تكنولوجيا

الدمج بين إنستغرام وماسنجر يفوق توقعات فيس بوك

أوضحت شركة فيس بوك أن تبني المستخدمين لقابلية التشغيل البيني بين ماسنجر وإنستغرام تفوق التوقعات.

وقال ستان تشودنوفسكي، رئيس ماسنجر في شركة فيس بوك: نحن نتفوق على توقعاتنا من حيث السرعة وعدد الأشخاص الذين يقومون بالترقية.

وأوضح أن أكثر من 60 في المئة من المستخدمين المؤهلين عبر إنستاجرام قد قاموا بالتحديث إلى التجربة الجديدة، مما يسمح لهم بتبادل الرسائل مع الأشخاص عبر ماسنجر.

وتمثل هذه المرة الأولى التي تقدم فيها فيس بوك رقمًا حول معدل اعتماد التحديث.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وأعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، في شهر مارس 2019 عن خطط للسماح بالمراسلة عبر التطبيقات بين واتس آب وماسنجر وإنستغرام.

ومن وجهة نظر فيس بوك، فإن السماح للأشخاص بتبادل الرسائل عبر التطبيقات يزيل نقطة الخلاف المتمثلة في أن الأشخاص لا يعرفون التطبيق الذي يجب استخدامه، مما يزيد من استخدام المراسلة.

ومع ذلك، لا تكسب فيس بوك اليوم الكثير من المال من خلال الإعلان ضمن تطبيقاتها للمراسلة.

وبدأت فيس بوك بطرح التواصل عبر التطبيقات بين مستخدمي ماسنجر وإنستغرام في شهر سبتمبر 2020، لكن منصة واتس آب لا تزال بعيدة عن هذا الدمج.

وقبل أن يحدث ذلك، يتعين على فيس بوك إنشاء تشفير من طرف إلى طرف في ماسنجر، لأن واتس آب تحتوي على هذه الميزة.

ولن يتم الانتهاء من هذا التحديث حتى عام 2022، وفقًا لمتحدث باسم فيس بوك.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

ولم تعد فيس بوك تفصل أرقام الاستخدام لكل تطبيق على حدة، لكنها قالت في عام 2017: إن ماسنجر لديها أكثر من 1.3 مليار مستخدم شهريًا.

وقالت في عام 2018: إن إنستغرام لديها أكثر من مليار مستخدم، بينما قالت في عام 2020: إن واتس آب لديها أكثر من 2 مليار مستخدم.

وكان اعتماد الربط بين ماسنجر وإنستغرام بمثابة معزز للثقة لتشودنوفسكي وفريقه أثناء قيامهم ببناء إمكانية التشغيل البيني.

ويستخدم 70 في المئة من الأمريكيين ثلاثة أو أكثر من تطبيقات المراسلة، وذلك وفقًا لأبحاث فيسبوك، ويجد ثلث هؤلاء المستخدمين صعوبة في تذكر مكان وجود محادثات معينة، وهذا هو السبب في أن الشركة تقول: إنها تبني التواصل عبر التطبيقات.

وقال تشودنوفسكي: إن منصة ماسنجر يمكن أن تخدم المزيد من المستخدمين إذا فتحت آبل نظام iOS الخاص بها للسماح لمستخدمي آيفون باختيار تطبيقات المراسلة الافتراضية الخاصة بهم.

وأضاف: عندما يتعلق الأمر بتطبيقات المراسلة، نحن نؤيد حق الاختيار من وجهة نظر أنه يجب أن يكون الشخص قادرًا على اختيار تطبيق معين بصفته تطبيقًا افتراضيًا عبر هاتفه.

وفي الوقت الحالي، يجب على مستخدمي آيفون استخدام تطبيق iMessage لإرسال رسائل نصية إلى الأصدقاء.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ويتناقض هذا مع نظام التشغيل أندرويد من جوجل، الذي يسمح للمستخدمين بتعيين خدمات المراسلة الأخرى، بما في ذلك ماسنجر، كتطبيق افتراضي لإرسال الرسائل النصية.

وقال تشودنوفسكي: لا يشعر مستخدمو آيفون الذين يفضلون ماسنجر على تطبيق iMessage من آبل بالسعادة لأنهم لا يستطيعون تغيير هذا الوضع الافتراضي ويجب أن يستخدموا ما تريد آبل منهم استخدامه.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح Spaces لمزيد من الأشخاص

أعلنت شركة تويتر عن توفيرها المحادثات الصوتية المباشرة – نسختها من كلوب هاوس Clubhouse – لعدد أكبر من الأشخاص.

وبحسب الشركة، يمكن لأي شخص لديه 600 متابع أو أكثر استضافة الغرف الصوتية، حيث تتطلع الشركة إلى توسيع نطاق Spaces.

وبدأت الشركة باختبار الميزة في شهر ديسمبر، وقامت بتوسيعها ببطء لتشمل المزيد من المستخدمين.

وبينما يمكن لأي مستخدم الانضمام إلى الغرف والاستماع إليها، لم يتمكن سوى عدد قليل من المستخدمين من بدء محادثاتهم الخاصة.

وتوفر تويتر القدرة على استضافة مساحة لجميع الحسابات التي تضم 600 متابع أو أكثر، وذلك لأنه من المرجح أن تتمتع هذه الحسابات بتجربة جيدة في استضافة المحادثات المباشرة بسبب جمهورها الحالي.

وكتبت الشركة في تدوينة: قبل توفير القدرة على إنشاء مساحات للجميع، نركز على تعلم المزيد، وتسهيل اكتشاف المساحات، ومساعدة الأشخاص على الاستمتاع بها مع جمهور كبير.

وبالإضافة إلى ذلك، تخطط تويتر للسماح لبعض المستخدمين بتجربة Spaces المحددة في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وسيتمكن المضيفون من تحديد تكلفة الوصول إلى غرفهم، بالإضافة إلى عدد التذاكر التي ستكون متاحة.

وقالت الشركة: إن المضيفين يكسبون غالبية الإيرادات من التذاكر، لكنها لم تقدم تفاصيل.

وستكون هذه الخطوة واحدة من أولى جولات تويتر – لكن ليست الأخيرة – فيما يتعلق بميزات تحقيق الدخل لصناع المحتوى عبر منصتها.

وتعمل الشركة أيضًا على Super Follows، وهي ميزة تسمح للمستخدمين بفرض رسوم على الوصول إلى المحتوى الحصري عبر المنصة، إلى جانب ميزة الإكراميات داخل التطبيق.

ويوضح بدء تويتر لهذه الجهود مع Spaces مدى أهمية الصوت الاجتماعي حيث تحاول الشركات بشكل متزايد التنافس مع كلوب هاوس Clubhouse.

ولا يزال كلوب هاوس Clubhouse متاحًا للمدعوين فقط، وقد قدم حديثًا ميزة تحقيق الدخل الخاصة به.

وقامت شركة فيس بوك حديثًا بمعاينة عدد من الميزات الصوتية فقط، ويُسمح الآن لمستخدمي إنستغرام بالبث المباشر الصوتي فقط. 

وإلى جانب إصدار التذاكر، تضيف تويتر أيضًا ميزات الجدولة والاستضافة المشتركة إلى Spaces.

وتتشابه كلتا الميزتين مع إمكانيات كلوب هاوس Clubhouse، حيث يمكن لعدة أشخاص إدارة من لديه امتيازات التحدث في غرفة معينة.

وتقدم الشركة أيضًا ميزات إمكانية وصول جديدة، بما في ذلك القدرة على إيقاف التعليقات المباشرة وتعديلها في Spaces.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام ميزة الخصوصية الجديدة في إصدار iOS 14.5 و iPadOS 14.5؟

أطلقت شركة آبل يوم الأثنين الماضي الإصدار النهائي من نظام التشغيل (آي أوإس 14.5) iOS 14.5 لهواتف آيفون و (آيباد أوإس 14.5) iPadOS 14.5 لأجهزة آيباد، ويأتي الإصدار بالعديد من الميزات الجديدة لتحسين تجربة المستخدم، مثل: إمكانية فتح هاتف آيفون عند ارتداء قناع الوجه باستخدام ساعة آبل، والإبلاغ عن الحوادث في تطبيق خرائط آبل، وتفعيل ميزة تتبع العناصر باستخدام أداة AirTag.

ولكن من أهم التحديثات الجديدة في إصدار إصدار iOS 14.5 هي ميزة (شفافية تتبع التطبيقات) Apps Tracking Transparency التي اعترضت عليها شركة فيس بوك سابقًا بشدة لأنها ستوثر بشكل مباشرة على نموذج عملها، مما حدى بشركة آبل بتأجيل إطلاقها حتى يتمكن مطوري التطبيقات ومن ضمنهم فيسبوك من فهم عمل الميزة جيدًا.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

حيث تعتبر هذه الميزة من أهم ميزات الخصوصية التي من المتوقع أن تقلل كثيرًا من سلوك  التطبيقات التي تقوم بتثبيتها في هاتف آيفون أو جهاز آيباد الخاص بك، حيث يجب على مطوري التطبيقات الذين يرغبون في تتبعك وجميع بياناتك عبر الإنترنت أن يطلبوا الإذن قبل القيام بذلك، بعد أن أصبح جمع بيانات المستخدمين وتتبعهم سِمة بارزة لمعظم التطبيقات وعلى رأسها تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ومع أن مستخدمي هواتف آيفون الذي يقومون بالتحديث إلى إصدار (آي أوإس 14.5) أو مستخدمي آيباد إلى (آيباد أوإس 14.5) لن يضطروا إلى فعل أي شيء للاستفادة من ميزة الخصوصية الجديدة، حيث تُفعل هذه الميزة تلقائيًا، إلا أنه في الوقت نفسه يجب أن يكونوا على دراية ببعض النقاط الأساسية لإدارة الميزة الجديدة وتخصيصها في هاتف آيفون أو جهاز آيباد، ومن أهمها:

إيقاف تشغيل ميزة التتبع افتراضيًا في هاتفك

في الإصدارات السابقة من نظام التشغيل (أي أوإس 14) iOS 14، كان بإمكانك إخبار التطبيقات التي لا تريد أن تقوم بتتبعك يدويًا من خلال الانتقال إلى تطبيق الإعدادات ثم تبديل زر التشغيل للسماح للتطبيقات بطلب تتبعك عبر الإنترنت.

هذا الأمر سيكون موجودًا أيضا في إصدار إصدار iOS 14.5 حيث سيتم إيقاف تشغيل خيار السماح للتطبيقات بطلب التتبع بشكل افتراضي، وإليك ما يعنيه ذلك، وفقًا لوثيقة الدعم من شركة آبل:

“إذا أوقفت خيار (السماح للتطبيقات بطلب التتبع) Allow Apps to Request to Track في إعدادات الخصوصية، فستتوقف عن رؤية المطالبات من التطبيقات التي تريد تتبع نشاطك، حيث سيتم التعامل مع كل تطبيق يطلب إذنًا للتتبع أثناء إيقاف تشغيل هذا الإعداد كما لو كنت قد ضغطت على خيار (اطلب من التطبيق عدم التتبع) Ask App Not to Track، كما يمكنك أيضًا اختيار أن تطلب من جميع التطبيقات التي سمحت لها سابقًا بتتبعك أن تتوقف عن تتبع نشاطك، أو يمكنك السماح فقط للتطبيقات التي منحتها إذنًا سابقًا لمواصلة تتبع نشاطك”.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وسيعمل مفتاح التبديل كمفتاح إيقاف رئيسي يخبر جميع التطبيقات أنك لا تريد أن يتم تتبعك، ومن ثم يمكنك ترك مفتاح تشغيل الميزة كما هو ومعرفة أنه سيتم إخبار مطوري التطبيقات بعدم تعقبك، أو تشغيله للحصول على رؤية المطالبات والضغط على خيار عدم التتبع لكل تطبيق بنفسك.

يمكنك اختيار التطبيقات لتتبعك بسهولة

في بعض الأحيان قد تجد أن قيام مطوري التطبيقات بتتبعك أم لا مفر منه، خاصة عندما يتعلق الأمر ببعض التطبيقات المعينة، مثل: تطبيقات طلبات الطعام أو الطقس، ولكن في الوقت نفسه قد ترغب في إيقاف بعض التطبيقات من تتبعك، ومن ثم يمكنك في إصدار نظام التشغيل إصدار iOS 14.5 تخصيص تتبع التطبيقات لك والتحكم فيها، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق (الإعدادات) Settings في هاتف آيفون أو جهاز آيباد.
  • اضغط على خيار (الخصوصية) Privacy، ثم اضغط على خيار (التتبع) Tracking.
  • في الشاشة التالية قم بتبديل الزر الذي بجوار خيار (السماح للتطبيقات بطلب التتبع) Allow Apps to Request to Track إلى وضع التشغيل.
  • ستظهر لك قائمة بالتطبيقات المثبتة في هاتفك والتي تقوم بتتبعك عبر الإنترنت، حيث يمكنك تبديل الزر الذي بجوار أي تطبيق للسماح له بتتبعك أو إيقاف ذلك بحسب تفضيلاتك.
  • اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ماذا تفعل إذا كان الميزة الجديدة غير نشطة عند التحديث إلى إصدار iOS 14.5؟

وجد بعض المستخدمين أن ميزة الخصوصية الجديدة غير نشطة، حيث أن زر التبديل الذي بجوار خيار (السماح للتطبيقات بطلب التتبع) Allow Apps to Request to Track متوقف ولا توجد طريقة لتشغيله، ومن ثم هذا يعني أن نظام التشغيل سيخبر جميع التطبيقات أنك لا تريد أن يتم تتبعك، ولن ترى أي مطالبات مستقبلًا.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ومع ذلك، إذا كان زر التبديل غير نشط، فلن تتمكن من السماح لبعض تطبيقاتك المفضلة بتتبعك، حتى الآن ليس من الواضح سبب حدوث المشكلة ، ولكن وفقًا لتقرير حديث فإن هذه المشكلة غالبًا يأتي عند إيقاف تشغيل خيار (الإعلانات المخصصة) Personalized Ads قبل التحديث إلى إصدار إصدار iOS 14.5 حيث يتم إيقاف تشغيل عناصر تحكم الميزة بعد التحديث، لذا لحل هذه المشكلة غالبًا يجب عليك تفعيل خيار (الإعلانات المخصصة) بعد التحديث ثم إيقاف تشغيله لتنشيط ميزة الخصوصية الجديدة.

المصدر: البوابة التقنية

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة