ما هو الميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

مع التقدم بالسن تبدأ البشرة بفقدان مرونتها ونضارتها وخاصةً عند السيدات، وخاصة في الوجه، فيترك العمر آثاره على الوجه عن طريق تجاعيد أو خطوط أو خطوط تعبيرية كخطوط الضحك، ويعد هذا الشيء مزعج عند أغلب السيدات لأن الوجه هو عنوان الجمال.

وتؤرق هذه المشكلة السيدات بصفة خاصة، لحرصهن الدائم على المظهر الجذاب والبشرة الناعمة النضرة، وبسبب التقدم الواسع للأبحاث والتقنيات الحديثة أصبحنا نشهد كل يوم إختراع جديد أو تقنية حديثة تسهل وتسرع الحصول على نتائج مرضية، والموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم هو حقن الميزوثيرابي التقنية التي لاقت قبولاً كبيراً وانتشاراً واسعاً في الوسط التجميلي.

لذلك ظهرت العديد من الأساليب والتقنيات الحديثة التي تساعد في التغلب على هذه المشاكل مثل حقن الميزوثيرابي والفيلر والبوتوكس، وفي مقال اليوم سنتناول أحد أبرز هذه التقنيات والتي لاقت قبولاً كبيراً وانتشاراً واسعاً وهي تقنية الميزوثيرابي. 

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الليمون على الريق للجسم

سنتعرف على عملية استخدام الميزوثيرابي للوجه وأهمية حقن الميزوثيرابي  وأثرها في إخفاء التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، كما سنلقي نظرة على اسعار حقن الميزوثيرابي للوجه وهل أضرار حقن الميزوثيرابي للوجه حقيقية، كل هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال.

نبذة تاريخية عن الميزوثيرابي

يعتبر العلاج بالإبر علاجاً قديما ،ً إذ ذاع سيطه منذ نشوء الحضارة اليونانية ووصل إلى الحضارة الصينية التي ما زالت تستخدمه لليوم وأصبح علاجاً مهما وشهيراً، إلى أن تطورت الفكرة على يد الطبيب الفرنسي مايكل بستور عام 1952، ليصبح العلاج بهذه الطريقة علاجاً مستقلاً بعد أن أعلنته الأكاديمية الفرنسية للطب عام 1987.

أصل كلمة الميزوثيرابي 

كلمة ميزوثيرابي: أتت البادئة “ميزو” من أصل إغريقي Mesoderm، وهي الطبقة الوسطى من الجلد، أما كلمة “ثيرابي” فهي من الكلمة الإغريقية Therapia، وتعني العلاج والمداواة، وبذلك، فإن كلمة ميزوثيرابي تعني العلاج عن طريق إيصال مواد معينة بواسطة الإبر إلى الطبقة المتوسطة من الجلد.

طريقة عمل حقن الميزوثيرابي للوجه

تهدف هذه التقنية العلاجية بالدرجة الأولى إلى إعادة الحيوية والشباب إلى الجلد وإكسابه المظهر الناعم المشرق الجذاب، وذلك عبر حقن الجلد بشكل متسلسل بجرعات دقيقة جداً من محاليل خاصة، تحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة ومستخلصات النباتات الطبيعية والمستحضرات الصيدلانية والإنزيمات والهرمونات وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة  إلى الطبقة الوسطى من الجلد طبقة الدهون، وذلك بشكل موضعي في المنطقة المراد علاجها مباشرة.

تغذي هذه المواد الجلد وتعمل على تحفيز الإفراز الطبيعي للكولاجين والإيلاستين، الأمر الذي يساهم بفعالية في مقاومة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعيد للبشرة نعومتها ونضارتها واشراقها الساحرة، يستخدم الميزوثيرابي في حالات عديدة مثل البقع الداكنة أو عمليات شد الوجه أو التخلص من التجاعيد وإزالة الدهون الزائدة.

أهم فوائد الميزوثيرابي

  • تغذية  خلايا الوجه بالفيتامينات عالية التركيز والمحافظة على ترطيبه ونضارته: يوفر خليط الفيتامينات المركز إحساساً من الانتعاش والحيوية للوجه ويضمن الميزوثيرابي تحقيق هذه النتائج عند إجرائه بشكل صحيح.
  • يمكن استخدام الميزوثيرابي كبديل عن العمليات الجراحية:  يمثل الميزوثيرابي بديلاً فعالاً للعديد من عمليات التجميل الجراحية، ويمكن ضمه لروتين العناية بالبشرة الخاص بك، وبإمكانك رؤية النتائج بعد الجلسة الأولى مباشرة!

اقرأ أيضاً: اختبار الحمل المنزلي!

  • يواجه العديد من مشاكل البشرة: سواءً كنت تبحثين عن حل لعلامات التقدم في السن وإزالة التجاعيد، أو تعزيز نضارة وجهك وبريقه الخلاب، أو حتى توحيد لون البشرة، ستحصلين على المزيج المخصص لأجلك بالجرعات المناسبة من المواد العلاجية.
  • إزالة الدهون الموضعية: تستخدم حقن الميزوثيرابي بفعالية لإزالة الدهون الموضعية تحت الجلد، وذلك عبر تحفيز المواد الكيميائية لعمليات إذابة الدهون الطبيعية.

أضرار حقن الميزوثيرابي للوجه

يجب الإطلاع على جميع المواد المستخدمة في حقن الميزوثيرابي  وضمان عدم وجود أي حساسية ضد هذه المواد المحقونة، بما أنه لا تتوفر العديد من المعلومات عن هذه التقنية حيث أن الدراسات الموجودة حول هذه التقنية قليلة نسبياً.

الأعراض المحتملة الحدوث بعد الحقن

  • شعور بالقيء والغثيان.
  • آلام خفيفة (مكان الحقن).
  • احمرار الجلد.
  • الشعور بالحكة.
  • التورم (قد يحدث نتيجة إصابة بالإبر أو بسبب الالتهاب).

يجب الإنتباه إلى هذه العملية غير معتمد بشكل رسمي من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك ينبغي الإهتمام بإختيار المكان بمستوى عالي لتفادي أي آثار سلبية. 

كيفية التحضير لعملية الميزوثيرابي للوجه

ستلتقي مع الطبيب المعالج قبل العملية بوقت كافٍ، وذلك لأخذ تاريخك المرضي، وتحديد المواد المستخدمة وجرعاتها طبقاً لاحتياجك الخاص، يساعدك ذلك على إدراك الأمور بصورة أفضل، والحد من  شعورك بالتوتر والضغط العصبي.

ينبغي أيضاً التوقف عن استعمال مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية أو المسكنات كالأسبرين لمدة أسبوع واحد على الأقل قبل العملية، حيث تعمل هذه المجموعة من الأدوية على خفض لزوجة الدم، مما يزيد من فرص تعرضك للنزيف أثناء العملية. ومن أشهر الأدوية المسببة لسيولة الدم: الهيبارين والوارفرين.

خطوات عملية الميزوثيرابي للوجه

في البداية قد يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً على الأماكن التي ستتعرض للحقن، يعتمد ذلك على مدى قدرتك في تحمل الألم.

ثم يبدأ الطبيب باستخدام الإبر شديدة الدقة لـ حقن المكونات المخصصة إلى المنطقة المحددة من البشرة، وهنا سوف تتلقى سلسلة من الحقن المتتابع.

ظهر مؤخراً جهاز يسمى “الميزوجن” Mesogun، أو مسدس الحقن يساعد هذا الجهاز على إيصال كميات متساوية من محلول الحقن إلى الجلد، بالإضافة لكونه يزيد من سرعة الحقن ويقلّل وقت العملية بشكل ملحوظ، ويساهم في تخفيف الألم الناتج مقارنة بطريقة الإبر التقليدية.

سيحقن الطبيب المواد على أعماق مختلفة من طبقات البشرة، وغالباً ما تكون في حدود 1 – 4 ملم.

اقرأ أيضا: إرضاع الطفل.. ما هي أهم الأمور التي يجب عليك التزامها؟

تتم عملية حقن الميزوثيرابي للوجه على عدد من الجلسات، يحدد عدد الجلسات وفقاً لعدد من العوامل، وأهمها ماهية المشكلة التي تنوين معالجتها، ومدى حدة المشكلة، وسرعة استجابتك للعلاج، سيخبرك الطبيب بعدد الجلسات التي تحتاجينها خلال الأسبوع للتوصل إلى أفضل النتائج.

تكلفة حقن الميزوثيرابي للوجه

تعتمد أسعار الميزوثيرابي للوجه على نوع العلاج الذي تلقينه، ومساحة المنطقة المعالجة، والعامل الأهم في تحديد السعر النهائي هو عدد الجلسات العلاجية التي ستخضعين لها، وفي المتوسط العام، فإن سعر جلسة الميزوثيرابي الواحدة يتراوح بين 250 إلى 600 دولار أمريكي.

جودة العيادة وحداثة أجهزتها وخبرة الطبيب من العوامل الهامة أيضاً والتي يجب وضعها في الاعتبار عند قرار الخضوع للميزوثيرابي.

في بعض الأحيان تضاف قيمة جلسة الاستشارة الأولى إلى ثمن العلاج، وقد يبدأ ثمن هذا الجلسة من  100 إلى 500 دولار أمريكي.

الأنواع المختلفة من الميزوثيرابي للوجه

الميزوثيرابي متعدد المجالات حيث يمكن إستخدامه حاليا في أكثر من مكان في الجسم وهي:

حقن الميزوثيرابي الهالات الداكنة تحت العين: وهنا تعمل المواد المحقونة أكثر على تنشيط وتعزيز عمليات انقسام الخلايا وتكاثرها وهجرتها وإصلاح الأنسجة، ولذا يساهم في تنشيط الدورة الدموية والحد من تلك الهالات ويمنع تكون التجاعيد.

“فامباير فيس ليفت” تقنية مصاص الدماء: تهدف هذه التقنية إلى إعادة الشباب والحيوية إلى الوجه عن طريق ضخ الدماء إلى الوجه، هذه التقنية هي اسم آخر لتقنية العلاج باستخدام حقن البلازما، وسميت كذلك حيث يسحب دم المريض نفسه أولاً، ثم تفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم يتم تطعيمها بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية، ويعاد بعد ذلك ضخها إلى وجه المريض بتقنية الميزوثيرابي.

حقن الميزوثيرابي للتخسيس: وهنا تعمل المواد الكيميائية على تحفيز آليات الجسم الطبيعية لحرق الدهون.

الميزوثيرابي لتساقط الشعر: يساهم تنشيط فروة الرأس بالميزوثيرابي في تقوية الشعر وتغذيته والحد من تساقطه.

وفي النهاية يجب التنويه إلى أن اختيار المكان المناسب يعد الأهم والتأكد من الطبيب ومهنيته وتجربته، ومن نظافة ومهارة الكادر الطبي سواء كان في مركز تجميلي أو عيادة طبية تجميلية، فصحتك غالية ويجب عدم المجازفة وخاصة ضمن بعض المراكز أو العيادات التي تعمل على جذب الزبائن من خلال عروض رخيصة.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة