رجلعالم حواءلايف ستايل

نصائح ستجعل قهوتك مفيدة وصحّية!

تعدُّ القهوة أحد أكثر المشروبات شعبيةً في العالم، إذ يمكن الاستمتاع بكوب منها صباحاً أو مساءً، وليس ذلك فحسب بل يمكن أيضاً التنعم بفوائدها الصحيّة ساخنة كانت أم باردة.

اتبع هذه النصائح لتحصل على فوائد القهوة ولتجعلها أكثر صحية.

تناول وجبة خفيفة أولاً

في حين أنَّ الكثير منّا يبدأ اليوم بفنجان قهوة كبير، فقد تخفض بالفعل مستويات الطاقة في الجسم بعد القيام بذلك. بكلّ بساطة، يُطلق الجسم الأنسولين استجابةً للكافيين الموجود في القهوة؛ مما يؤدي إلى انخفاضٍ كبير في نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: كيف تحضر فنجان قهوة في المنزل؟

ينتج عن هذا الشعور بالإرهاق والتعب، ولذا فشرب فنجان قهوة ليس طريقة رائعة لبدء يومك.

تناول وجبة خفيفة صغيرة أثناء شرب القهوة، أو حتى تناول الطعام مباشرة قبل أن تشربها.

لا تشربها بعد الثانية مساءً

القهوة هي واحد من أغنى مصادر الكافيين الطبيعية في النظام الغذائي، وكما نعلم فالكافيين يمنحنا طاقة كبيرة ويساعدنا على البقاء مستيقظين.

ولذا إذا كنت تتناول القهوة في وقت متأخر من اليوم، فقد يكون لهذا تأثير على مواعيد نومك، وبالتالي يؤثر على صحتك العامة.

لهذا السبب، من المهم عدم شرب القهوة في وقتٍ متأخّر من اليوم. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، فيمكنك شرب كوب من الشاي بدلاً من ذلك، فهو يحتوي على كمية أقل بكثير من الكافيين.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن الكافيين؟

لذا فالامتناع عن تناول القهوة بعد الساعة 2-3 مساءً أمر جيد، ولكن لا يتأثّر الجميع بنفس القدر من الكافيين، وقد ينام بعض الأشخاص على ما يرام حتى إذا تناولوا القهوة في وقت متأخر من اليوم.

تجنُّب إضافة الكريمات الاصطناعية

تمرّ الكريمات قليلة الدسم الاصطناعية بالكثير من مراحل المعالجة، وقد تحتوي على مكوّنات لا ترغب في إدخالها لجسمك، ولذا فالخيارات الطبيعية هي الأفضل.

بدلاً من استخدام الكريمات الاصطناعية، فكِّر في إضافة بعض الكريمات كاملة الدسم إلى القهوة، ويفضَّل أن تكون من الأبقار التي تتم تغذيتها بالأعشاب.

اقرأ أيضاً: تعرف على موطن القهوة الأصلي!

تشير العديد من الدراسات الدراسات إلى أن منتجات الحليب تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة.

على سبيل المثال، تعتبر الألبان مصدراً ممتازاً للكالسيوم وقد تقلِّل من خطر هشاشة وكسور العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب الأبقار التي تتغذَّى على الأعشاب على بعض فيتامين K، والذي يرتبط أيضاً بتحسين صحة العظام والقلب.

تجنّب إضافة المحليات الصناعية

على الرغم من أنَّ القهوة صحيَّة في حد ذاتها، إلا أنَّ إضافة السكر يمكن أن يحوّلها إلى مشروب ضار، ويعتبر السكر المصنّع أحد أسوأ الإضافات في النظام الغذائي. يرتبط تناول السكر بصفةٍ أساسية مع بعض الأمراض الخطيرة مثل السِّمنة والسكّري، ويعني هذا أن إضافة السكر قد يخلصك من فوائد القهوة المحتملة.

اقرأ أيضا: فوائد القهوة العامة!

تحب السكر ولا تهتم بمعدلات تناولك له؟ تلك أضراره على صحتك وكيفية الاستغناء عنه بالبدائل

تجنّب الإفراط في شرب القهوة

على الرغم من أن تناول القهوة المعتدل صحي، إلا أن تناول الكثير قد يقلل من إجمالي فوائد القهوة التي تعود على الجسم. قد يكون للإفراط في تناول الكافيين آثار جانبية ضارة مختلفة، على الرغم من أن حساسية الناس للكافيين مختلفة.

اختر ماركة عضوية

يمكن أن تختلف جودة القهوة اعتماداً كبيراً على طريقة المعالجة وكيفية زراعة حبوب القهوة. وهناك العديد من أنواع القهوة التي تعرضت للمبيدات والمواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

فإذا كنت قلقاً بشأن احتواء قهوتك على المبيدات، فليس أمامك سوى شراء القهوة العضوية التي تحتوي على كميات أقل بكثير من المبيدات الصناعية.

أضف بعض القرفة إلى القهوة

تمتزج القرفة جيداً مع القهوة، وتزيد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم، فإذا كنت تفضل مزج النكهات للاستمتاع بنكهات مختلفة، فلن تجد أفضل من القرفة لتمتزج مع القهوة.

فبالإضافة إلى فوائد القهوة، تشير الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تخفض نسبة الغلوكوز في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية في مرضى السكري.

اقرأ أيضاً:القهوة والموكا واللاتيه والكابتشينو، من أين جاءت تسمياتها؟

فقط تأكد من عدم وضع الكثير من القرفة في الفنجان، فرغم أن الكميات الصغيرة من القرفة لها فوائد كثيرة، فإن الكثير منها قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة.

استخدم ورق الترشيح

يعد الكافيستول أحد المكونات الكيميائية في القهوة، ويسبِّب ارتفاع مستوى الكولسترول  في الدم، ويوجد في القهوة غير المصفَّاة مثل القهوة التركية.

اقرأ أيضاًعلامات تحذيرية تكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم!

وللتخلُّص من الكافيستول مع الإبقاء على مكونات القهوة الأخرى التي تجلب المنفعة، يمكن استخدام ورق الترشيح الذي يمنع مرور الكافيستول، ويسمح بمرور باقي المكونات مثل الكافيين ومضادات الأكسدة من العبور.

زيت جوز الهند إضافة رائعة

زيت جوز الهند مليء بالدهون الصحية، وخاصة الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة المعروفة بتحسين فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: 20 دقيقة من التمارين الرياضية في المنزل

كما أن جوز الهند له علاقة بصحة الدماغ، إذ أثبتت إحدى الدراسات العلمية الصلات المحتملة بين انخفاض معدلات الإصابة بمرض الزهايمر وتناول زيت جوز الهند يومياً.

أضف بعض الكاكاو إلى قهوتك

إضافة الكاكاو إلى مشروب القهوة تمنحه نكهة إضافية لذيذة، بالإضافة إلى بعض الفوائد الصحية أيضاً.

فيعتبر الكاكاو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية مثل خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاًمادة تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وتحسين الصحة العامة!

ولذا فإضافة بعض مسحوق الكاكاو على القهوة تمكنك من الجمع بين فوائد القهوة والكاكاو.

هناك إضافات رائعة أخرى

بالإضافة إلى القرفة والكاكاو وزيت جوز الهند، هناك عدة إضافات أخرى بإمكانها تغيير نكهة قهوتك، كما تضيف إليه العديد من الفوائد الصحية.

من بين هذه الإضافات حَبّ الهيل الذي يمنح القهوة نكهة تشبه الزنجبيل، وتحتوي حبوب الهيل على الألياف، والمعادن الأساسية، ومركّبات تساعد على الحدّ من السرطان. كما يساعد الهيل على تحسين الدورة الدموية والسيطرة على الكوليسترول.

هناك كذلك مستخلص الفانيليا، فإضافة بضع قطرات منه يمنح القهوة مذاقاً خاصاً، بالإضافة إلى أن الفانيليا تهدِّئ آلام المعدة، وتخفِّف التوتر، وتقلِّل آلام المفاصل.

إن كنت من محبي الزنجبيل، فلا مانع من إضافته إلى القهوة، فبالإضافة إلى نكهته المميزة فهو علاج طبيعي للجهاز الهضمي. كما يساعد الزنجبيل في تهدئة الحلق والتخفيف من نزلات البرد، وتخفيف الالتهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة