أخبار العالمالشرق الأوسط

قناة السويس.. تركيا تعلن استعدادها للمساعدة في تعويم السفينة

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، الجمعة، استعداد بلاده لتقديم المساعدة، في إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأكد الوزير امتلاك تركيا سفينة قادرة على تنفيذ عمليات كبيرة مثل إعادة التعويم.

اقرأ أيضاً: تركيا تدين الاعتداء على مسجد في قبرص الرومية

أدانت الخارجية التركية الاعتداء على مسجد بإحدى القرى في الشطر الجنوبي الرومي من جزيرة قبرص.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة الجمعة، تعليقا على الاعتداء الذي طال مسجدا بقرية إبيسكوبي التابعة لمدينة ليماسول في قبرص الرومية.

ولفتت الوزارة أن مثل هذه “الأعمال الاستفزازية” في الوقت الذي تكتسب فيه المساعي الرامية لحل القضية القبرصية زخما، لا تساعد بكل تأكيد على بناء الثقة بين شعبي الجزيرة.

وأعربت الخارجية عن تأييدها لدعوة رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، لتوقيف المتورطين في الاعتداء على المسجد بأسرع وقت، وإحالتهم للقضاء.

وأبدت تطلعها إلى تحلي إدارة الشطر الجنوبي بالجدية في متابعة هذا الموضوع وإظهار الحرص اللازم لضمان عدم تكرار مثل هذه الأعمال غير المقبولة.

والخميس، أقدم مجهولون على كتابة عبارات مناهضة للأتراك على جدران مسجد قرية إبيسكوبي فضلا عن رسم العلم اليوناني.

اقرأ أيضاً.. الرياض: تدمير 8 مسيرات أطلقها الحوثيون تجاه المملكة

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الجمعة، اعتراض وتدمير 8 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية.

جاء ذلك في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عقب ساعات من إعلان جماعة “الحوثي”، استهداف مواقع حيوية في السعودية بـ18 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

وأفاد البيان بـ”تمكن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية، من اعتراض وتدمير 8 طائرات دون طيار (مفخخة)، أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه المملكة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني”.

وأضاف: “المليشيا الحوثية قامت بإطلاق 3 صواريخ باليستية باتجاه المملكة، حيث سقط أحدها بعد إطلاقه من صنعاء بمحافظة الجوف (شمال شرق صنعاء)، كما سقط صاروخان باليستيان بمنطقتين حدوديتين غير مأهولتين”.

واعتبر بيان الدفاع السعودية أن هذا الاعتداء “لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف عصب الاقتصاد العالمي وأمن الصادرات البترولية واستقرار الإمدادات النفطية، وحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.

وفجر الجمعة، أعلنت السعودية، نشوب حريق في منشأة للبترول، جراء استهدافها بمقذوف في منطقة جازان (جنوب)، دون وقوع إصابات.

وفي وقت لاحق، اعتبرت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، أن هذا “الاعتداء التخريبي” يعد “تأكيدا لرفض المليشيا الحوثية الإرهابية لمبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية، وتأكيدًا للوصاية الإيرانية على القرار السياسي والعسكري للمليشيا الحوثية”.

وأوضحت أنها “سنتخذ كل الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية، بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ووقف مثل هذه الاعتداءات لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية والتجارة العالمية”، حسب البيان ذاته.

وصباح الجمعة، أعلنت جماعة “الحوثي” اليمنية، في بيان، استهداف مواقع حيوية في السعودية، بينها مقرات شركة “أرامكو” جنوبي المملكة، وقاعدة “الملك عبد العزيز” بالدمام (شرق) بـ18 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

يأتي ذلك عقب 3 أيام على إطلاق السعودية، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار أحادي الجانب، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين “صونا للدماء اليمينة”.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة