حوادث و منوعات

الشيخ يوسف القرضاوي يرثي العلّامة التركي محمد أمين سراج

صف الشيخ يوسف القرضاوي، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عالم الحديث الراحل محمد أمين سراج، بأنه “كبير علماء تركيا ومربِّي الأجيال” و”حلقة الوصل” بين العلماء العرب والأتراك.

جاء ذلك في مقال نشره على صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك” الجمعة، تحت عنوان “في وداع العالم والداعية والموجِّه الشيخ أمين سراج”.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يعزي بوفاة عالم الحديث التركي “محمد أمين سراج”

وتحدث القرضاوي عن علاقته بالعلامة الراحل قائلا: “صلتي بالشيخ سراج قديمة، من أيام دراسته بالأزهر في الخمسينيات، فقد كان طالبًا في كلية الشريعة، وكنتُ طالبًا في أصول الدين، ثم بحثت عنه في زيارتي الأولى لإسطنبول سنة 1967، وتجددت صلتي به وأحسن استقبالي واحتفى بي وتفرَّغ لتعريفي بعدد من علماء تركيا ودعاتها”.

وأضاف: “تحدثت عن الشيخ سراج في مذكراتي، ابن القرية والكُتَّاب، (وعن) قصَّة زيارتي الأولى لتركيا في إجازة صيف سنة 1967، ودور الشيخ سراج في صلتي بعدد من العلماء والدعاة والجمعيات العلمية والتربوية في تركيا”.

اقرأ أيضاً: وفاة عالم الحديث محمد سراج.. “علماء فلسطين” وحماس تعزيان تركيا

وتابع: “تحدثت معه خلال زيارتي لتركيا، جدَّدنا الذكريات القديمة حين كان يدرس في الأزهر، ويتميَّز بطربوشه التركي الذي كان يلبسه في الكلية”.

وشدد القرضاوي علي دور الشيخ سراج، في الربط بين العلماء العرب والأتراك، مضيفا: “هكذا كان طَوَال حياته همزة وصل بين العلماء والدعاة العرب وإخوانهم في تركيا وتجميع العناصر الصالحة خاصة من الشباب”.

وقال: “لا عجب أن تحتفي به الحكومة التركية ممثلة في شخص رئيسها الرئيس رجب طيب أردوغان ليكون أول المُشَيِّعين له، ويلقي كلمة مؤثِّرة يُعَدِّد فيها مناقبه وأثره الكبير عليه، ويقرأ القرآن الكريم عند قبره بعد الدفن”.

اقرأ أيضاً: الداعية السعودي محمد آل رشيد ينعي عالم الحديث

وأكمل: “هذا يدلُّ على مكانة العلم والعلماء في هذه الدولة المسلمة (تركيا) الحبيبة إلى قلوبنا، التي أصبحت مدافعة عن قضايا الإسلام والمسلمين، وملاذًا وموئلًا للمستضعفين”.

وتوفي سراج في 19 فبراير/ شباط الجاري، عن عمر يناهز 90 عاما.

اقرأ أيضاً: تعرف على سيرة العلامة “محمد أمين سراج”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة