أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: تركيا أكثر دولة حسنت أجور المعلمين في العقدين الأخيرين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تعد أكثر دولة قامت بتحسين أجور المدرسين في العقدين الأخيرين، مقارنة مع الدول الأوروبية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في خطاب ألقاه الاثنين، خلال مشاركته في حفل تعيين 15 ألف مدرس جديد، أقيم في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن تركيا ستكمل الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي دون انقطاع.

وأردف قائلا: “على الرغم من المصاعب التي تسبب بها الوباء ، فقد أصبحنا واحدة من الدول القليلة التي يمكنها مواصلة أنشطتها التعليمية في جميع أنحاء البلاد دون انقطاع”.

وتابع: “علينا تحديث وتطوير محتوى التعليم، وخاصة المناهج الدراسية، وتقديم الأنسب لأطفالنا. ولا يمكن أن نفرط بأي من أطفالنا لصالح أي منظمة أو شبكة أو أيديولوجية منحرفة وهامشية”.

إقرأ أيضا: وزيرا خارجية تركيا وأذربيجان يبحثان العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه تشاووش أوغلو مع بيراموف، بحسب المعلومات التي أدلت بها وزارة الخارجية التركية.

إقرأ أيضا: أسكي شهير التركية.. “جنة الطيور” تزداد جمالا بتساقط الثلوج

تضم محمية باليق دامي بولاية أسكي شهير وسط تركيا 286 نوعًا من الطيور، وتعد وجهة مفضلة لمحبي الطبيعة والتصوير خاصة مع تساقط الثلوج التي تضفي على المنطقة جمالاً إضافياً.

وتقع باليق دامي على بعد 25 كيلو مترا جنوب مركز قضاء سيفري حصار يالولاية غربي منطقة الأناضول، ويبلغ ارتفاعها 800 مترًا عن سطح البحر.

وبسبب تجمعات المياه التي تشكلت من فيضانات نهر صقاريا أصبحت المنطقة موطنًا لأنواع مختلفة من الطيور والعديد من الكائنات الحية مثل طائر أبو المغازل، وبلشون القطعان (أبو قردان)، وبلشون الليل والبلشون الأبيض والبلشون الأرجواني والرمادي والبجع الأبيض وطائر الفلامينغو والقرقف والصقور.

ومع تساقط الثلوج اكتست المنطقة بحلة بيضاء غطت البرك الصغيرة والتعرجات المائية والأحراش لتضفي عليها رونقاً إضافياً.

وسُجلت المنطقة التي تضم برجاً لمراقبة الطيور، محميةً طبيعيةً من الدرجة الأولى، وتتيح الفرصة لمحبي الطبيعة الاستمتاع بمشاهدة وتصوير هذا الجمال الفريد من نوعه.

وأفادت الأناضول، قال جنغيز تورا، رئيس شعبة البيئة بقسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة أسكي شهر التقنية، إن باليق دامي وجهة مفضلة للطيور المهاجرة وهي غنية بالنباتات والحيوانات، وقد أُجريت أولى الدراسات حولها في عام 1996 ونُشرت في مجلة علمية.

وأكد تورا على أن باليق دامي واحدة من القيم الطبيعية المهمة في أسكي شهير، وأن هذا النوع من الأراضي الرطبة يعد أنظمة بيئية طبيعية يجب حمايتها لأنها مصدر تغذية وتكاثر للنباتات والطيور والأسماك، وكذلك الحيوانات الأخرى التي تعيش على الأرض وفي الماء.

وأضاف أن الأبحاث العلمية التي أجراها علماء وباحثون مختلفون تؤكد على أهمية الحفاظ على محمية باليق دامي.

وأوضح أن الدراسات المختلفة التي أجريت حول التنوع البيولوجي في المنطقة كشفت عن وجود أكثر من 200 نوع من الطيور المحلية والمهاجرة وعدد كبير من الأسماك وأنواع مختلفة من الحيوانات الفقارية، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من النباتات تصل إلى 250 نوعًا.

وأشار إلى أنه بسبب كل هذه المميزات وُضعت محمية باليق دامي تحت حماية وزارة الزراعة والغابات ولجنة الحفاظ على الثروات الثقافية والطبيعية في تركيا.

وصرح تورا بأن باليق دامي نظام بيئي حساس للغاية للتأثيرات البيئية السلبية الناتجة عن الأنشطة البشرية المباشرة وغير المباشرة.

وذكر أن بعض الأنشطة الزراعية ورعي الحيوانات وغيرها من أنشطة الصيد الجائر للطيور والأسماك وأعمال الصرف التي كانت تتم في محيط المنطقة، حتى تم إعلانها محمية طبيعية، أثرت سلبًا على نظامها البيئي.

وأضاف أن تغير المناخ بسبب الاحتباس الحراري وعدم انتظام المطر من العوامل المؤثرة تأثيرًا سلبيًا على مثل هذه الأراضي الرطبة وعلى الحياة البرية فيها.

وشدد على أن الحفاظ على جمال محمية باليق دامي الفريد على مدار العام وحماية هذا النظام البيئي كقيمة طبيعية لأسكي شهير ضرورة لاحترام وتقدير الطبيعة وواجب تجاه الأجيال القادمة.

ويبدى عشاق الطبيعة إعجابهم بمحمية باليق دامي التي تكتسي بحلة بيضاء ويزداد جمالها مع تساقط الثلوج، ويؤكدون أنها واحدة من الأماكن التي يجب مشاهدتها في تركيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة