أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: علينا إنشاء مدن صديقة للإنسان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنهم لن يسمحوا بتكرار كارثة العمران التي شهدتها تركيا جراء الهجرة من القرى إلى المدن، مشددا على ضرورة إنشاء مدن صديقة للإنسان.

جاء ذلك في خطاب مساء الثلاثاء، خلال فعاليات “مؤتمر ومعرض المدن الصديقة للشباب” في العاصمة أنقرة.

وقال :”علينا إنشاء مدن صديقة بالشباب والأطفال والمسنين والنساء وأصحاب الإعاقة وبالمحصلة مدن صديقة للإنسان”.

وأردف: “لقد دفعنا ما يكفي ثمن العمارة العمودية، إذ نحن بحاجة إلى نماذج وتطبيقات عمرانية مخططة ومبرمجة تتبنى الماضي وتحتضن المستقبل، لذلك أي نهج المدن الصديقة للشباب مهم للغاية”.

وأضاف: “لن نسمح بتكرار كارثة العمران التي تعرضت لها تركيا خلال الهجرة الكبيرة من القرى إلى المدن بعد الحرب العالمية الثانية”.

اقرأ أيضاً: الدفاع التركية تحيي الذكرى الخامسة لعملية “درع الفرات”

أحيت وزارة الدفاع التركية، الذكرى السنوية الخامسة لعملية “درع الفرات” التي نفذتها القوات التركية لتطهير شمالي سوريا من التنظيمات الإرهابية على رأسها “داعش”.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أمس الثلاثاء: “نحيّي في الذكرى السنوية الخامسة لعملية درع الفرات جنودنا الذين تمكنوا من تحييد 3 آلاف إرهابي من داعش”.

ودعت الوزارة بالرحمة للشهداء وتمنت دوام الصحة والعمر المديد بالسعادة للذين أصيبوا خلال العملية.

وفي 24 أغسطس/ آب 2016، أطلق الجيش التركي عملية “درع الفرات”، وتمكن خلالها من تطهير 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من يد العناصر الإرهابية.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: غريفيث يخطط لجولة تشمل تركيا ولبنان لـ”فهم أعمق” لأزمة سوريا

أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، الثلاثاء، تخطيطه للقيام بجولة تشمل تركيا ولبنان وسوريا الفترة المقبلة، لاكتساب “فهم أعمق” للأزمة السورية.

جاء ذلك في إفادة لغريفيث خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك حول تطورات الأزمة السورية.

وانتهت في يونيو/حزيران الماضي مهمة غريفيث، كمبعوث أممي إلى اليمن ليتم تعيينه وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وقال غريفيث لأعضاء مجلس الأمن: “أخطط للسفر إلى المنطقة إلى تركيا وسوريا ولبنان في الفترة المقبلة”.

وأرجع تلك الجولة غير محددة المدة إلى “اكتساب فهم أعمق بشأن وظيفتي الجديدة وتعقيدات الأزمة الإنسانية في سوريا، فضلاً عن التحديات التي تواجهنا في الأشهر المقبلة”.

من ناحية أخرى، كشف غريفيث عن “مقتل 69 شخصا في مخيم الهول شمالي سوريا منذ يناير، بالإضافة إلى 12 محاولة قتل”.

وحذر من أن “أعمال القتل والتهديدات الموجهة للنساء والفتيات في المخيم زادت بشكل كبير في شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، مما ساهم في انتشار الخوف وتعريض سكان المخيم لخطر الاستغلال والانتهاك الجنسيين”.

وتحتجز منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية، إلى جانب المدنيين الذين فروا من الاشتباكات التي وقعت مع تنظيم “داعش” الإرهابي في دير الزور، عناصر من “داعش” وأسرهم، في مخيم “الهول” الذي أقامته بمحافظة الحسكة في 17 أبريل / نيسان 2017.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإن ما يزيد عن 70 ألفا يعيشون في مخيم الهول الذي يتسع لـ10 آلاف شخص فقط، وأن 90 بالمئة من هؤلاء الأشخاص من الأطفال والنساء.

اقرأ أيضاً: تركيا الثالثة عالميًا في قائمة كبار المقاولين الدوليين

احتلت تركيا المركز الثالث عالميًا في قائمة “أكبر 250 مقاول دولي حول العالم” لعام 2021، وذلك بعد إدراج 40 شركة محلية ضمن القائمة المذكورة.

وأفاد الاتحاد التركي للمقاولين في بيان، الثلاثاء، أن تركيا احتلت المرتبة الثالثة بعد الصين (78 شركة) والولايات المتحدة (41) في القائمة التي نشرتها مجلة “سجل الأخبار الهندسية” الأمريكية (ENR).

وأشار الاتحاد إلى أن المجلة اعتمدت في تقييم الشركات على إيرادات المقاولين من أعمالهم خارج بلدانهم خلال العام السابق.

ولفت إلى أن حصة تركيا من السوق العالمي لشركات البناء بلغت 4.4 بالمئة، بواقع 18.3 مليار دولار، لتحتل المركز الثامن في ترتيب البلدان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة