طب وصيدليةلايف ستايل

حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

راجت في الفترة الأخيرة أساليب كثيرة للتنحيف وخسارة الوزن، كل حمية على نوع معين من أنواع الطعام أو بعضها تعتمد على السوائل بشكل خاص.

انتشار الوجبات الجاهزة السريعة، وأسلوب الحياة الجديد الذي يتضمن قدرا قليلا من النشاط البدني. أضف إلى ذلك بعض العوامل الوراثية، أدت هذه العوامل جميعها إلى انتشار السمنة بشكل كبير التي أصبحت مرضا أو أحدا من الأوبئة التي انشغل فيها الناس، وأيضا بعض المشاكل النفسية التي قد تؤدي بالفرد إلى زيادة معدل أكله زيادة كبيرة.

حمية الكيتو من أهم الحميات التي انتشرت مؤخرا ولقت رواجا كبيرا عند الناس وبعضهم اتخذها كأسلوب حياة، حيث استفاد منها الكثير واعتبروها نظام كامل وجيد ومفيد، بهذا المقال نتحدث عن هذه الحمية بشكل مفصل.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

حميّة الكيتو، هي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (السكريات) وعالي الدهون ومعتدل البروتين، وهو شائعٌ جدًا بين الناس.

مبدأ حمية الكيتو

 يعتمد هذا النظام على التقليل من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، هذا التقسيم سيضع الجسم في حالة أيضية (استقلابية) تُسمى بالحالة الكيتونية.

تعتمد خلايا الجسم على الجلوكوز كمصدر للطاقة التي تنشأ من تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء، وبما أن الحمية الكيتونية فقيرة بالكربوهيدرات، سيلجأ الجسم عندها إلى حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة، وسيقوم أيضًا بتفكيك الدهون المخزنة في الكبد ثم تحويلها إلى مركبات تُدعى الكيتونات أو الأجسام الكيتونية.

الخطوات الواجب اتباعها للوصول للحالة الكيتونية

1. الحد من استهلاك الكربوهيدرات إلى نحو 10-50 جرامًا في اليوم، ويشمل ذلك حتى الكربوهيدرات الموجودة في الأغذية الصحيّة مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة والحليب وأنواع عديدة من الفواكه والخضراوات، يمكن تحقيق ذلك بتناول تفاحة واحدة متوسطة الحجم، إذ تحوي نحو 25 جرامًا من الكربوهيدرات.

2. يجب تناول الدهون مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والزيوت الصحية.

3. يجب الاعتدال بتناول البروتين، لأن البروتين يمكن أن يتحول إلى غلوكوز عند استهلاكه بكميات كبيرة، ما قد يُبطئ من عملية الانتقال إلى الحالة الكيتونية، لذلك يجب أن تبلغ نسبة البروتين في حمية الكيتو نحو 20-30%.

ما هي أنماط الحمية الكيتونية؟

الحمية الكيتونية لها أنماط مختلفة، تشمل:

1.الحمية الكيتونية القياسية

وهي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أي بنسبة 10%، ومعتدل البروتين بنسبة 20%، وعالي الدهون بنسبة 70%.

2.الحمية الكيتونية الدورية

وفيها تُطبق الحمية القياسية لمدة خمسة أيام مثلًا، وبعدها يومين بحمية عالية الكربوهيدرات.

3.الحمية الكيتونية الهدفية

ويُسمح فيها بإضافة الكربوهيدرات في الأوقات حول التدريبات.

4.الحمية الكيتونية عالية البروتين

تشبه الحمية القياسية ولكن تختلف عنها بالنسب، التي تصبح كالتالي: 5% كربوهيدرات، 35% بروتين، 60% دهون.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة لحرق دهون البطن المستعصية

دُرست الحمية القياسية على نطاق واسع، وتُعد حاليًا الحمية الموصى بها عند غالبية الناس.

أما لاعبو كمال الأجسام والرياضيون، يلجأون في الدرجة الأولى غالبًا إلى اتباع الحمية الدورية أو الهدفية.

فوائد حمية الكيتو لمرضى السكري؟

من المعروف أنّ مرض السكري يتميز بحدوث تغيّر في الحالة الاستقلابية بالجسم، وارتفاع نسبة الغلوكوز (السكر) في الدم، وضعف وظيفة الأنسولين المتمثلة بإدخال السكر إلى الخلايا وبالتالي تخفيض السكر في الدم، (وهو ما يُعرف بالمقاومة للأنسولين).

من المهم أن نفرّق بين الحالة الكيتونية الناتجة عن الحمية الغذائية وبين الحماض الكيتوني الذي يحدث عند مرضى السكري، في الحالتين ترتفع نسبة الكيتونات في الدم، لكن الحماض الكيتوني يُعد حالةً خطيرةً تحدث عندما ترتفع نسبة السكر في الدم دون وجود كميات كافية من الأنسولين، ما يؤدي إلى تراكم الكيتونات بشكل كبير. أما في الحالة الكيتونية، لا ترتفع الكيتونات كثيرًا في الدم مقارنةً مع حالة الحماض الكيتوني.

هل أثبتت حمية الكيتو فاعليتها في إنقاص الوزن؟

الأسباب التي جعلت من حمية الكيتو الحمية الأولى عالمياً لإنقاص الوزن بامتياز:

  • بعض خلايا الجسم لا يمكنها الاستغناء عن الجلوكوز كمصدر للطاقة؛ فإنها تقوم بتحويل الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين، الذي تأخذه في الوجبة أو الموجود في الجسم إلى الجلوكوز، وخلال عملية التحويل يُستخدم قدر كبير من الطاقة.

فوائد حمية الكيتو

  • يساعد النظام الغذائي في الحمية الكيتونية على خسارة الدهون الزائدة في الجسم خاصةً في منطقة البطن، والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري من النمط الثاني، ومرحلة ما قبل مرض السكري، وبالمتلازمة الاستقلابية.
  • وجدت إحدى الدراسات أن حمية الكيتو تُحسّن من حساسية الخلايا للأنسولين بنسبة كبيرة تصل إلى نحو 75%.

ما الذي يميز حمية الكيتو عن غيرها؟

قد جرت العادة أن يتم التركيز على عامل النظام الغذائي لسبب أو لآخر. وكما هو معروف، فقد ركز أطباء الأغذية على محاولة إنقاص الدهون في الوجبات بشكل كبير، لكن جاءت حمية الكيتو لتغير هذا النظام كليا وتعصف بأحد أركان علم التغذية، عندما أتاحت لمُتّبعيها أكل أكبر كمية من الدهون؛ من أجل إنقاص وزنهم في أسرع وقت.  

استخدامات حمية الكيتو في الطب

  • تستخدم أيضا في علاج الصرع في الأطفال إذا كان مستعصيا على العلاج .
  • توجد أيضا دراسات عديدة تثبت فوائد حمية الكيتو في زيادة معدل الأعمار، والوقاية من السرطان؛ نظرا لأن خلايا الورم تعتمد بشكل كبير على استخدام الجلوكوز بشكل أساسي كمصدر للطاقة، ومع استخدام حمية الكيتو، فإننا نحرم خلايا الأورام من غذائها المفضل ووقودها الأساسي.

هل توجد فوائد أخرى لحمية الكيتو غير إنقاص الوزن؟

أجسام الكيتون ربما تحمي العقل من تدهور وظائفه، وهو ما يحدث كثيرا في مرضى السمنة.

اقرأ أيضاً:20 دقيقة من التمارين الرياضية في المنزل

فقد أثبتت دراسات أخرى قدرة حمية الكيتو على تحسين المزاج بشكل عام. ربما يحدث خمول في أول يومين من الحمية، لكن المزاج يتحسن على المدى الطويل.

المخاطر المحتمل حدوثها عند اتباع حمية الكيتو

على الرغم من كل هذه التحذيرات، فقد أثبتت دراسة طويلة المدى أن اتباع حمية الكيتو لمدة خمس سنوات لا يسبب أعراض جانبية خطيرة.

وفي النهاية على الرغم من نجاح حمية الكيتو في مجالات عديدة، إلا أنها مازالت تثير تحفظ وأسئلة كثير من الأطباء.

ربما يعزى ذلك إلى نقص في فهم العلم لكونه يتعلق بـ فيزيولوجية استخدام وتكسير الأحماض الدهنية؛ ليستخدمها جسم الإنسان العادي في حالة الجوع ونقص مصدر الغذاء.

اقرأ أيضاً: أطعمة ومشروبات تسبب لنا التعرق خلال فصل الصيف!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة