الفيلر.. حقائق مهمة وأمور نجهلها عنه!

يُعتبر عام 2020 عام الصيحات والمفاجأت، فيعد “الفيلر” أشهر شيء تحدث عنه الناس بعد فيروس كورونا!

هناك إقبال شديد على الفيلر في جميع أنحاء العالم وخاصة في الوطن العربي، وبالنسبة للبعض فقد تحول الأمر لهوس تجميلي.

نوجز في هذه المقالة بعض المعلومات المهمة والمفيدة إذا كنتِ تفكرين بالقيام بمثل هذه الخطوة.

الفيلر  “fıller” تعني باللغة الإنكليزية تعبئة وهي اسم التقنية وليس اسم المادة المستخدمة، والفيلر هو إجراء غير جراحي يحتاج لتخدير موضعي فقط ولا يستغرق الكثير من الوقت وتستغرق هذه العملية ما بين 15 إلى 30 دقيقة.

فوائد الفيلر

يساعد “الفيلر” على ملئ الفراغات تحت الجلد التي تسببها التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، مما يساعد على إعادة المظهر الشبابي للوجه حيث يعطي مظهر ممتلئ وجميل، ويستخدمه البعض كإجراء تجميلي بحت أو إجراء علاجي، يستخدم في تقنية “الفيلر” عدة مواد منها الطبيعي كالخلايا الدهنية أو الكولاجين ومنها الصناعية كـ حمض الهيالورونيك أو البوليمر الصناعي.

أماكن حقن الفيلر

  • تعتبر الشفاه أكثر الأماكن المستخدمة لحقن الفيلر للحصول على حجم أكبر أو لتغطية الإبتسامة اللثوية.
  • تحت العين لإخفاء الهالات السوداء والخطوط تحت العين.
  • بالانف لتعديل استقامته.
  • بالجبهة لإخفاء التجاعيد.
  • حوالي الفم لإخفاء خطوط الضحك.
  • الخدود  للحصول على حجم أكبر.
  • إبراز الذقن للتخلص من مظهر اللغلوغ.

أسباب اختيار حقن “الفيلر”

لا نستطيع أن ننكر فائدة الرياضة والغذاء الصحي والوصفات الطبيعية في الحفاظ على البشرة، ولكنها ذات تأثير بسيط يكاد يكون منعدم في ظل العوامل المضادة التي تحيط بالمرأة بدءً من التلوث المحيط بنا في كل مكان مروراً بالعادات السيئة كالتدخين وشرب الكحوليات والسهر، ونهاية بالضغوط النفسية والتوتر.

كل ذلك أدى إلى ظهور التجاعيد والخطوط الغير مرغوبة بالوجه، وربما لمن لم تتجاوز الأربعين بعد.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل في الأسابيع الأولى

وكانت العمليات الجراحية هي الحل الوحيد ولكن بعض التقدم الواضح في العلم الذي أدى لإكتشاف تقنيات تغني عنها ومن أبرزها الفيلر و البوتوكس والديرمابن وغيرهم، فأصبح من السهل الحصول على مظهر شبابي جذاب ومعالجة ما تركه الإجهاد والتوتر من أثر على الوجه في زمن قياسي ودون مخاطرة تذكر.

أنواع الفيلر

هناك نوعين من حقن الفيلر: الأول وهو الحقن المؤقت والذي يدوم ما بين ستة أشهر وعامين ويعتبر الأقل خطورة واعراض جانبية، أما النوع الأخر فهو دائم ولكن له مخاطر ولا يفضل استخدامه في كثير من الأحيان لما له من آثار سلبية يمكن ظهورها بعد فترة.

الفرق بين الفيلر والبوتكس

يستخدم كلاً من “البوتكس” و”الفيلر” للتغلب على علامات التقدم بالعمر والتجاعيد ولكن يوجد  بينهما عدة فروق أهمها:

البوتكس هو مادة سم البوتولينيوم، وهو مادة تساعد على إزالة التجاعيد، أما الفيلر فهو مادة من ضمن عدة مواد مثل الكولاجين الحيواني أو الخلايا الدهنية، وتستخدم لملئ الفراغات تحت الجلد.

يستخدم البوتكس لبسط العضلات وارتخائها، أما الفيلر فيستخدم لملئ الفراغات تحت الجلد.

يستخدم البوتكس في أماكن الخطوط بين الحاجبين على الجبين، ويعالج التجاعيد عند زاوية العين، أما الفيلر فيستخدم في المناطق فوق الفم والخدود، ومؤخراً أصبح يستخدم لعلاج الهالات السوداء حول العين.

أسعار حقن الفيلر

تختلف أسعار حقن الفيلر من بلد إلى آخر، ولكنها تعتبر غير مكلفة مقارنة بعمليات التجميل الجراحية. التي يمكن أن تصل لآلاف الدولارات  يحدد الطبيب الذي يقوم بالحقن السعر المناسب لكل حالة على حسب المنطقة المراد حقنها وعدد الحقن التي يحتاجها المريض للوصول إلى النتائج المطلوبة، إذ يستخدم السنتمتر للقياس.

فهناك العديد من الأنواع وتعد هذه الأنواع الأشهر  الفيلر الأمريكي، السويسري، الفرنسي، الكوري.

تتراوح أسعار حقن الفيلر في مصر وقطر بين 200 إلى 500 دولار أمريكي، أما في المغرب تتراوح التكاليف ما بين 300 إلى 1600 دولار، وفي تركيا تُقدر أسعار حقن الفيلر ما بين 250 إلى 800 دولار، وتعتبر الأردن من البلاد التي تقوم بحقن الفيلر بأقل تكاليف وتتراوح ما بين 170 إلى  550 دولار.

خطوات إجراء حقن الفيلر

عملية حقن الفيلر هي إجراء غير جراحي لا يحتاج إلى تخدير كلي ولا موضعي، ولكن هناك بعض السيدات يخشون آلام الحقن فيستخدم الطبيب البنج الموضعي معهن، ويتم ملئ إبر مخصصة للحقن ذات رأس رفيع جداً بالمادة والكمية المناسبة للمريضة يحددها الطبيب أثناء الفحص، ثم يتم الحقن في الأماكن المرغوبة. من المميزات الرائعة في حقن الفيلر أن إجرائها لا يستغرق أكثر من نصف ساعة، ويمكن مشاهدة النتائج فوراً.

الأضرار الشائعة لحقن الفيلر

  • التكتلات: تحدث التكتلات نظراً لقلة خبرة الطبيب الذي يقوم بحقن الفيلر، فلا يتم توزيع المادة تحت الجلد بنسب متساوية ودقيقة، مما يؤدي إلى تجمعها على شكل تكتلات، قد يستلزم الأمر بعدها عمل شق جراحي لإزالته.
  • الكدمات: وهي من الآثار البسيطة التي تحدث بعد حقن الفيلر وتزول بعد أيام، ولكن في حالة استمرارها يجب مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الأسود للجسم   

  • الإلتهابات: ربما تكون إلتهابات طفيفة لا تستدعي القلق، ولكن إذا استمرت ربما أدت لحدوث خراج تحت الجلد فيجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • الورم الحبيبي: ويحدث نتيجة أن جهاز المناعة يتعامل مع المواد المحقونة على أنها أجسام غريبة بالجسم فيقوم بمحاربتها، فتتجمع هذه المواد مكونة حويصلات صغيرة، ولعلاجها يجب كسر جدار هذه الحويصلات والتخلص من التجمعات بداخلها.
  • من أكبر الأضرار التي يمكن أن تسببها حقن الفيلر هو التأثير على العين و السكتة الدماغية، فقد ثبت مؤخراً أن المواد المستخدمة في حقن الفيلر غير آمنة، وخاصة عند الحقن في منطقة الجبهة وحول العين، حيث تتسرب هذه المواد إلى الأوعية الدموية حول العين وربما تؤثر على النظر أو تقوم بسد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى سكتة دماغية.
  • الحساسية: غالباً ما تحدث في حالة الحقن بمادة الكولاجين والتي تستخرج من جلد الأبقار، فيجب على الطبيب المعالج أن يتأكد أن المريض لا يعاني من حساسية من هذه المادة بعمل إختبار بسيط لها قبل حقن الفيلر.

نصائح يجب مراعاتها قبل حقن الفيلر

للوصول لأفضل نتائج يجب القيام بعدد من الخطوات المهمة لضمان سلامتك ونجاح عملية الحقن:

إختيار الطبيب المناسب

 يجب أن يكون من أصحاب الخبرات في مجال التجميل عامة ومجال حقن الفيلر خاصة، ويفضل من كان له أبحاث ودراسات في هذا الشأن يجب الإنتباه وحصول الطبيب على شهادات رسمية موثقة ومتخصصة في مجال التجميل مثل البورد الأمريكي، ويفضل من قد درس الماجستير أو الدكتوراه في نفس المجال والبحث عن حالات قد أجرت حقن الفيلر لدى هذا الطبيب ومتابعة النتائج، فلا ينبغي أن تدعي أي شخص يقوم بحقن الفيلر لك لمجرد أن تكاليفه معقولة.

اقرأ أيضا: قنينة الرضاعة الصناعية.. إليكِ أهم النصائح

  • خبرة الطبيب الكبيرة في مجال الطب التجميلي، وإجراء العديد من حقن الفيلر الناجحة
  • إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولينها، وأي أمراض تعانين منها.
  • إجراء تحاليل الحساسية التي سوف يخبرك بها الطبيب، فقد يكون لديك حساسية تجاه مادة من مواد الحقن ولا تدرين.
  • اختيار العيادة أو مركز التجميل المناسب: من العوامل الهامة لنجاح حقن الفيلر هي اختيار المكان المناسب، حيث يجب أن تكون العيادة أو المركز حاصل على ترخيص رسمي موثق و شهادة جودة عالمية.
  • إطلاع الطبيب على النتائج التي تتمنيها و تصورينها بعد حقن الفيلر.

ومن أهم الأسئلة  التي يجب طرحها على الطبيب

كم يستغرق حقن الفيلر من وقت؟

ما النتائج التي أتوقعها بعد حقن الفيلر، ومتى ستظهر؟

هل هناك آثار جانبية ومخاطر لحقن الفيلر؟

متى يمكنني ممارسة حياتي الطبيعية بعد حقن الفيلر؟

هل يمكنني التعرض للشمس المباشرة بعد حقن الفيلر؟

ما الذي يجب تجنبه بعد حقن الفيلر؟

هل هناك كريمات أو مراهم يجب استخدامها بعد حقن الفيلر؟

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

إذا كنت قد اخترت الفيلر المؤقت، فمتى ينتهي مفعول الحقن وهل يمكنني الحقن مرة أخرى؟

ما هي الأعراض التي عند ظهورها يجب استشارة الطبيب فوراً؟

وأخيراً يجب الإنتباه والتفكير جيدا قبل اجراء هذه العملية لأنها ليست بهذه السهولة لتوخي النتائج العكسية التي يمكن أن تؤدي لمشاكل خطيرة،  لذلك يجب دائما السؤال عن طريقة الحقن قبل السؤال عن نوع المادة لأن أحيانا حقن المادة الأصلية بالطريقة الخطأ يؤدي إلى تشوه!.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة