طب وصيدليةعالم حواءلايف ستايل

الواقي الشمسي.. كيف تختارين الأنسب لبشرتك؟

واقي الشمس من المواد التجميلية المهمة جداً، صيفاً وشتاءً. فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس المخربة للجلد والتي تسبب التصبغات والتجاعيد، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر والمركبات، التي تشكل طبقة عازلة للبشرة عن أشعة الشمس. يعد كريم واقي شمس هو واحد من أهمّ مستحضرات العناية بالبشرة!

عدم تطبيق هذا المنتج قد يؤدّي إلى أضرار كثيرة على البشرة ويفقدها نضارتها، صحّتها وشبابها، وخصوصاً في فصل الصيف. من أجل الإستفادة أكثر من منافع واقي شمس، عليكِ أن تطبّقيه بالطريقة الصحيحة، من خلال اتّباع بعض الخطوات الأساسية.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

من هنا، سنكشف لكِ عن طريقة استخدام واقي الشمس حتى تحمي بشرتكِ مئة في المئة من العوامل البيئية.

فوائد واقي الشمس

يحمل هذا المستحضر الكثير من الفوائد على البشرة، من بينها:

· محاربة البقع الداكنة والندبات.

· محاربة الجفاف في البشرة ومنحها الرطوبة.

· تفادي التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة الناتجة عن الشمس.

· معالجة علامات الشيخوخة، في حال كان غنيّاً بمواد مضادة للأكسدة.

·حماية الجلد من الحروقات.

·تجنّب الإصابة بسرطان الجلد.

مقومات الواقي الشمسي الصحيح

عامل حماية عالي وهو مايدعى SPF، وأحب أن أنوه هنا أن هذا الرمز لايعني درجة الحماية من الشمس، بل هو المدة الزمنية التي يبقى واقي الشمس فعالاً فيها، كاختيار واقي شمس ذا مؤشر حماية 100.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للشعر

بإمكانكِ اختيار واقي شمس ذو مؤشر حماية لا يقلّ عن 30، لكن من المفضّل اللجوء إلى المنتج الذي يحتوي على SPF 100.

لماذا؟ لأنّه أكثر فعالية من واقي شمس ذو مؤشر الحماية 30 أو 50، كونه يحمي البشرة بشكل مضاعف من حروق الشمس.

كل ما عليكِ معرفته عن واقي شمس ذي مؤشر حماية  30 و 50 و 100:

·SPF30 يحمي لمدة نصف ساعة.

·SPF50 يحمي لمدة ساعة.

·SPF90 يحمي لمدة ساعتين فقط.

يجب اختيار الواقي مكتوب عليه UVA+UVB، أي أنه يحمي من نوعين من أشعة الشمس A/B.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

يحتوي مادة أوكسيد الزنك وثاني أوكسيد التيتانيوم، وهذه المركبات تعكس أشعة الشمس عن البشرة. وهنا يختلف حسب نوع الواقي سواء كان فيزيائي أو كيميائي.

من الضروري معرفة نوع البشرة

البشرة الدهنية يفضل انتقاء واقيات مكتوب عليها oil free.

البشرة الجافة نختار واقي شمس مرطب.

أنواع الواقي الشمسي

واقي الشمس الكيميائي

يتكوّن واقي الشمس الكيماوي من مركبات عضوية قائمة على الكربون، مثل الأوكسي بنزون والأفوبينزون والأوكتينوكسات والأوكتيلات، والتي تشكل جزيئات تخترق الجلد لتمتصّ أشعة الشمس فوق البنفسجية، فتحوّلها إلى طاقة، ثم إلى الحرارة، ثم تتبدد كلياً، لذلك يمكن تشبيهه بالاسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد.

 واقي الشمس الفيزيائي

واقي الشمس الفيزيائي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وهي مكونات تستقر على سطح الجلد لتعكس الأشعة فوق البنفسجية، فيبقى ضررها بعيداً عن البشرة، وبالتالي هو يعمل بطريقة معاكسة مقارنة مع الواقي الشمسي الكيميائي.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة مهمة قبل التفكير في حقن “البوتوكس

أي منهما يدوم لفترة أطول؟

في حين أن كلاهما يحمي من أشعة الشمس الـ UVA وUVB، فإن عامل الحماية من الشمس في الواقي الشمسي ذو النوعين الكيميائي والفيزيائي، يختلف من حيث طول مدة حمايته للبشرة من أشعة الشمس الضارة. حيث يميل الواقي الشمسي الكيماوي الى التحلّل بشكل أسرع عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية مقارنة بالواقي الشمسي الفيزيائي. 

من جهة أخرى، يحتوي الواقي الشمسي الفيزيائي على تركيبات نشطة توفر حماية فورية للبشرة من أشعة الشمس، فيما تتطلب واقيات الشمس الكيميائية ما بين 20 و30 دقيقة ليبدأ تأثيرها بالظهور ضد الأشعة فوق البنفسجية. 

لكن في الأحوال كافة، ينصحك الاختصاصيون باستخدام واقيات الشمس ذات عامل حماية لا يقل عن 30، فكلما كان أعلى كلما ساعد في حماية البشرة من الشمس بشكل أفضل.

اقرأ أيضاًفوائد وحقائق عن حقن البلازما

طريقة استخدام واقي الشمس

1.تنظيف البشرة قبل تطبيق واقي شمس

قبل أن تضعي واقي شمس على بشرتكِ، احرصي على تنظيفها جيداً بواسطة منظف الوجه. هذه الخطوة ستساعدكِ في إزالة كل الأوساخ العالقة، ما يساهم في الإستفادة من كريم واقي شمس.

2.وضع الكريم المرطب

عليكِ تطبيق كريم مرطب قبل وضع واقي شمس، لماذا؟ لأنّه قد تتغيّر خصائص واقي شمس إن طبّقته قبل الكريم المرطب، بمعنى آخر لن تتمكّني من حماية بشرتكِ من أشعة الشمس المؤذية. 

عادةً، واقي شمس الكيميائي يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسجية الطويلة UVA فقط ويمنعها من اختراق البشرة، أمّا واقي شمس الفيزيائي فيحتوي على عناصر معدنية تعكس أشعة الشمس الخطيرة وتشتّتها قبل أن تخترق الجلد، أي بمعنى آخر تحمي البشرة فور تطبيق هذا المستحضر كما ذكرنا سابقا، عليكِ أن توفّري الحماية اللازمة لبشرتكِ وذلك من خلال تطبيق واقي الشمس بعد وضع الكريم المرطب الذي سيوفّر لكِ الترطيب اللازم كما يدلّ اسمه، أمّا الواقي الشمسي سيقف بوجه أشعة الشمس الضارة.

اقرأ أيضاً: الديرما بن.. تقنية جديدة في مجال التجميل

ننصحكِ بأن تنتظري 10 دقائق أو أكثر بين تطبيق كريم مرطب وواقي شمس، حتى تمتصّ بشرتكِ كلّ العناصر المرطّبة والمغذية.

3. وضع الكمية المناسبة من واقي الشمس على البشرة

إن ظننتِ أن الإفراط في وضع واقي الشمس سيمنحكِ نتيجة سريعة وسيحميكِ من أشعة الشمس، فأنتِ مخطئة للغاية! على العكس تماماً، إن بشرتكِ لن تتمكّن من استيعاب تلك الكمية الكبيرة، الأمر الذي قد يمنع الجلد من الإستفادة من هذا المنتج. 

كل ما عليكِ فعله هو تطبيق الكمية الصحيحة من واقي الشمس، من خلال وضع مقدار ملعقة صغيرة منه لا أكثر على وجهكِ، ومقدار ملعقتين كبيرتين من المنتج على جسمكِ.

اقرأ أيضاًالفيلر.. حقائق مهمة وأمور نجهلها عنه

4.تطبيق واقي الشمس قبل 15- 20 دقيقة من التعرّض لـ الشمس.

أفضل طريقة للاستفادة من واقي الشمس، هو تطبيقه قبل 15- 20 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس، حتى تتغلغل عناصر المنتج في داخل البشرة.

ملاحظة: يجب وضع الواقي الشمسي قبل التعرض للشمس بربع ساعة و تجديده كل ساعتين.

إذا كنت تمتلكين بشرة حساسة وتعانين من اضطرابات جلدية، ينصحك الاختصاصيون باستخدام واقي الشمس الفيزيائي، لأنه أخف وأكثر أمانا على هذا النوع من البشرة. أما إذا كنت ممن يتعرضن بكثرة لأشعة الشمس، فسوف ينصحون باستخدام واقي الشمس الكيماوي، كون مفعوله يدوم لفترة أطول على البشرة.

اقرأ أيضاًالميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

لا تقومي بتطبيق واقي الشمس على بشرتكِ بشكل دائري، بل بطريقة مستقيمة و باتجاه واحد، أي من أنفكِ نحو أذنكِ مثلاً وبالاتجاه عينه.

 تطبيق واقي الشمس على كامل الجسم

لا يكفي أن تطبّقي واقي الشمس على وجهكِ فحسب، بل يجب أن تضعيه على كامل جسمكِ أيضاً، تفادياً للحروق والتصبّغات، اليدان، خلف الرقبة، الشفايف، الأذن، القدم، الكوع والركبة، كلّها أماكن يجب أن يصل إليها واقي الشمس.

 هل تضعين الواقي الشمسي قبل أم الفاونديشن؟

الطريقة الصحيحة هي وضع الواقي أولاً تشريب البشرة به، ثم استخدمي كريماتك الأخرى.

إعادة تطبيق واقي الشمس طيلة اليوم

إن ظننتِ أن واقي الشمس سيدوم طويلاً على بشرتكِ ولن تضطري إلى تطبيقه مرات عدّة خلال النهار، فأنتِ مخطئة، عليكِ إعادة وضعه كلّ ساعتين، حتى تتفادي حروق الشمس وحماية بشرتكِ من أضرار الشمس. كما من الضروري، تطبيقه أيضاً بعد الخروج من مياه البحر أو المسبح، لأن فعالية واقي الشمس ستخفّ.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على البشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة