اقتصادحوادث و منوعاتفيديو

تركيا تدعم جهود مكافحة التصحر في السودان

قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، الجمعة، دعما لتحسين أحد المشاتل الزراعية شرقي السودان، في إطار جهود أنقرة لمكافحة التصحر في البلد الإفريقي.

وقال منسق “تيكا” بالخرطوم بلال أوزدين، إنهم قاموا بزيارة لولايتي كسلا والقضارف، بغرض تقييم الوضع البيئي والزراعي.

وأوضح أن الزيارة تأتي في نطاق مشروع “الجسور الممتدة من تركيا لإفريقيا” بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وأشار إلى تقديم “تيكا” لدعم عيني بغرض تحسين أحد المشاتل المهمة في المنطقة عبر شراء عدد من المعدات الزراعية، بالإضافة إلى عدد من الشتلات بهدف رفع الطاقة الإنتاجية ومحاربة التصحر.

ولفت إلى أن مشروع “الجسور الممتدة من تركيا لإفريقيا” يستهدف أيضا، في الفترة القادمة موريتانيا وإريتريا.

وأكد دعم بلاده لمبادرة “السور الأخضر العظيم”، الذي أطلقها الاتحاد الإفريقي عام 2007 للقضاء على التصحر والفقر والجوع، في منطقة الساحل الإفريقي التي تعد أحد أكثر الأماكن فقرًا في العالم.

اقرأ أيضاً: مباحثات لبنانية تركية حول إمكانية تنفيذ مشاريع بين البلدين

بحث وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، مع سفير أنقرة لدى بيروت علي بارش أولصوي، الجمعة، إمكانية “مساهمة” تركيا في إعادة إعمار مرفأ بيروت وتشغيل سكة الحديد، والتعاون في مجال النقل.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير اللبناني للسفير التركي في مقر وزارته في بيروت، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام الرسمية اللبنانية.

وتناول اللقاء “التعاون المشترك القائم في مجال النقل على الصعيدين البري والبحري، لا سيما ما يتعلق منها بنقل البضائع بالشاحنات اللبنانية والتركية بحرا من خلال الخط البحري القائم بين مرفئي طرابلس و تاشوجو في تركيا”.

ويعد هذا الخط البحري مهما لصادرات لبنان إلى تركيا أو إلى العراق عن طريق تركيا، إضافة إلى الصادرات التركية إلى لبنان، بحسب الوكالة.

وشدد الجانبان على “أهمية تعزيز وتطوير التعاون والتنسيق في هذا المجال، خاصة أن كل من البلدين لا يفرضان أي رسوم على مرور الشاحنات في أراضي كل منهما”.

كما تطرق حمية وأولصوي إلى “إمكانية مساهمة الشركات التركية في إعادة إعمار مرفأ بيروت، وإعمار الاهراءات (صوامع القمح) في المرفأ، لما للشركات التركية من خبرة واسعة في هذا المجال”، بحسب ذات المصدر.

وفي 4 أغسطس / آب 2020 وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت أدى الى مصرع 217 شخصاً وإصابة 7 آلاف آخرين فضلاً عن أضرار مادية هائلة.

ولا يزال المرفأ يعاني حتى اليوم من أضرار الانفجار لا سيما الأرصفة ومحطة الحاويات وصوامع الحبوب، فضلاً عن تعطّل غالبية رافعات الحاويات.

كما تطرق اللقاء، وفق الوكالة، إلى “موضوع إنشاء وتشغيل سكة الحديد في لبنان، وإمكانية تقديم تركيا خبراتها وإمكاناتها المتقدمة على هذا الصعيد”.

وخلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية (1975- 1990) تعطلت سكك الحديد وتوقفت حركة القطارات بعدما كانت تسير منذ عام 1895 وتربط المناطق ببعضها كما كانت تربط لبنان بالخارج.

كما بحث حمية “إمكانية قيام تركيا بتقديم معدات سكانر (كواشف) متطورة للكشف على البضائع في المرافئ اللبنانية”.

وأشارت الوكالة، إلى أن السفير التركي “وعد برفع هذا الطلب للسلطات التركية في أنقرة متمنيا الموافقة عليه”.

وفي سياق آخر، قدم السفير للوزير حمية باسمه وباسم الحكومة التركية، التعازي بضحايا أحداث الخميس التي وقعت في بيروت، وأسفرت عن مصرع 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين.

ويعاني لبنان منذ نحو عامين أزمة اقتصادية حادة تسببت بانهيار مالي، وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، فضلاً عن انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة.

اقرأ أيضاً: بينها سكاكين.. استخراج 40 جسما غريبا من بطن نعامة في تركيا

استخرج أطباء في ولاية ديار بكر التركية (جنوب شرق)، 40 جسما غريبا من سكاكين وولاعات وأنابيب بلاستيكية ومسامير من بطن نعامة عبر عملية جراحية أجروها لها بعد الاشتباه بابتلاعها سكينا.

واصطحب “علي أوغراك” صاحب النعامة “دجلة” إلى مستشفى كلية البيطرة بجامعة دجلة بولاية ديار بكر، بعد اشتباهه بابتلاغ نعامته سكينا.

وأثناء الفحص، تبين لدى الأطباء مواد معدنية في جوف النعامة التي يبلغ عمرها عامين، ليقرروا إجراء عملية جراحية لاستخراج تلك المعادن.

وفي حديثه للصحافة، قال أوغراك إنه شغوف بتربية الحيوانات كالحمام والعصافير والنعام، بمسقط رأسه بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد.

ولفت إلى أن جيرانه حذروه بسقوط سكينٍ بين الأعشاب التي يتغذى عليها النعامة “دجلة”.

وقال “شعرت بالقلق لاحتمال ابتلاع النعامة السكين، وأتيت بها إلى ديار بكر (من شرناق)، حيث أجروا لها عملية جراحية، واستخرجوا من جوفها 40 جسما غريبا بدلا من سكين واحدة”.

بدوره قال البروفيسور صادق يايلا، إن طاقما طبيا أجرى العملية للنعامة، واستخرجوا من معدتها معادن بأحجام مختلفة إلى جانب أنابيب بلاستيكية ومسامير وسكاكين.

اقرأ أيضاً: زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب غربي تركيا

ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، فجر السبت، بحر “إيجه” قبالة سواحل ولاية موغلا، غربي تركيا.

جاء ذلك بحسب بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، عبر موقعها الإلكتروني.

وأوضح البيان أن الزلزال وقع قبالة سواحل قضاء “داتشا” بالولاية المذكورة في تمام الساعة 02.25 بالتوقيت المحلي “23.25 مساء الجمعة تغ”، وعلى عمق 37.30 كم تحت سطح البحر.

ولم ترد أنباء على الفور حول وقوع أي خسائر مادية أو بشرية جرّاء الهزة التي كانت على بعد 203.23 كم عن مركز القضاء المذكور.

شاهد أيضاً: كيف أوقف دروغبا حرب أهلية كانت تعصف في بلاده؟

https://youtu.be/afCksmPqWYk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة