أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

أخذ عبد الناصر نصف ثروته.. معلومات عن الفنان المصري زكي رستم

عرفته السينما المصرية بـ ابن الباشوات وصاحب القصر وهو أحد أعمدة الفن المصري في عصره.

وتـرك الفنان القدير زكي رستم الثروه والحياة الارستقراطية، من أجل حبه للفن ورغبته في خوض تجربة التمثيل الذي شهد بداياته منذ عشرينات القرن الماضي.

ورغم رفـض أسرته ووالدته التام لأن يكون ابنهم مشخصاتي كما كان يصفوا العاملين في هذا المجال وقتها، إلا أن رستم أصر على تـرك فرصة الالتحاق بكلية الحقوق والحياة الارستقراطية من أجل العمل كممثل.

نشأة الفنان زكي رستم

ولد الفنان زكي رستم في 5 مارس 1903، ونشأ في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحي الحلمية الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية في أوائل القرن الماضي.

وكان والده محرم بك رستم سياسي بارز، وعضو بالحزب الوطني، وصديقاً شخصياً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد.

ترك القصر من أجل الفن

في عام 1920 نال رستم شهادة البكالوريا ورفـض استكمال تعليمه الجامعي، وكانت أمنية والده أن يلحقه بكلية الحقوق، إلا أنه اختار التمثيل بدلًا عن ذلك، وقابل رغبته تلك رفـض تام من أسرته التي اعتبرته عـار عليهم لرغبته بالعمل في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: تزوج من الفنانة شكران مرتجى سرًا وألغت الرقابة دوره في باب الحارة.. أبرز محطات حياة الفنان السوري علاء قاسم

بعد وفـاة والده، تمـرد زكي رستم على تقاليد العائلة، وذهب للبحث أن أول فرصة له في عالم التمثيل، فطـ.ردته أمه من السرايا لأنه مثل سـيئ لإخوته، بعدما خيرته بين الفن والتحاقه بكلية الحقوق، فاختار الفن.

وفي تلك الفترة كانت أحد هوايته التي كان يمارسها باستمرار في شبابه هي رفع الأثقـال، وبسبب شغفه بممارستها فاز بلقب بطل مصر الثاني في حمل الأثقـال للوزن الثقيل عام 1924.

زكي رستم وبدايته الفنية

جاءت بدايته الفنية عند التقى بالفنان القدير بالفنان عبد الوارث عسر الذي ضمه إلى إحدى فرق الهواة المسرحية وكانت هذه نقطة التحول في حياته.

وتنقل بعدها رستم بين الفرق والتي كانت بدايتها من فرقة جورج أبيض، ثم فرقة عزيز عيد الذي تركها بعد شهور لينضم إلى فرقة اتحاد الممثلين لكن لم يستمر فيها طويلاً وتركها.

انضم أيضًا إلى الفرقة القومية وكان يرأسها في ذلك الوقت الفنان خليل مطران، وظل فيها عشرة أعوام كاملة.

وكان أول أفلام زكي رستم التي شارك فيها هو فيلم زينب، والذي اختاره المخرج محمد كريم ليشترك في بطولته ، وكان من تأليف الدكتور حسين هيكل وإنتاج يوسف وهبى وبطولة الفنانة بهيجة حافظ.

أهم أعمال زكي رستم

يعتبر الفنان الراحـل من أهم ممثلي السينما المصرية، واختير من قبل مجلة باري باتش كواحد من أفضل 10 ممثلين في العالم.

اقرأ أيضاً: حاصل على الجنسية الفرنسية.. معلومات عن الفنان السوري إياد أبو الشامات

وبلغ رصيده الفنى من الأفلام 240 فيلماً ولم يصلنا منها سوى 55 فيلماً، من أهم وأشهرهم فيلم العزيمة 1939، الشـرير 1942 وعـدو المرأة 1946، وامرأة على الطريق 1958 .

رفض فيلم عالمي لأنه يعادي العرب

كان نموذجاً رائعاً للنجم السينمائي المنفرد في مواهبه، الذي يستطيع تقمص أي شخصية مهما تعددت حالاتها النفسيـ.ة ومواقفها المتقلبة والمتلونة، فكان لا يكاد ينتهى من أداء مشهد ما أمام الكاميرا حتى تتصاعد موجة من التصفيق من كل الحاضرين في البلاتوه بمن فيهم من شاركوه تمثيل الموقف.

وعندما عرضت عليه شركة كولومبيا بطولة فيلم عالمي رفـض زكي رستم ولما سألوه عن سبب الرفـض قال بغضـب غير معقول اشتغل في فيلم يعـادى العرب.

عاش أعزباً طوال حياته وعانى من ضعف السمع

عاش رستم طوال حياته أعزب لا يفكر في الزواج ولا يشغله سوى الفن، وفي سنواته الفنية الأخيرة عانـى من ضعـ.ف السمع وكان يكره أن يستعين بسماعة.

وكان يقطن وحيدًا في شقة بعمارة يعقوبيان بشارع 26 يوليو، ولم يؤنس وحدته سوى خادم عجوز قضى في خدمته أكثر من ثلاثين عاماً وكلبه الوولف الذي كان يصاحبه في جولاته الصباحية.

في سيتينات القرن الماضي، وفي أوج شهرة الفنان الراحـل، عانـى من ضعف السمع قبل أن يفقـدها تدريجيًا ويضطـ.ر إلى اعتزال الفن والتمثيل عام 1968.

اقرأ أيضاً: متزوجة من كاتب مصري شهير وتركت الفن من أجل حياتها الأسرية.. أبرز محطات ‏حياة الفنانة السورية جيهان عبد العظيم

وكان خلال تصوير أخر أفلامه “أجازة صيف” عام 1966 لا يستطيع سماع ماذا يقول الممثل الذي يؤدي الدور أمامه وتغلب على ذلك بحفظ الحوار وقراءة شفايف الممثلين.

فقـد نصف ثروته بسبب الرئيس جمال عبدالناصر

صرحت ابنة شقيقة الفنان زكي رستم، الإعلامية ليلى رستم، أن عمها كان يمتلك ثروة كبيرة ضاعـ.ت نصفها على الأقل بسبب الرئيس جمال عبدالناصر، والنصف الآخر وهبه للفن، وقالت خلال تصريحها: “عبدالناصر ورث عمي وأخذ نص ثروته”.

مـات وحيدًا

وبعد مشوار فني حافل عاشه الفنان القدير وحده، رحـ.ل عن عالمنا في 15 فبراير 1972 إثر أزمـة قلبيـة، عن عمر يناهز 68 عام ومات وحيدًا في منزله.

ورغم شهرته وتأثير الفني الذي تركه لتاريخ السينما المصرية، إلا أنه لم يشيـ.ع جثمانه سوى 4 أشخاص فقط، بينهم الخادم الذي لازمه طوال رحلة حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة