أخبارأخبار العالم

تحت شعار “ح نعمرها”… شبان غزة ينفضون غبار العدوان الإسرائيلي

بدأ شبان وفتيات قطاع غزة، الأحد، في نفض غبار العدوان الإسرائيلي الذي استمر لمدة 11 يوما.

وشارك نحو ألف شاب وفتاة، في مبادرة نظمتها “بلدية غزة” تحت عنوان “ح نعمرها”، ضمن جهودها لتنظيف شوارع المدينة من آثار العدوان الإسرائيلي الذي تسبب بأضرار كبير في الأرواح والبنية التحتية.

وانتشر الشبان والفتيات، في المناطق التي دمرتها إسرائيل، حاملين “المكانس”، وقاموا بتنظيف الأرضيات من الغبار وبقايا الركام.

كما لوحظ مشاركة بعض الأطفال في عمليات التنظيف.

اقرأ أيضاً: تركيا تطالب بإنشاء آلية دولية لحماية الفلسطينيين

وردد المتطوعون عبارة “ح نعمرها”، أما كاميرات وسائل الإعلام.

وقال يحيى السراج، رئيس بلدية غزة، في بيان: “تأتي الحملة بهدف تنظيف شوارع المدينة من آثار العدوان بمشاركة مجتمعية واسعة، وللتأكيد على أن الشعب الفلسطيني قادر على إعادة إعمار ما دمره الاحتلال بسواعد أبنائه وبمشاركة مؤسسات مختلفة من المجتمع المحلي”.

وأضاف “انطلاق الحملة اليوم، هو نقطة بداية لإزالة آثار ما خلفه العدوان والبدء في إعادة الحياة للمدينة ومرافقها الحيوية بمشاركة كافة فئات المجتمع”.

اقرأ أيضاً: تركيا: إسرائيل المسؤول الوحيد عن جرائم الحرب في فلسطين

ولفت إلى أن الحملة، تستمر أسبوعاً كاملاً، بهدف تنظيف المدينة وشوارعها بشكل أولي وإعادة الحيوية والنشاط للمدينة وإزالة مخلفات العدوان من الأرصفة والطرقات وتسهيل الحركة في المدينة”.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، جرى تنفيذ لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته الأخيرة على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي، عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها “شديدة الخطورة”.

اقرأ أيضاً: القطاع الطبي بغزة.. إسرائيل قتلت طبيبين وارتكبت 89 انتهاكا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل طبيبين وارتكب 89 انتهاكا بحق طواقم طبية، خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، خلال مؤتمر صحفي في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، إن الوزارة رصدت 89 انتهاكا بحق مراكز العلاج وسيارات طواقم الإسعاف، فيما استشهد طبيبان في غزة وأصيب عدد من الأطباء الممرضين، بينهم طبيب في حالة حرجة.

وأضافت أن الاحتلال استهدف مراكز العلاج في غزة، وأعاق عمل سيارات جهاز الإسعاف وطواقما، وعرقل وصول الجرحى إلى مراكز العلاج، ومركز فحص فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي: على العالم إدراك أن إسرائيل دولة إرهابية

وأكدت “الكيلة” أن هذا يشكل خرقا فاضحا لكل المواثيق والمعاهدات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.

وأشارت إلى أن القصف الإسرائيلي شمل مستشفى بيت حانون، ومجمع الشفاء الطبي، والمستشفى الإندونيسي، ومركز هالة الشوا، ومركز الشيماء عيادة الرمال، وغيرها من العيادات والمراكز الأخرى.

وأضافت أن إسرائيل سمحت فقط السبت بإدخال شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية ووحدات الدم إلى غزة، رغم تجهيزها منذ ثاني أيام العدوان على غزة، أي في 11 مايو/ أيار الجاري.

اقرأ أيضاً: أيقونة القدس.. السيدة الأولى “أمينة أردوغان” تتضامن مع الفنانة الفلسطينية “مريم عفيفي” وتدعوها لزيارة تركيا

وتابعت: جاهزون في مستشفيات الضفة الغربية لاستقبال جزء من الجرحى، ومصر والأردن مستعدان أيضا لاستقبال الجرحى.

وقالت “الكيلة” إن مستشفيات مدينة القدس المحتلة استقبلت أكثر من 400 جريح، كان 22 منهم في حالة حرجة نتيجة اعتداءات الجيش الإسرائيلي على المواطنين في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح (وسط) وبلدات وأحياء القدس.

وأفادت بأنها لاحظت خلال زيارتها للجرحى في مستشفيات القدس، أن الاحتلال كان يطلق النار بهدف التصفية والقتل العمد، من خلال عدد الإصابات الكبيرة وطبيعة الإصابات التي كان معظمها في المناطق العلوية للمصابين.

اقرأ أيضاً: الثانية في أسبوع.. قافلة مساعدات مصرية تصل إلى غزة

وصلت قافلة مساعدات مصرية إلى قطاع غزة، الأحد، عبر معبر رفح البري، هي الثانية في أسبوع، دعما لأهالي القطاع المتضررين من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأفاد مصدر من هيئة المعابر الفلسطينية (تديرها حماس)، بأن “قرابة 75 شاحنة وصلت من القاهرة إلى قطاع غزة حتى عصر اليوم، عبر معبر رفح البري تتضمن مواد غذائية ومستلزمات طبية بتبرع من صندوق تحيا مصر (يتبع رئيس مجلس الوزراء)”.

اقرأ أيضاً: نائب الرئيس التركي: سنواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية بكافة المحافل

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته كونه غير مخول بالحديث إلى الإعلام، أن “المساعدات تأتي ضمن قافلة مكونة من قرابة 130 شاحنة مقدمة من مصر لأهالي القطاع المتضررين”.

وأضاف أن “بقية شاحنات القافلة متوقع دخولها اليوم إلى القطاع”.

اقرأ أيضاً: الجالية اليهودية في تركيا: من المعيب وصف تصريح الرئيس أردوغان بأنه “معادٍ للسامية

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة