النظام السوري يرفض قرار أردوغان إحداث كلية طب في حلب

رفض النظام السوري “جملة وتفصيلاً”، قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إحداث كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية بريف محافظة حلب شمال سوريا، وطالب مجلس الأمن الدولي بـ”وضع حد للاعتداء على السيادة”.

وقالت وزارة الخارجية بحكومة النظام في بيان، اليوم الأحد، إن سوريا “تؤكد أن هذا القرار يشكل عملاً خطيراً يهدف إلى توسيع سيطرة النظام التركي على أراض تقع تحت سيادة الجمهورية العربية السورية ما يشكل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وأضافت الخارجية: “هذا القرار الباطل يشكل استمراراً لسلسلة الإجراءات غير القانونية التي قام بها النظام التركي منذ عام 2011 لتأجيج وإطالة أمد الأزمة في سورية”.

واعتبرت أن “اعتداءات النظام التركي هذه على سيادتها ومنها بناء ما يسمى بـ (الجدار العازل) واتباع سياسات التتريك في المدارس والتعامل بالليرة التركية وافتتاح هيئة للبريد التركي كانت الذرائع التي يتخفى خلفها هذا النظام لتبرير ممارساته الإرهابية”.

ورأت أن “ممارسات النظام التركي شكلت خلال السنوات الماضية ولا تزال نموذجاً صارخاً للاستهتار بأدنى القيم الحضارية والأخلاقية وبالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وطالبت خارجية النظام، مجلس الأمن بـ”وضع حد لاعتداءات النظام التركي على الشعب السوري وسيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها ومساءلته عنها”.

وكان أردوغان، أصدر أمس السبت، مرسوماً بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية بلدة الراعي الوقعة ضمن ما يعرف بمنطقة “درع الفرات”، في سابقة هي الأولى التي يصدر فيها مرسوم رئاسي بشأن شمال سوريا.

وجاء في المرسوم، الذي حمل توقيع أردوغان، أن الكلية والمعهد يتبعان جامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول، ونُشر بالجريدة الرسمية في تركيا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة