الجزائر تستأنف العلاقات الاقتصادية مع النظام السوري

قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، إن عودة العلاقات الاقتصادية بين حكومة النظام والجزائر، سيكون مساعداً على حلحلة العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري واللاعبين العرب.

ونقلت الصحيفة عن خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، أنطون مارداسوف، قوله إن “الجزائر دعمت نظام الأسد باستمرار منذ العام 2011 وحافظت على علاقات دبلوماسية معه، وعارضت قرارات جامعة الدول العربية المناهضة للأسد، وضغطت من أجل عودة دمشق إلى الجامعة”.

وأضاف مارداسوف: “لا مفاجأة في العلاقات السورية- الجزائرية، سواء في النموذج التاريخي أم من منظور الربيع العربي”.

ورأى أن استمرار العلاقات بين الجانبين كان “مفيداً للطرفين”، فقد “دافعت الجزائر عن دورها في المنطقة، بما في ذلك من خلال منظور أحداث التسعينيات الداخلية، ووفرت منبراً لمباحثات بين الاستخبارات السورية والتركية بشأن المسألة الكردية”، وذلك على الرغم من وجود معارضين للتقارب مع النظام السوري في أوساط النخبة الجزائرية.

وكان سفير النظام السوري في الجزائر، نمير الغانم، أعلن مؤخراً، عقب محادثات مع وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، عن استعداد السلطات في الجزائر لإعادة تنشيط العلاقات الاقتصادية مع حكومة النظام.

واعتبر سفير النظام أن عمل الجزائر على تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، يمكن أن تصبح “بوابة للسوريين إلى إفريقيا”.

 المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة