أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: قمة إسطنبول ستترك بصمة في مستقبل العلاقات التركية الإفريقية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، أن القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية في إسطنبول، ستترك بصمة في مستقبل العلاقات بين الجانبين.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها الرئيس التركي بعد اختتام القمة التركية ـ الإفريقية التي استضافتها مدينة إسطنبول بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وقال إن “هناك مثلا إفريقيا يقول: كل ما نقوم به اليوم يحفر في التاريخ، وبإذن الله تعالى سنترك بصمتنا في مستقبل العلاقات التركية ـ الإفريقية من خلال الأعمال التي قمنا بها والقرارات التي اتخذناها”.

ولفت أردوغان إلى عقد القمة الأولى للشراكة التركية ـ الإفريقية في إسطنبول عام 2008، والثانية في مالابو (عاصمة غينيا الاستوائية) عام 2014.

وأوضح أن القمة الثالثة احتضنتها مدينة إسطنبول، مبينا أنه أجرى خلال هذه القمة التي اختتمت بنجاح بمشاركة 38 دولة، 15 لقاء ثنائيا.

ونوّه بالارتقاء بالعلاقات التركية ـ الإفريقية إلى مستوى جديد وأكثر تقدما مع القمة التي استضافتها إسطنبول تحت شعار تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك.

وأشار إلى البيان الختامي وخطة العمل المشتركة التي أقرت في ختام القمة، وأنه تم الاتفاق على خريطة طريق من شأنها تعزيز العلاقات التركية ـ الإفريقية.

وأوضح أردوغان أن تركيا فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع القارة السمراء من خلال إعلان 2005 عام إفريقيا.

وبيّن أن تركيا سعت إلى تعزيز تعاونها على أساس الشراكة المتساوية والربح المشترك، ورفضت دوما النظر إلى القارة بنظرة تفوح منها رائحة العلو والاستفراد بالنبل والاستشراق.

ولفت إلى أن تركيا أصبحت شريكا استراتيجيا للاتحاد الإفريقي في 2008، ورفعت حجم التبادل التجاري من 5.4 مليارات دولار إلى 25.3 مليارا عام 2020.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري التركي الإفريقي بلغ 30 مليار دولار في أول 11 شهرا من 2021، ووصل حجم الاستثمارات التركية 6 مليارات دولار في عموم القارة.

وأشار إلى ارتفاع عدد السفارات التركية في دول قارة إفريقيا من 12 في 2005، إلى 43 العام الحالي.

كما لفت أردوغان إلى ارتفاع عدد سفارات الدول الإفريقية في أنقرة من 10 إلى 37 سفارة في الوقت الحالي.

وقال إن أنقرة افتتحت أكبر تمثيل دبلوماسي لها بالعالم في الصومال، وتجاوز عدد الطلاب الأفارقة المستفيدين من المنح الدراسية في تركيا 14 ألفا.

وبيّن أن أجرى حتى الآن 50 زيارة إلى 30 دولة إفريقية، مشيدا بكفاح ومثابرة الأشقاء الأفارقة رغم جميع الصعوبات.

وأضاف: “النضال الذي نخوضه تحت شعار العالم أكبر من خمسة، ليس لصالحنا فقط؛ بل هو لصالح إخواننا الأفارقة أيضا، ونحن الآن نعرف بعضنا بشكل أفضل ونعرف صدقنا وندرك أن هناك فرص تعاون جاد بين بلداننا”.

وأرفق الرئيس التركي تغريداته بصور القمة التي اختتمت اليوم في إسطنبول، وصور من زياراته إلى دول القارة الإفريقية.

إقرأ أيضا: أردوغان ينشر فيديو للقائه مع شباب أفارقة

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مقطع فيديو عبر حسابه على تويتر، يظهر لقاءه مجموعة شباب أفارقة، في مكتبة الأمة بالمجمع الرئاسي، بمناسبة انعقاد قمة الشراكة التركية ـ الإفريقية الثالثة.

وتضمن الفيديو مشاهد من اللقاء مرفقة بكلمة التشادي عبد القادر تيغانارم، طالب بقسم العلوم السياسية والإدارة العامة، بجامعة أنقرة “حاجي بيرم فيلي” بأنقرة، أوضح فيها أن الرئيس أردوغان قدم رؤية مختلفة في التواصل مع سكان القارة السمراء.

وأشار تيغانارم إلى أن الرئيس أردوغان يرى الأفارقة على أنهم شركاء في المصير.

وأضاف: “لقد بين لنا رئيسنا المحترم (أردوغان) من خلال منظوره أن جعل العالم مكاناً أكثر عدلا ليس أمرا طوباويا (تصور فكري مثالي)”.

وتابع: “نحن أيضا (الشباب الأفارقة) سنكون جزءا من هذه الرؤية من أجل بلداننا ومن ثم من أجل عالم أكثر إنصافًا”.

وتستضيف مدينة إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بمشاركة 16 رئيس دولة وحكومة في القمة، بجانب 102 وزير إفريقي بينهم 26 وزيرا للخارجية.

إقرأ أيضا: إسطنبول.. أمسية تجمع كفاءات مغربية في تركيا

نظم نادي “مغرب بروفيشنالز”، مساء السبت، أمسية ثقافية في مدينة إسطنبول، بمشاركة كفاءات مغربية مقيمة في تركيا.

وشارك في الأمسية، نحو 80 شخصا من مختلف المجالات الصناعية والتجارية والإعلامية، بينهم أتراك، وبحضور القنصل المغربي في إسطنبول، مهدي الرامي.

وجرى خلال الأمسية تقديم مأكولات من المطبخ المغربي، إضافةً إلى فقرات موسيقية مغربية أصيلة، حيث شكلت الفعالية فرصة للتعارف والتعاون بين الحاضرين في المجال العملي.

وأفادت الأناضول، في كلمة خلال الأمسية، أعرب القنصل المغربي مهدي الرامي عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية مع نخبة من الشباب المغاربة، معتبرا إياهم “سفراء لدى أشقائهم الأتراك”.

وأفاد بأهمية مثل هذه الفعاليات في تقوية روابط الأخوة بين المغاربة، ومساعدتهم على النجاح في تركيا.

من جانبه، قال محسن أبو ربيع، أحد مؤسسي النادي، إن الأمسية عبارة عن حفل عشاء تتويجا لفعاليات السنة واحتفاءً بأعضاء النادي.

وأضاف أن الأمسية شكلت مناسبة للقاء كافة أعضاء النادي الفاعلين في مختلف المدن التركية، وتكريم النماذج المتميزة والتجارب الناجحة.

وتابع أن النادي “يعمل عبر عدة مشاريع تتمركز حول تشبيك العلاقات بين أعضائه وتوفير برامج التدريب و التأهيل و كذلك الانفتاح على المؤسسات التركية ذات الأهداف المشتركة”.

ولفت إلى أن النساء يشكلن 45 بالمئة من أعضاء النادي، حيث يمثلن مختلف المجالات الهندسية والطبية وإدارة الأعمال.

وتأسس نادي (مغرب بروفيشنالز Maghreb professionals​​​​​​​) في أكتوبر/تشرين الأول 2020، ومقره إسطنبول، ويهدف إلى جمع المختصين والمهنيين المغاربة وأصحاب المشاريع بمختلف القطاعات في تركيا.

ومن أهداف النادي الأخرى، تعزيز فرص الأعمال والاستثمار بين المغرب وتركيا، فضلا عن تشبيك علاقات أعضائه (يفوق عددهم المئة) مع باقي أعضاء المؤسسات التجارية والمهنية التركية.

إقرأ أيضا: أرمينيا تعين ممثلا خاصا في تركيا

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية تعيين روبين روبينيان نائب رئيس البرلمان، ممثلا خاصا في تركيا.

وأفادت الأناضول، ذكر المتحدث باسم الوزارة فان أونانيان، في منشور على فيسبوك، أن تعيين روبينيان يأتي في إطار عملية الحوار بين أرمينيا وتركيا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أعلن في وقت سابق تعيين سفير أنقرة السابق في واشنطن سردار قليج ممثلا خاصا في أرمينيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة