الشرقية.

أفادت الأناضول، وقالت الوزارة في بيان، إن بناء إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يعتبر انتهاكا للقانون الدولي بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأضاف أن الأنشطة الاستيطانية الجديدة الرامية لجعل قيام دولة فلسطينية ذات أرض متكاملة جغرافيا أمرا مستحيلا ماديا، تلحق ضررا كبيرا برؤية حل الدولتين والسلام الدائم.

والأربعاء، صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية الاحتلال الإسرائيلي بالقدس، على 5 مخططات استيطانية جديدة سيتم بموجبها بناء 3557 وحدة سكنية بالمدينة المحتلة، بحسب القناة “السابعة” الإسرائيلية.

وبنت إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة منذ 1967 أكثر من 250 مستوطنة، يقطن فيها ما يزيد عن 500 ألف مستوطن يهودي.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يهاتف نظيريه في قطر وأنغولا

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، مكالمتين هاتفيتين مع نظيريه، القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأنغولي تيتي أنطونيو.

وأفادت الأناضول، ذكر مسؤولون بالخارجية التركية، أن مباحثات تشاووش أوغلو مع آل ثاني وأنطونيو لم يرشح عنها أي تفاصيل.

إقرأ أيضا: الخطوط التركية تلغي رحلاتها إلى كازاخستان حتى 9 يناير

ألغت شركة الخطوط الجوية التركية، رحلاتها المقررة إلى كازاخستان حتى تاريخ 9 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأفادت الأناضول، وفقا لمعلومات حصلت عليها من مصادر في الشركة، الخميس، فإن الخطوط التركية ألغت رحلاتها بسبب الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها كازاخستان.

والأحد الماضي، انطلقت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب في مدينة ألماتي وسقوط ضحايا.

وأعلنت الحكومة استقالتها، الأربعاء، على خلفية الاحتجاجات، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد، بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة