أخبارأخبار العالماقتصاد

الخارجية التركية: سنواصل دعم الإصلاحات في أوزبكستان

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مواصلة بلاده دعمها لعملية الإصلاح في أوزبكستان بقيادة الرئيس شوكت ميرضيائيف.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوزبكي عبد العزيز كاملوف، عقب عقدهما اجتماع “مجموعة تخطيط الشراكة الاستراتيجية” بين وفدي البلدين، في العاصمة طشقند.

ووقع الوزيران على برنامج التعاون بين وزارتي خارجية البلدين للفترة 2022 -2023، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال خدمات الترجمة بين وزراتي خارجية تركيا وأوزبكستان.

وأعرب تشاووش أوغلو عن سروره العميق لوجوده في أوزبكستان بلد أجداد تركيا، في الذكرى الثلاثين لاستقلال أوزبكستان.

وشدد أن تركيا هي أول بلد اعترف باستقلال أوزبكستان وافتتح سفارة في طشقند، وأهدى نظيره نسخة عن الرسالة التي اعترف فيها الرئيس التركي السابق سليمان دميرال بجمهورية أوزبكستان المستقلة.

كما أشار تشاووش أوغلو إلى أنه زار مدن تاريخية في أوزبكستان مثل أورقنج وخيوة وبخارى وسمرقند، معربًا عن سروره لزيارة خيوة وبخارى اللتان تعتبران عاصمتين للثقافة التركية والإسلامية.

وأوضح تشاووش أوغلو أنهم راجعوا خلال الزيارة مسألة تطبيق القرارات المتخذة والاتفاقيات الموقعة في القمة الأولى (بأنقرة عام 2017) بين البلدين، مؤكدًا البدء في التحضيرات لعقد القمة الثانية.

وقال: “هناك العديد من الاتفاقيات التي نتفاوض للتوقيع عليها في القمة الثانية التي ستعقد مع زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان المرتقبة لأوزبكستان، وأرغب في الوصول إلى الصيغة النهائية للاتفاقيات والتوقيع عليها على هامش القمة مع الأخذ بعين الاعتبار الأفكار والاقتراحات من الجانب الأوزبكي”.

وأشار إلى أن الاتفاقيتين الموقعتين خلال الزيارة الحالية ستسهمان في تطوير العلاقات بين وزارتي الخارجية في البلدين، وأبدى رغبة تركيا في توقيع اتفاقية التجارة التفضيلية من أجل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وأعرب عن رغبة تركيا في البدء بالمفاوضات من أجل التوقيع على اتفاقية تجارة حرة شاملة بعد الانتهاء من التوقيع على اتفاقية التجارة التفضيلية.

ولفت إلى أنه بحث مع نظيره الأوزبكي تعزيز روابط النقل، والصناعات الدفاعية، وقضايا عسكرية وأمنية، إضافة إلى التعاون التعليمي والثقافي، والأبعاد الأخرى للعلاقات بين البلدين.

وأضاف:” سنواصل دعمنا لعملية الإصلاح بقيادة الرئيس ميرضيائيف”.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنه شعر بالسعادة لرؤيته أوزبكستان تصبح أكثر جمالًا وتطورًا بقيادة ميرضيائيف.

وأوضح أنه تناول مع كاملوف قضايا إقليمية ودولية مثل أفغانستان وقره باغ والمجلس التركي ومنظمة التعاون الإسلامية.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يبحث في أوزبكستان اجتماع المجلس الاستراتيجي

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

يبحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، مع نظيره الأوزباكستاني عبد العزيز كاميلوف، الاستعدادات لعقد الاجتماع الثاني للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة لتشاووش أوغلو الذي يزور طشقند حاليا، قبيل اجتماع “مجموعة تخطيط الشراكة الاستراتيجية” بين وفدي البلدين.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنهم سيبحثون الاستعدادات من أجل عقد الاجتماع الثاني للمجلس الاستراتيجي بين البلدين، وبحث القرارات التي تم اتخاذها في القمة الأولى ولم توقع حتى الآن.

وأعرب في كلمته عن شكره لنظيره الأوزبكستاني، لحسن الضيافة ومرافقته في جولته على الأماكن التاريخية بالبلاد في الايام الماضية.

من جانبه، أكد كاميلوف في كلمته عن العلاقات الاستراتيجية التي تربط بلاده بتركيا، أنّ أوزبكستان لم تعقد “اجتماع مجموعة تخطيط الشراكة الاستراتيجية” و”اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى” إلا مع تركيا.

والأحد زار تشاووش أوغلو، ضريح أمير تيمور المعروف باسم “تيمورلنك”، مؤسس الدولة التيمورية (1370-1507)، في مدينة سمرقند الأوزبكستانية، بعد استقباله في سمرقند، من قبل نائب رئيس الوزراء عزيز عبد الحكيموف، ووزير الخارجية عبد العزيز كاملوف، ومحافظ سمرقند أركين تورديموف.

كما زار تشاووش أوغلو، ضريح إسلام كريموف أول رئيس لأوزبكستان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة