حوادث و منوعاتسينمافن وسينمافيديو

الاستخبارات الوطنية التركية.. نجاحات ميدانية ونفوذ استراتيجي!

نجحت الاستخبارات الوطنية التركية (MIT) في توسيع دورها في مجال جمع المعلومات القيمة على الجبهتين المحلية والخارجية.

هذا ما كشفه مدير جهاز الاستخبارات التركية هاقان فيدان في استعراضه لتقرير جهازه السنوي لعام 2020، مؤكداً أن الإجراءات التي اتخذها الجهاز أظهرت نتائج إيجابية بزيادة فاعليتها في مجال الاستخبارات الخارجية، مع نقل مسألة مكافحة الإرهاب إلى بُعد دولي.

هاقان فيدان

وأضاف فيدان في مقال له نشرته وسائل إعلام تركية: “لقد تحمل جهازنا واجبات عديدة وفقاً لمصالح بلادنا في مناطق الصراع، وزاد أنشطة الاستخبارات الخارجية، ونقل مكافحة الإرهاب إلى بُعد دولي، وكشف عن أنشطة استخباراتية استهدفت بلدنا، وجعلنا الاستخبارات التقنية جزءاً من المكون الرئيسي لأعمالنا”.

نجاحات ميدانية

وأكد فيدان نجاح أنشطة الاستخبارات التركية سواء داخل الحدود التركية أو خارجها، وسط جائحة كورونا، وقال إنها نجحت في درء أنواع جديدة من التهديدات داخل البلاد وخارجها.

وتعليقاً على تصريحات فيدان قال الخبير الأمني ​​والضابط العسكري التركي السابق عبد الله أغار، إن محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016 دفعت مؤسسات الدولة التركية بما في ذلك الاستخبارات التركية إلى إنتاج “بدائل مختلفة ضد التهديدات المختلفة”.

ووفقاً لأغار: “بينما كانت الاستخبارات التركية في السابق تضطلع فقط بدور تلقِّي المعلومات وفهمها قامت الآن بتحسين قنواتها لتلقي المعلومات بشكل كبير. كما أن لها دوراً مهماً للغاية في التحليل والتفسير والتقييم. وبدأت الانخراط في المعادلات على أعلى مستوى جيوسياسي”.

وبدأت الاستخبارات التركية في إيجاد حلول فعالة للأحداث التي تقع على الأرض، إذ بدأت المخابرات التركية التعامل مع القضايا من منطق الاستخبارات والعقيدة القتالية أيضاً.

ذروة النفوذ

ووفقاً لأغار كان يوجد جانب سلبي في السنوات السابقة بتوفير المعلومات المتقدمة، لكن أصبحت الآن الاستخبارات التركية قوة نشطة وفعالة.

ويقول أغار إن المخابرات التركية تشهد عملية تغيير كبيرة، مضيفاً: “نشهد الآن مؤسسة ديناميكية وليست ثابتة تعمل باستمرار على تطوير نفسها من خلال نماذج مختلفة”.

واستكمل: “كان جهاز الاستخبارات التركية ينفذ مهام فعالة في مناطق جغرافية صعبة وعمليات خطيرة للغاية وهذه أشياء مهمة للغاية في نجاح تركيا”، مضيفاً أن هذه مجرد بداية قصة نجاح لجهاز الاستخبارات التركية.

وأشار إلى أنه “ستكون لجهاز الاستخبارات الوطني التركي استراتيجية مختلفة في المستقبل، هذه مجرد بداية. وسيذهب الأمر إلى أبعد من ذلك بكثير، إذ يجري تشكيل بنية تحتية مهمة للغاية”. وأضاف: “هذه مسيرة نحو ذروة النفوذ”.

يرى الخبراء أنه لم يتوافر تعاون استراتيجي بين تلك المؤسسات من قبل، أما الآن فأصبح متحققاً بقوة. وتنفذ القوات المسلحة التركية وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية وعناصر أخرى عمليات مثمرة بتنسيق كامل. لذلك تحولت وكالة الاستخبارات التركية إلى مؤسسة تُحوِّل المعلومات إلى نتيجة.

فيدان وتغيير قواعد اللعبة

وكما هو معروف كان فيدان ضابط صف سابق خدم في الخارج في قيادة الاستخبارات والعمليات في فيلق الرد السريع التابع لحلف الناتو بألمانيا قبل أن ينتقل إلى السلك المدني.

وفي نص مقاله التقديمي لتقرير جهاز الاستخبارات لعام 2020 قال فيدان: “بصفتنا جهاز الاستخبارات الوطني نسعى جاهدين لإنتاج استراتيجيات لتغيير قواعد اللعبة وتطوير أساليب جديدة في مجال الاستخبارات ومزج أساليبنا في ضوء التغيرات بالعالم والتكيف مع تلك المتغيرات بأسرع الطرق وأكثرها مرونة”.

وتعليقاً على دور خاقان فيدان في صعود وكالة الاستخبارات التركية قال أغار، إنه يعتقد أن فيدان لديه دور بارز في هذا الأمر.

ونفذ جهاز الاستخبارات التركية بشكل متكرر عمليات لمكافحة الإرهاب عبر الحدود، وبخاصة في شمال سوريا والعراق في السنوات القليلة الماضية.

وكشفت مصادر أمنية في 22 فبراير/شباط الماضي أن قوات الأمن التركية حيدت مؤخراً ثلاثة من كبار أعضاء تنظيم PKK الإرهابي المسؤولين عن الأنشطة الاستخباراتية والمالية للتنظيم الإرهابي في عملية نفذتها الاستخبارات التركية بمنطقة ميتينا شمال العراق.

علاوة على ذلك جرى اعتقال عناصر من تنظيم داعش الإرهابي الأسبوع الماضي في عملية مشتركة أجراها جهاز الاستخبارات والشرطة التركية بالعاصمة التركية أنقرة،.

واختتم أغار حديثه قائلاً: “هذه بداية وهذا النجاح سوف يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير. لقد جرى إنشاء بنية تحتية مهمة جداً لسنوات عديدة لضمان هذا النجاح”.

اقرأ أيضاً: “تشكيلات”.. مسلسل تركي جديد يخوض في عالم الاستخبارات

مسلسل تشكيلات

أعلنت شبكة TRT إطلاق مسلسل تلفزيوني جديد يسلط الضوء على جهاز الاستخبارات الوطني التركي، وذلك ضمن المحتوى الدرامي الذي تقدمه الشبكة في المجال الوطني والتاريخي.

وكشفت قناة TRT1 عن المشاهد الترويجية الأولى لمسلسل “تشكيلات”، على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للشبكة، وتظهر المشاهد الترويجية الأولى جزءاً من الحوارات بين أبطال المسلسل، وأخرى من ساحات الاشتباكات، ما أثار التشويق لدى المتابعين.

المسلسل الجديد تنفذ إنتاجه شركة  ” TİMS“، ومن إخراج تيمور سافجي وبوراك ساغياشار، وسيعرض لأول مرة صوراً من مقر جهاز المخابرات الوطنية التركية الجديد والذي يُعرف باسم “القلعة “، ويؤدي منه جهاز الاستخبارات عمله بسرية تامة.

ويلقي المسلسل الضوء على أحدث التطورات في قطاع الصناعات العسكرية التركية من الطائرات بدون طيار المسلحة وغير المسلحة، التي تستخدمها الاستخبارات في أثناء تنفيذ المهمات.

ومن المنتظر أن يعرض مسلسل “تشكيلات” حكاية سبعة من موظفي جهاز الاستخبارات، يؤدون مهامهم الصعبة بكفاءة عالية.

ويكشف مسلسل “تشكيلات” النقاب عن كواليس جهاز الاستخبارات الوطني التركي، وسيبدأ عرضه أسبوعياً عبر قناة TRT1 في الساعة 20:00 كل يوم أحد.

المصدر: TRT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة