تكنولوجيافيديو

شركة فيس بوك تطور تقنيات لمسية للروبوتات

أعلنت شركة فيس بوك أنها طورت مجموعة من التقنيات اللمسية التي تضفي إحساسًا باللمس على الروبوتات.

ووفقًا لمختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع للشركة، يجب أن يكون الجيل القادم من الروبوتات أفضل بكثير في الشعور باستخدام حاسة اللمس.

ولتعزيز السبق في هذا المجال الجديد نسبيًا من أبحاث الذكاء الاصطناعي والروبوتات، قامت الشركة وشركاؤها ببناء نوع جديد من الجلد الإلكتروني وأطراف الأصابع غير المكلفة والمتينة التي توفر إحساسًا أساسيًا وموثوقًا به عن طريق اللمس للروبوتات.

وبالرغم من أن حاسة اللمس ليست مفيدة في معرفة ما إذا كان الشيء هو صورة قطة أو كلب، أو من يتحدث في الغرفة. ولكن إذا كانت الروبوتات أو أنظمة الذكاء الاصطناعي تخطط للتفاعل مع العالم الحقيقي، فإنها بحاجة إلى أكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وقال روبرتو كالاندرا، عالم أبحاث مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع للشركة: أصبحنا جيدين في فهم البكسل والمظاهر. ولكن فهم العالم يتجاوز ذلك. نحن بحاجة للفهم المادي للأشياء لتأسيس هذا.

وفي حين أن الكاميرات والميكروفونات رخيصة الثمن وهناك الكثير من الأدوات لمعالجة هذه البيانات بكفاءة. ولكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن اللمس.

فيس بوك تطور جلد وأطراف أصابع لروبوتات أكثر حساسية

لا تعتبر أجهزة استشعار الضغط المتطورة من المنتجات الاستهلاكية الشائعة. نتيجة لذلك فإن الأجهزة المفيدة تميل إلى البقاء في المختبرات والأماكن الصناعية.

وتم إصدار جهاز استشعار اللمس DIGIT في عام 2020 كتصميم مفتوح المصدر يستخدم كاميرا صغيرة موجهة إلى الحشوات لإنتاج صورة مفصلة للعنصر الذي يتم لمسه. وهو حساس للغاية عند لمس عناصر مختلفة.

وتعود جذور مشروع ReSkin إلى عام 2009. وظهر في عام 2014 مشروع من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يسمى GelSight.

وانبثقت الشركة الآن وهي الشريك التصنيعي لهذا النهج الموثق للمس. وهناك في الأساس جزيئات مغناطيسية معلقة في سطح هلامي ناعم، ويمكن لمقياس مغناطيسي تحته استشعار إزاحة تلك الجسيمات وترجمة تلك الحركات إلى خرائط قوة دقيقة للضغوط المسببة للحركة.

وتتمثل إحدى مزايا GelSight في أن المكون الصلب – الرقاقة مع مقياس المغناطيسية والمنطق وما إلى ذلك – منفصل عن المكون الناعم، وهو مجرد حشوة مرنة مشربة بنقاط مغناطيسية.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وهذا يعني أن السطح يمكن أن يتسخ أو يتعرض للخدش ويمكن استبداله بسهولة، في حين أن الجزء الحساس يمكن أن يختبئ بأمان أدناه.

وفي حالة ReSkin، فإن هذا يعني أنه يمكنك توصيل مجموعة من الرقاقات بأي شكل ووضع لوح من المطاط الصناعي في الأعلى، ومن ثم دمج الإشارات لتحصل على معلومات اللمس من كل شيء.

وبالرغم من أنه يتعين عليك معايرته. ولكن هذا النظام أبسط بكثير من أنظمة الجلد الاصطناعية الأخرى التي كان من الممكن تشغيلها بمقاييس تتجاوز بضع إنشات مربعة.

وفي ظل وجود سطح حساس للضغط مثل هذا، يمكن للروبوتات أن تشعر بسهولة أكبر بوجود الأشياء والعقبات. وذلك دون بذل قوة مشتركة إضافية في هذا الاتجاه. وهذا يمكن أن يجعل الروبوتات أكثر استجابة للمس.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تحققت من صفحة معجب على أنها إيلون ماسك

تحققت منصة فيس بوك من صفحة معجبين تضم 153 ألف متابع باعتبارها الصفحة الرسمية لمؤسس شركة سبيس إكس، إيلون ماسك، في انتهاك لقواعد المنصة.

ولكن تعذر الوصول إلى الصفحة في وقت لاحق. وليس من الواضح ما إذا كانت المنصة قد أزالتها أم أن المالكين اختاروا جعلها غير متاحة.

ولم تتظاهر الصفحة بأنها صفحة إيلون ماسك الرسمية، وذكرت صراحة أنها صفحة معجبين في قسم حول. وضمت الصفحة 10 منشورات، ويرجع تاريخ أقدمها إلى 21 أكتوبر.

اقرأ أيضاً: كيف توثق حسابك على تيليجرام؟

وكانت إحدى المنشورات عبارة عن صورة لماسك، والأخرى عبارة عن إشعار بأن الصفحة قامت بتحديث صورة ملفها الشخصي لتكون صورة لماسك. وبدا أن الصور الأخرى عبارة عن إعادة نشر للمنشور الحديث.

ولم تبدأ الصفحة كصفحة معجبين بإيلون ماسك. وقالت علامة تبويب شفافية الصفحة – التي تعرض بعض تاريخ الصفحة، ومن يديرها، وما إذا كانت تعرض إعلانات – إن الصفحة قد تم إنشاؤها في 28 يوليو 2019 لتمثيل Kizito Gavin، وهو الاسم المعكوس للاعب كرة القدم جافين كيزيتو.

وغيرت الصفحة اسمها ست مرات في عام 2021، وتغير اسمها مؤخرًا إلى إيلون ماسك مرتين في 17 أكتوبر. كما ذكر قسم شفافية الصفحة أن الأشخاص الذين أداروا الصفحة كانوا من مصر. بينما يعيش ماسك في تكساس.

تويتر ليست المنصة الوحيدة التي تواجه تحديات التحقق

ليس من الواضح متى تم التحقق من الصفحة. وتنص قواعد التحقق في فيس بوك على أن الشركة أكدت أن الصفحة أو الحساب يمثل الحضور الحقيقي للشخصية العامة أو العلامة التجارية التي تمثلها.

ولكي تحصل على شارة التحقق عبر فيس بوك، يجب عليك ملء نموذج يتطلب، من بين أمور أخرى، أن يشارك مقدم الطلب هوية رسمية في شكل رخصة قيادة أو جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية أو ملف ضريبي أو فاتورة مرافق حديثة.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

ويمثل التحقق تحديًا لمنصات الوسائط الاجتماعية الكبيرة. وقد عانت تويتر أيضًا من هذه المشكلة. وأوقفت مؤقتًا برنامج التحقق الخاص بها في عام 2017 وأعادت إطلاقه في وقت سابق من هذا العام.

وكانت إعادة التشغيل مليئة بالمطبات إلى حد ما، واعترفت الشركة في شهر يوليو بأنها تحققت عن طريق الخطأ من عدد صغير من الحسابات المزيفة.

اقرأ أيضاً: رواد ميتافيرس غير معجبين بإعادة تسمية فيس بوك

انتقد مستخدمو العوالم الافتراضية المعروفة باسم ميتافيرس إعادة تسمية شركة فيس بوك باعتبارها محاولة للاستفادة من الضجة المتزايدة حول مفهوم لم تبتكره.

وأصبح مصطلح ميتافيرس متداولًا بكثرة في مجال التكنولوجيا هذا العام. وتحرص الشركات والمستثمرون على أن يكونوا جزءًا من الشيء الكبير التالي. ولكن المستخدمين يقضون وقتًا لسنوات في هذه العوالم الافتراضية السريعة النمو والغامضة.

وقال رايان كابيل، وهو أمريكي استضاف لأكثر من عامين لقاءات في مناطق مختلفة: إنها تحاول أساسًا بناء ما قام الكثير منا ببنائه لسنوات، ولكن أعادت تسميته على أنه ملكها.

ويأتي تغيير اسم فيس بوك إلى ميتا في الوقت الذي تكافح فيه الشركة انتقادات من المشرعين والمنظمين. وتأتي الانتقادات بسبب قوتها السوقية وقراراتها الخوارزمية ومراقبة الانتهاكات عبر خدماتها.

ويمكن للمستخدمين في العوالم الافتراضية التجول كصورة رمزية، ومقابلة الأصدقاء وممارسة الألعاب. كما أن بعضها الذي يعتمد على البلوك تشين يسمح للمستخدمين بالمضاربة على العقارات الافتراضية.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

وقال مستثمر تشفير مقيم في المملكة المتحدة يعرف باسم Pranksy، الذي قال إنه اشترى عقارات في العالم الافتراضي لأول مرة في أوائل عام 2020: أعتقد أن فيس بوك قد أجرت هذا التغيير في الاسم لتأمين العلامة التجارية الجديدة بشكل قانوني في أقرب وقت ممكن حيث تصبح المزيد من العلامات التجارية مهتمة.

فيما قال أرتور سيشوف، الذي أسس ميتافيرس Somnium Space في عام 2017، إن إعلان الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج، عن تغيير العلامة التجارية يبدو بأنه جاء على عجل. وهذا الإعلان نوع من محاولة إدخال نفسه فيما يحدث الآن.

ويقضي سيشوف ما يصل إلى خمس ساعات يوميًا في Somnium Space. جنبًا إلى جنب مع 1000 إلى 2000 مستخدم آخر يوميًا.

مصطلح ميتافيرس أصبح متداولًا بكثرة في مجال التكنولوجيا

قال ديف كار، رئيس الاتصالات في المنظمة التي تدير العالم الافتراضي Decentraland، إن تحرك فيس بوك قد يواجه مقاومة من مستخدمي ميتافيرس الذين يشعرون بالقلق من سيطرتها على المحتوى.

وأضاف: الأشخاص الذين يرغبون في تحديد مستقبل العوالم الافتراضية التي يعيشون فيها. والحفاظ على ملكية إنتاجهم الإبداعي. والتنقل بحرية بينهم يختارون النسخة اللامركزية.

ووصف كار بيئة Decentraland بأنها لامركزية، بينما خطة فيسبوك على الأرجح مركزية. وتأسست Decentraland في عام 2017 مع نحو 7000 مستخدم يوميًا الآن.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

وتعتبر Decentraland نفسها بديلاً لمنصات الوسائط الاجتماعية التقليدية التي تبيع بيانات المستخدم وتتحكم في المحتوى الذي يراه المستخدمون.

وتعتمد العديد من منصات ميتافيرس الحالية على تقنية البلوك تشين التي تجعل التحكم المركزي مستحيلاً. ويستخدم الناس في هذه العوالم الافتراضية العملات المشفرة لشراء الأراضي وغيرها من الأشياء الرقمية عبر NFT.

ومع ذلك، لم يكن رد الفعل من الأوائل الذين تبنوا ميتافيرس سلبيًا. وقال البعض إن دخول فيس بوك يمكن أن يزيد الاهتمام بمفهوم العوالم الافتراضية بشكل عام، ويجذب المزيد من المستخدمين ويدعم تطوير عوالم افتراضية متعددة.

وقال تريستان ليتلفيلد، المؤسس المشارك لشركة NFT المسماة nft42، إن رد فعله الأول على إعلان فيس بوك كان سلبيًا. ولكن أضاف أن وجود شركة عملاقة مثل فيس بوك تمتلك مليارات الدولارت يمكن أن يكون أمرًا إيجابيًا بسبب الأشخاص الجدد الذين تجلبهم إلى المجال.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة