أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أردوغان يشارك بتشييع جثمان مدير العمليات الخاصة بحماية الرئاسة

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، في تشييع جثمان مدير فرع العمليات الخاصة بدائرة الحماية الرئاسية، خير الدين أرن.

وأفادت الأناضول، استشهد أرن (54 عاما) إثر نوبة قلبية أثناء مرافقته الرئيس أردوغان خلال حفل افتتاح “ستاد السنغال” في العاصمة داكار أمس الثلاثاء.

وأقيمت صلاة الجنازة على أرن في جامع “أحمد حمدي أقسكي” بالعاصمة أنقرة، عقب صلاة العصر، بمشاركة أسرته وأقاربه وعدد من الوزراء ورؤساء الأحزاب ومسؤولين آخرين.

وعقب الصلاة التي أمّها رئيس الشؤون الدينية علي أرباش، تقدم الرئيس أردوغان بالتعازي لأسرة أرن، وترحم على روح الفقيد وتمنى من الله أن يسكنه فسيح جنانه.

ومن المقرر أن يوارى جثمان أرن الثرى في مقبرة “كارشي ياكا” في العاصمة التركية.

والأحد، وصل أردوغان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية في إطار جولة إفريقية شملت السنغال التي وصلها الاثنين وغادرها الثلاثاء.

إقرأ أيضا: رئيس السنغال يعزي أردوغان في وفاة مسؤول بحماية الرئاسة

قدم الرئيس السنغالي ماكي سال تعازيه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان في وفاة مدير فرع العمليات الخاصة بدائرة الحماية الرئاسية، خير الدين أرن.

وأفادت الأناضول، ذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء، أن سال أعرب عن حزنه العميق لوفاة أرن بنوبة قلبية خلال حفل افتتاح “ستاد السنغال” بالعاصمة داكار.

وقدم سال تعازيه لأسرة الفقيد وتمنى الرحمة من الله لروحه.

وأوضح البيان أن سال أصدر تعليمات لسفير بلاده لدى أنقرة “شيخ غي” لإجراء زيارة تعزية لأسرة أرن.

وتوفي أرن (54 عاما) إثر نوبة قلبية أثناء توليه مهامه خلال مشاركة أردوغان في حفل افتتاح “ستاد السنغال” في العاصمة داكار أمس الثلاثاء.

إقرأ أيضا: الرئيس الإسرائيلي يعلن أنه سيزور تركيا الشهر المقبل

أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأربعاء، أنه سوف يزور تركيا، الشهر المقبل.

وأفادت الأناضول، قال هرتسوغ في كلمة بمؤتمر تنظمه صحيفة “هآرتس” والجامعة العبرية حول تغيّر المناخ: “سأقوم خلال الشهر القادم بزيارة جيراننا على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​- اليونان وقبرص (الرومية) وتركيا، ولقاء قادة تلك الدول”.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها هرتسوغ، عزمه زيارة تركيا.

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، أنا على اتصال وثيق ودافئ مع قيادة مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، والسلطة الفلسطينية؛ أعتزم إشراكهم جميعًا في شراكة إقليمية لمواجهة أزمة المناخ”.

وتابع هرتسوغ: “هذا وقت طارئ؛ أزمة المناخ العالمية تزداد حدتها وتضربنا بكل قوتها؛ لسوء الحظ، هذه فقط البداية”.

وقال: “هذه الأزمة تبقيني مستيقظًا في الليل؛ لهذا السبب، عندما دخلت الرئاسة، أعلنت أنني سأستخدم كل الوسائل المتاحة لي لمواجهة الأزمة”.

وأضاف: “أزمة المناخ هي أزمة للعالم كله، ويجب علينا في الشرق الأوسط أن نفهمها بشكل رئيسي على المستوى الإقليمي، لأن تداعياتها ستكون مأساوية”.

وحذّر الرئيس الإسرائيلي من أن أزمة المناخ “تنذر بكارثة حقيقية”.

وقال: “هي كارثة على الجميع، لمن يعيش بالقرب من البحر، وعلى سكان المناطق التي ستتحول إلى صحارى، وعلى ضحايا الفيضانات القاتلة وموجات الحر”.

وأضاف أن تغير المناخ يهدد بتهجير ملايين اللاجئين من ديارهم في إفريقيا والشرق الأوسط، وقد يتسبب بأزمة محتملة في قطاع غزة.

وتابع: “(تغير المناخ)، يعني الكوارث في قبرص واليونان وتركيا؛ إنه يعني عواقب وخيمة علينا جميعًا، لكل شخص ينعم أن يطلق على هذه المنطقة الجميلة اسم الوطن”.

وأضاف: “إنني أتحدث عن التعاون الإقليمي في مكافحة تغير المناخ؛ ولإضفاء لمسة على عبارة مألوفة، أعتقد أن الوقت قد حان لـ(شرق أوسط متجدد)”.

وأكمل: “هذه ليست مجرد عبارة مشهورة أو كلام، ولكنها نموذج قائم على تحليل عميق ومحادثات مع القادة في منطقتنا، وكذلك مع الجهات الفاعلة المؤثرة في المنطقة والعالم بأسره”.

وقدم شرحا لفكرته، وقال: “فقط، تخيّل التعاون مع جيراننا في الشرق الأوسط، مع المضيفين القادمين لقمتي المناخ العالمي: مصر والإمارات العربية المتحدة، تخيل معهم أيضًا الأردن والبحرين والمغرب والمملكة العربية السعودية، والمزيد، وبالطبع أيضًا جيراننا الفلسطينيين”.

وأضاف: “ولعلنا نرى اليوم الذي تنضم إلينا فيه لبنان وسوريا”.

وتابع: “هذا ليس حلم يا أصدقائي. لأنه عندما يتعلق الأمر بالطاقة المتجددة، فإن هذه المنطقة تمتلك إمكانات هائلة”.

إقرأ أيضا: أنقرة تسلم أثينا مذكرة احتجاج إثر إصابة مواطن تركي برصاص يوناني

استدعت وزارة الخارجية التركية الأربعاء، مستشار سفارة أثينا لدى أنقرة، وسلمته مذكرة احتجاج إثر إصابة مواطن تركي برصاص خفر السواحل اليوناني.

ووفقا للأناضول، قالت الوزراء في بيان، إن خفر السواحل اليوناني فتح النار الثلاثاء على قاربي صيد تركيين غربي منطقة “قره بورن” في بحر إيجة، ما أسفر عن إصابة مواطن تركي.

وأضاف البيان أن الوزارة استدعت مستشار السفارة اليونانية في أنقرة، اليوم الأربعاء.

وأردفت أنها سلمت المسؤول اليوناني مذكرة احتجاج إزاء استخدام خفر السواحل العنف المفرط ضد الصيادين الأتراك في إيجة، وشددت على أهمية عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة