أخبارأخبار العالم

زعيم “حزب الحركة القومية” الإرهاب الإسرائيلي يقود إلى حرب عالمية أو إقليمية

حذّر زعيم “حزب الحركة القومية” التركي، دولت بهتشلي، من أن الإرهاب الإسرائيلي بلغ حدودا لا تطاق، وأن استمراره بهذه الوتيرة ينذر بنشوب حرب عالمية أو إقليمية.

جاء ذلك في كلمة أمام أدلى بها بهتشلي الثلاثاء، أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، تعليقًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على كافة الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: تركيا تدين تصريحات وزير نمساوي ضد الرئيس أردوغان وأنقرة

وقال بهذا الخصوص: “الإرهاب الإسرائيلي بلغ حدودا لا يمكن تحملها، وإن استمر بهذه الوتيرة فإننا سنجد أنفسنا أمام خيار أخير ألا وهو حرب عالمية أو إقليمية”.

وأضاف: “إذا لم يكن هناك مخطط لتشكيل قوات حفظ سلام من قبل الأمم المتحدة أو بمشاركة الدول الإسلامية من أجل القدس، ينبغي علينا الإصغاء للتاريخ، وعلى الشعب التركي الدخول في رباط جديد من أجل القدس”.

اقرأ أيضاً: مباحثات تركية مع إندونيسيا وأوزبكستان حول الوضع في فلسطين

بحث رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب مع نظيره الإندونيسي، ورئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي، العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين، الإثنين، بحسب وكالة الأناضول.

وهنأ شنطوب رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الإندونيسي (البرلمان) بامبانغ سويساتيو بمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

وأشار شنطوب إلى أن الأخبار المريرة المتزايدة القادمة من فلسطين تزعج أكثر من ملياري مسلم حول العالم، قائلًا: “من غير الممكن عدم القلق لدى رؤية هذا الوضع الرهيب من الاضطهاد والعنف ضد فلسطين والاعتداءات ضد إخوتنا المصلين في المسجد الأقصى، وحتى قتل العشرات من المدنيين دون التمييز بين الأطفال والرضع”.

وأوضح أن إسرائيل تمارس إرهاب الدولة وترتكب جرائم ضد الإنسانية وتسفك دماء المسلمين الأبرياء.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان للبابا: الكل مستهدف بالعدوان الإسرائيلي

من جانبه، شدد سويساتيو على ضرورة دعم تركيا وإندونيسيا لشعب فلسطين، مؤكدًا إدانة بلاده الشديدة للاعتداءات على المسجد الأقصى.

وفي نفس السياق، ذكر شنطوب خلال اتصاله الهاتفي مع رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي تنزيلا ناربايفا، أن تركيا بقيادة رئيسها أردوغان تقود اتصالات دبلوماسية من أجل وقف الظلم المستمر على الفلسطينيين.

بدورها، أعربت نارباييفا عن استياء بلاده وقلقها “حيال الأحداث في القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية”، مؤكدة ضرورة إيقاف الاشتباكات.

وقالت: “نعتقد بضرورة تدخل مجلس الأمن الدولي ومجلس الدول الناطقة بالتركية ومنظمة التعاون الإسلامي من أجل ذلك”.

اقرأ أيضاً: الضفة.. مسيرات رافضة للعدوان ومواجهات مع الجيش الإسرائيلي

شهدت مراكز عدد من مدن الضفة الغربية، الثلاثاء، مسيرات ووقفات جماهيرية شارك فيها الآلاف رفضا للعدوان الإسرائيلي وتصعيده العسكري في الأراضي المحتلة لا سيما على قطاع غزة.

وجاءت الوقفات والمسيرات في ظل إضراب شامل عم مدن الضفة الغربية والبلدات العربية في إسرائيل (الخط الأخضر) تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس والمسجد الأقصى.

وكانت الوقفة الأبرز في منطقة “دوار المنارة” وسط مدينة رام الله، قبل انتصاف النهار، دعت لها القوى الوطنية والإسلامية، وشارك فيها المئات.

وندد متحدثون في الوقفة بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، وقطاع غزة.

اقرأ أيضاً: هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تغيث النازحين في قطاع غزة

وعلى هامش الوقفة قال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” توفيق الطيرواي لتلفزيون فلسطين: إن “الشعب في كل أماكن تواجده أثبت أنه صاحب قرار وموقف واحد ضد الظلم والقهر والاحتلال والعدوان”.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية “تتابع الأحداث بشكل حثيث وتقوم بالاتصالات اللازمة لوقف الاعتداء على غزة والقدس والأقصى والضفة الغربية”، معربا عن أمله في أن “تسفر عن نتائج في القريب العاجل”.

وبعد انتهاء الوقفة وسط رام الله، توجه المئات إلى حاجز “بيل إيل” العسكري شمالي المدينة، واندلعت مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي حيث رشقها الشبان بالحجارة وأشعلوا الإطارات الفارغة.

وفي مدينة الخليل جنوبي الضفة، شارك المئات في مسيرة دعت لها القوى الوطنية والإسلامية.

وانطلقت المسيرة بعد أداء صلاة الظهر في “مسجد الحسين” نحو منطقة “دوار ابن رشد” وسط المدينة، بالتزامن مع الإضراب الشامل الذي تشهده المدينة.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي: إسرائيل تمارس إرهاب دولة والعالم صامت

وشمال المدينة، شيع مئات الفلسطينيين في مخيم “العَرّوب” للاجئين الفلسطينيين، جثمان الشهيد عبيدة جوابرة (17 عاما)، الذي قتله الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات بالمخيم مساء الاثنين.

وفي مدينة نابلس شمالي الضفة، دعت قوى وفصائل فلسطينية بينها حركة “فتح” إلى تظاهرة قبالة حاجز حوارة العسكري جنوبي المدينة.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية، الإثنين، إلى الانطلاق من مراكز المدن والقرى والمخيمات إلى مناطق التماس مع الاحتلال في الساعة الواحدة من ظهر الثلاثاء.

وفي المدن العربية داخل إسرائيل شمل الإضراب كل مرافق الحياة باستثناء التعليم الخاص والصفوف العليا ممن يتحضرون للامتحانات في الأيام المقبلة وفق موقع “عرب 48” المختص بالشؤون العربية.

وأضاف الموقع أن مختلف الأطر الشعبية والجماهيرية واللجان والحركات والفعاليات السياسية والوطنية العربية داخل إسرائيل أعلنت الالتزام بالإضراب والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا.

اقرأ أيضاً: تركيا: صمت مجلس الأمن على الاعتداءات الإسرائيلية “لا يمكن قبوله

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في فلسطين جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها شرطة إسرائيل ومستوطنوها في القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين، ثم امتدت المواجهات إلى قطاع غزة.

وارتفع عدد ضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 10 مايو/أيار الجاري إلى 213 شهيدا، بينهم 61 طفلا و36 سيدة، إضافة إلى 1442 جريح، فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 23 ومئات الجرحى منذ 7 مايو/أيار، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: منذ متى كان قتل الأطفال دفاع عن النفس؟

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة