أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

متأثراً بطلاب أتراك.. شاب إفريقي يعتنق الإسلام في تركيا

اعتنق الشاب الإفريقي، أنيستيد كواديو (26 عاماً)، الإسلام متأثراً في ذلك من العلاقات الحميمية القائمة بين زملائه من الطلاب الأتراك في ولاية كوتاهية، غربي تركيا.

وقدم الشاب الإفريقي إلى تركيا من بلده ساحل العاج، للدراسة في قسم إدارة الأعمال في كوتاهية.

وعقب تأثره من علاقات الصداقة القائمة بين زملائه من الطلاب الأتراك المسلمين، توجه “كواديو” برفقة زملائه إلى دار الإفتاء في الولاية، ليعلن هناك اعتناقه الإسلام.

وخلال المراسم التي أقيمت في دار الإفتاء والتي شارك فيها مفتي الولاية، حسين دميرطاش، قرر الشاب الإفريقي تغيير اسمه ليصبح إبراهيم.

وعقب انتهاء المراسم، أهدى مفتي الولاية كتباً حول الدين الإسلامي، طبعتها رئاسة الشؤون الدينية التركية باللغة الفرنسية.

اقرأ أيضاً.. وزير الداخلية التركي: الاتحاد الأوروبي شريك في مأساة المهاجرين

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، تعليقا على إنقاذ مهاجرة يمنية قبالة سواحل آيدن غربي البلاد، إن الاتحاد الأوروبي والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” تزداد مساهمتهما في هذه الجريمة ضد الإنسانية يوما بعد يوم.

وأفاد صويلو في تدوينة نشرها عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، الخميس، أن حلقة أخرى من الصراع من أجل البقاء شهدها بحر إيجة.

وأضاف: “المسؤولون عديمو المسؤولية، وأوروبا التي نحّت ضميرها جانبا تواصل التفرج، الاتحاد الأوروبي والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) اللتان دفنتا رأسيهما تحت الرمال تزداد شراكتهما في هذه الجريمة ضد الإنسانية يوما بعد يوم”.

وفي 8 فبراير/شباط الجاري، طلب مهاجران يحملان الجنسية اليمنية المساعدة لإنقاذ سيدة عالقة في منطقة يصعب الوصول إليها قبالة سواحل قوش أداسي بولاية آيدن غربي البلاد.

وتوجهت فرق خفر السواحل التركي لإنقاذ المهاجرة التي تحمل الجنسية اليمنية أيضا، حيث كانت قد تعرضت لإصابة في قدمها.

وذكر المهاجران أنهم كانوا مجموعة مكونة من 20 شخصا على متن قارب مطاطي قبالة جزيرة سيسام (ساموس) عندما اعترضهم خفر السواحل اليوناني فأصيبوا بالذعر ما تسبب بارتطام قاربهم بالصخور، وإصابة مهاجرة.

وأوضحا أن الخفر اليوناني ألقى القبض على 17 مهاجرا وتمكن 3 من الفرار ودخول الجزيرة.

وبيّن المهاجران أن قوات الامن اليونان صادرت ممتلكاتهم ووضعتهم على متن قارب ورمتهم في منطقة قريبة من المياه الإقليمية التركية دون أطواق نجاة.

طلب مهاجران غير نظاميان من اليمن ، جاءا إلى محطة ديببورون للدرك في منطقة كوساداسي في أيدين ، المساعدة من خلال الإبلاغ عن وجود مهاجر غير نظامي على الشاطئ وإصابة امرأة في قدمها. بناءً على ذلك ، تم تسليم المرأة المصابة ، التي تم إنقاذها من مكان لا يمكن الوصول إليه من قبل قارب خفر السواحل المخصص ، إلى 112 من موظفي الإسعاف الصحي للطوارئ في كوساداسي.

المهاجرون غير النظاميين من الجنسية اليمنية ، الذين أبلغوا الدرك ، رأوا أن هناك مجموعة من 20 شخصًا في قوارب مطاطية أمام جزيرة ساموس ، وبعد أن رأوا قارب خفر السواحل اليوناني أمام ساموس أصيبوا بالذعر واصطدموا بالمركبة. في غضون ذلك ، أصيبت مهاجرة واحدة في قدمها ، وضبطت الفرق اليونانية على 17 مهاجرا غير نظامي ، وهرب الأشخاص الثلاثة الآخرون ، وأوضح أنه ذهب إلى ساموس ووصل إلى المستشفى.

المهاجر الذي قال إنه على الرغم من إصابة أحد المهاجرين بجرح عميق في قدمه ، فقد تم تعصيب أعينهم وتقييد أيديهم من قبل الشرطة دون علاج ، وتعرضوا للضرب ، وأخذوا أشياءهم الثمينة ، ووضعوا على متن قارب وألقوا في البحر بدون سترة نجاة في نقطة قريبة من المياه الإقليمية التركية ، وذكر أنهم توجهوا إلى مركز الشرطة وطلبوا المساعدة.

اقرأ أيضاً: تركيا.. نمو الصادرات الغذائية إلى الولايات المتحدة 76 بالمئة

نمت صادرات تركيا من المواد الغذائية إلى الولايات المتحدة 76 بالمئة خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2021.

وقال بيرول تشلب، نائب رئيس منسق اتحادات التصدير في منطقة إيجة التركية، في بيان، إن قيمة صادرات المواد الغذائية إلى الولايات المتحدة بلغت 120 مليون دولار خلال يناير الماضي.

وأضاف أن إجمالي صادرات المواد الغذائية التركية إلى الولايات المتحدة، بلغت مليارا و94 مليون دولار، خلال 2021.

وأوضح أن صادرات منطقة بحر إيجة استحوذت على 30 بالمئة من إجمالي صادرات المواد الغذائية إلى الولايات المتحدة، خلال العام الفائت.

اقرأ أيضاً: تركيا.. بيع العقارات للأمريكيين يزداد 115.2 بالمئة في 2021

ازداد عدد المواطنين الأمريكيين الذين استثمروا في العقارات بتركيا خلال عام 2021 بنسبة 115.2 في المئة مقارنة بالعام الذي قبله.

وبحسب بيانات لدى هيئة الإحصاء التركية، اطلعت عليها الأناضول، بلغ عدد الأمريكيين الذين اشتروا عقارات في تركيا 1416 العام الماضي.

كما ازدادت مبيعات العقارات للأجانب بشكل عام خلال العام الماضي 43.5 في المئة، لتبلغ 58 ألفا و576 عقارا.

وقال رئيس جمعية الترويج العقاري في الخارج عمر فاروق أقبال، للأناضول، إن الأجانب يفضلون تركيا لشراء العقارات لأغراض عدة.

وأشار إلى أن من هذه الأغراض، الاستثمار والسياحة والعلاج والتعليم وغيرها، وأن إقبال الأمريكيين ازداد مؤخرا بشكل ملحوظ.

وكشف أن أغلب المستثمرين الحاملين لجوازات السفر الأمريكية كانوا مسلمين مهاجرين من دول أخرى، بينهم عرب وباكستانيون وهنود.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة