طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

هل شرب القهوة تضر بـ الحامل؟

حذرت دراسة جديدة من أن “تناول أي كمية من الكافيين سيؤثر سلباً على الحمل. لكن دراسة استهلاك القهوة أكثر تعقيداً. فهل تضر القهوة الحامل”؟

حذرت دراسة جديدة من أن تناول أي كمية من الكافيين سيؤثر سلباً على الحمل.

لكن دراسة استهلاك القهوة أكثر تعقيداً، وهناك آخرون في مجال تغذية الأم يقولون إن الوقت لم يحن بعد لنقول للنساء الحوامل امتنعن تماماً عن شرب القهوة. فهل تضر القهوة الحامل؟

دراسة أصلية ومراجعة بعدية في خلال الـ20 عاماً الماضية تربط بين استهلاك الكافيين وتأثيرات سلبية على الولادة، أو نمو المولود في مرحلة الطفولة.

تتراوح هذه التأثيرات من الولادة بوزن قليل، إلى الإجهاض، وولادة جنين ميت، وحتى سرطان الدم الحاد المبكر للطفل، والسمنة المبكرة أيضاً.

اقرأ أيضاً: 14  فائدة سحرية للقهوة

عدم وجود اختبارات على الحوامل يصعّب الإجابة

وعلى الرغم من قلة الأبحاث بشأن التأثير السلبي للاستهلاك المعتدل للكافيين على الولادة، تشير ستادلر إلى أن هذا النوع من التوتر الناتج عن الاستهلاك المفرط للكافيين سيكون مُضراً على الأغلب.

ما يمكننا إثباته هو علاقة بين استهلاك الكافيين  والنتائج السلبية المذكورة. معظم الدراسات في هذه المراجعة كانت دراسات مستعرضة، يجمع فيها الباحثون بيانات من آلاف الناس في نقطة معينة من الوقت (بدلاً من تتبع الناس لفترة طويلة من الوقت، أو الدراسة ثنائية التعمية التي يُطلب فيها من الناس اتباع أنظمة غذائية معينة أو تناول أدوية معنية). 

كل ما يقدمه لهذا النوع من الدراسات هو أن كلا المتغيرين (فلنقل مثلاً استهلاك الكافيين  والإجهاض) يتواجدان معاً. ولكن يتواجد معها العديد من الأشياء الأخرى، فبعض النساء الحوامل يدخنَّ السجائر، أو يتعرضون للتدخين السلبي، بينما قد تتعرض أخريات لحياة مليئة بالتوتر، وقد لا تتوافر لأخريات سبيل لتغذية سليمة. 

وهذه ليست سوى 3 عوامل لدى العائل قد تسهم في النتائج المحددة في هذه الدراسة.

ما هي كمية الكافيين في الفنجان اليومي؟

القهوة سريعة الذوبان

يختلف محتوى الكافيين في القهوة نفسها بشكل كبير. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان (وزن 1.8 غرام) على 57 مغم من الكافيين. 

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل: الشاي أم القهوة؟

بغض النظر عن كمية الماء أو الحليب أو المبيض الذي يُضاف إلى القهوة، تبقى كمية الكافيين كما هي.

القهوة التركية

يمكن أن يختلف محتوى الكافيين في القهوة التركية بين 40-60 مغم لعد عوامل منها كمية البن المستخدمة، ولكن في ما يلي معدل الكافيين في الفنجان الواحد.

أنواع القهوة الأخرى

بالتنقيط أو التصفية: 115-175 مغم بمعدل وسطي 145 مغم في الفنجان الواحد.

عبر استخدام المكبس الفرنسي: 80-135 مغم بمتوسط 107.5 مغم في الفنجان الواحد.

شاهد أيضاً: قهوة الحياة الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة