أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي: سنواصل بناء مستقبل مشترك مع أصدقائنا الأفارقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستواصل بناء مستقبل مشترك مع أصدقائها الأفارقة، وبالتالي إزعاج المستعمرين.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في خطاب ألقاه للشعب التركي، الإثنين، عقب ترأسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وتابع قائلا: “بالطبع، كل خطوة تتخذها تركيا في إفريقيا تزعج المستعمرين السابقين، الذين يرون القارة على أنها حديقة خلفية لهم، وهذا من أسباب الحملات التي يقوم بها الغرب ضد بلادنا”.

وأوضح أردوغان أن جولته الإفريقية التي أجراها الأسبوع الفائت التي شملت أنغولا وتوغو ونيجيريا، كانت مثمرة وبناءة.

وأضاف أنه حظي بترحيب رسمي وشعبي في البلدان الإفريقية التي زارها، واللقاءات الثنائية التي أجراها ولقاءات الوفود كانت ناجحة ومثمرة.

وتابع قائلا: “بعد وصولنا إلى السلطة عام 2002 بذلنا جهودا مضاعفة لتعزيز علاقاتنا مع دول القارة الافريقية، وعملنا على زيادة بعثاتنا الدبلوماسية في عموم القارة وكذلك علاقاتنا الاقتصادية”.

وأكد أردوغان أن القارة الافريقية ستزداد أهمية خلال القرن الـ21، ونظرة تركيا إلى القارة تختلف عن نظرة الغرب.

وأردف أن “تاريخ تركيا خال من المجازر والاستعمار، لذا فإن شعوب القارة الإفريقية تنظر إلينا نظرة مختلفة عن الآخرين، ونحن نتعامل مع دول القارة على أساس الاحترام والثقة والربح المتبادل”.

وأوضح أن تركيا تسعى لتأسيس روابط صداقة متينة مع دول القارة الإفريقية من خلال مؤسساتها ومنظماتها المدنية مثل الهلال الأحمر ، والوكالة التركية للتعاون والتنسيق تيكا، ورئاسة شؤون أتراك المهجر وذوي القربي.

ولفت إلى أن تركيا لا تنظر إلى القارة الإفريقية على أنها سوق لتصريف المنتجات، بل تنظر إليها على أنها شريك وصديق.

وأشار أن جولته الأخيرة إلى البلدان الافريقية الثلاثة، تكللت بتوقيع 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الاقتصاد والثقافة.

إقرأ أيضا: الرئيس أردوغان يهنئ نظيره الأوزبكي بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما، وفق بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وتمنى أردوغان أن تعود نتائج الانتخابات الرئاسية بالخير والفائدة على الشعب الأوزبكي.

وأعرب عن ثقته بأن العلاقات بين البلدين التي تستمد قوتها من التاريخ المشترك والثقافة، ستصبح أقوى في الفترة المقبلة، وأن الشراكة الاستراتيجية ستتعزز بشكل أكبر بين الجانبين.

وذكر أن تركيا وأوزبكستان ستواصلان جهودهما لتحسين العلاقات بينهما في جميع المجالات بما يسهم في إحلال الأمن والاستقرار والازدهار الإقليمي.

والإثنين، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الأوزبكية فوز ميرضيائيف مجددًا رئيسًا للبلاد في الانتخابات التي جرت أمس الأحد، بعد حصوله على 80 بالمئة من الأصوات، بحسب نتائج أولية.

إقرأ أيضا: أردوغان يصل أذربيجان ويشارك في افتتاح “مطار فضولي الدولي”

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، العاصمة الأذربيجانية باكو، تلبية لدعوة تلقاها من نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وأفادت الأناضول، وصلت طائرة الرئيس التركي “مطار فضولي الدولي” وهو أول مطار شيدته أذربيجان على أراضيها المحررة من الاحتلال الأرميني قبل عام.

وأصبح أردوغان أول رئيس يهبط في المطار المذكور، حيث كان في استقباله الرئيس علييف.

وقام الرئيسان بقص شريط الافتتاح للمطار الجديد، ثم قاما بجولة في مبناه واطلعا على معلومات حوله.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء، الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والبيئة والتطوير العمراني مراد كوروم، والدفاع خلوصي أكار، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

وتستمر الزيارة ليوم واحد، حيث يشارك أردوغان مع نظيره الأذربيجاني في مراسم وضع حجر أساس لمشاريع تساهم فيها تركيا في إقليم قره باغ المحرر من الاحتلال الأرميني.

كما يشارك أردوغان في وضع حجر الأساس للطريق السريع في زانجيلان.

ويبحث الرئيسان كافة جوانب العلاقات التركية الأذربيجانية، والخطوات المزمع اتخاذها لتعميق التعاون بين البلدين، كما يتبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية الراهنة فضلا عن العلاقات الثنائية.

إقرأ أيضا: منتدى دولي يدعو رجال الأعمال للمشاركة في مؤتمره السنوي بأذربيجان

دعا رجل الأعمال التركي غزوان المصري، نظراءه في تركيا والعالم العربي، للمشاركة في مؤتمر منتدى الأعمال الدولي، المقرر عقده هذا العام في أذربيجان بين 14 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وأفادت الأناضول، وصف المصري نائب رئيس المنتدى، أذربيجان بأنها أرض الفرص للمستثمرين والصناعيين والمقاولين، خاصة بعد تحرير “قره باغ” من الاحتلال الأرميني.

وسيعقد المؤتمر بحسب المصري، في العاصمة باكو بدعوة من وزارة الاقتصاد الأذربيجانية، بعد 25 عاما على تأسيس منتدى الأعمال الدولي في تركيا.

ولفت إلى أن المشاركة ستكون واسعة لنحو ألفٍ من رجال الأعمال ليس من تركيا فحسب بل من أوروبا وإفريقيا والدول العربية.

وسيتولى المؤتمر إطلاع رجال الأعمال على أهم الفرص والاستثمارات في أذربيجان وفي مقدمتها ما يتعلق بإعادة إعمار الأراضي المحررة، والسياحة بكافة أنواعها والزراعة والتكنولوجيا الزراعية والصناعات الغذائية وصناعة السجاد.

وقال: “أذربيجان مشهورة بصناعة السجاد اليدوي وخاصة أن الكثير من شعبها يعيش في القرى، والنساء بحاجة للعمل في هذا القطاع، ويرغبون في تسويق منتجاتهم للبلدان العربية والعالمية”.

كما شدد المصري على الفرص الكبيرة التي توفرها إعادة إعمار الأراضي المحتلة، أمام المستثمرين والمقاولين قائلا: “سنكون هناك من أجل البنية التحتية والمقاولات ولا سيما أن قره باغ بحاجة لها وهي بانتظار رجال الأعمال لإعادة الإعمار”.

كما لفت إلى أنهم سيوقعون اتفاقية مع الجانب الأذربيجاني، تتعلق بقطاع الصحة وبناء المستشفيات والمراكز الصحية.

وختم المصري حديثه، بدعوة كافة رجال الأعمال للمشاركة في المؤتمر قائلا: “سوف نكون في باكو وننتظر كل رجال الأعمال للمشاركة معنا في هذا الحدث الكبير لإعادة إعمار قره باغ والاستثمار في أذربيجان”.

ومنتدى الأعمال الدولي، منبر وشبكة أعمال عالمية تأسس عام 1995 بهدف زيادة التجارة البينية ويعتبر منصة دولية للفعاليات الاقتصادية، حيث يضم 42 جمعية أعمال من 25 دولة، بهدف توحيد الأفكار والقوى وتفعيل المصالح والقيم المشتركة بين الأعضاء لتكوين أسواق جديدة لخدمة اقتصاد دول العالم المختلفة.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة