اقتصادتكنولوجيافيديو

تيسلا تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار

طلبت شركة هيرتز Hertz لتأجير السيارات 100،000 سيارة من شركة تيسلا كجزء من خطة طموحة لكهربة أسطولها.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن الشريحة الأولى من Model 3 سيدان من تيسلا تكون متاحة للتأجير من Hertz في الأسواق الأمريكية والأوروبية الرئيسية اعتبارًا من أوائل شهر نوفمبر.

ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر فقط من هروب هيرتز من الإفلاس.

وبعد الإعلان عن الشراء، وصل سعر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى 998.74 دولار أمريكي، مما زاد قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار قبل أن ينخفض ​​السعر مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

وبحلول الوقت الذي أغلق فيه السوق، ارتفع سعره مرة أخرى، ليصل إلى 1024 دولار أمريكي للسهم الواحد، مما جعل القيمة السوقية للشركة تصل إلى 1.01 تريليون دولار أمريكي.

وتدخل شركة صناعة السيارات الكهربائية نادي الكبار مع الشركات الأخرى التي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من تريليون دولار، مثل آبل ومايكروسوفت وأمازون.

وتمثل الصفقة أكبر طلب منفرد للسيارات الكهربائية، وتبلغ عائداتها 4.2 مليارات دولار لشركة تيسلا.

كما تشير الأخبار إلى أن Model 3 أصبحت أول سيارة كهربائية تتصدر مخططات المبيعات الشهرية في أوروبا في شهر سبتمبر من هذا العام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة عن مبيعات قياسية في الربع الثالث، بالرغم من نقص الرقاقات الذي أثر في سوق السيارات.

تيسلا تصل إلى تريليون دولار لأول مرة

يتمكن أي شخص يستأجر سيارة تيسلا من شركة هيرتز من استخدام شبكة شركة تصنيع السيارات المكونة من 3000 شاحن فائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وتقول هيرتز إنها تخطط لتزويد أجهزة الشحن هذه بالآلاف من أجهزة الشحن الخاصة بها، عبر شبكة مواقعها.

وكانت هيرتز قد تعرضت للإفلاس في شهر مايو من العام الماضي بعد أن تضرر سوق تأجير السيارات بشدة من الوباء.

ولكن جرى إعادة تمويل الشركة، التي يزيد عمرها عن مئة عام، لتصل قيمتها إلى 5.9 مليارات دولار. وتخطط هيرتز الآن لكهربة جميع سياراتها تقريبًا التي يبلغ عددها 500000.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح التقدم للحصول على شارة التحقق الزرقاء

وفي بيان صحفي، قال الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة هيرتز: أصبحت السيارات الكهربائية الآن هي السائدة. وقد بدأنا للتو في رؤية الطلب العالمي المتزايد والاهتمام.

وأضاف: تقود هيرتز الطريق كشركة تنقل مع أكبر أسطول لتأجير المركبات الكهربائية في أمريكا الشمالية. ونلتزم بتنمية أسطولنا للمركبات الكهربائية مع توفير أفضل تجربة تأجير وإعادة شحن للعملاء في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: تيسلا لا تريد ظهور ردها على تحقيق المرشد الآلي

تريد شركة تيسلا الحفاظ على سرية استجابتها للتحقيق الفيدرالي في نظام مساعدة المسمى المرشد الآلي. وفي مذكرة تم تقديمها إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA في الأسبوع الماضي، أشار المنظمون إلى أن الشركة طلبت معالجة معلومات العمل السرية CBI لكامل طلب المعلومات المقدم.

وإذا تم منح طلب الشركة الموافقة، فإنه يتم منع الجمهور من رؤية رد الشركة على مجموعة من المعلومات التي طلبتها الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة بشأن تحقيقها في المرشد الآلي والعيوب المحتملة.

وتريد الوكالة أن تعرف سبب عدم إصدار الشركة لطلب استدعاء للمرشد الآلي بعد أن أصبح من الواضح أن نظام مساعدة السائق لديه مشكلة في رؤية سيارات الطوارئ المتوقفة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

وتطلب الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أيضًا من الشركة الحصول على المزيد من المعلومات حول الاختبار التجريبي العام المتزايد لبرنامجها للقيادة الذاتية الكاملة غير المكتمل، وعملية تقييم درجة الأمان التي تم إطلاقها مؤخرًا لدخول البرنامج، واتفاقيات عدم الإفشاء التي كانت تيسلا تجعل المشاركين يوقعونها حتى هذا الأسبوع.

وتم تقديم طلب السرية وسط فترة من التدقيق المكثف في الشركة واستعدادها لنشر تحديثات البرامج غير المكتملة لعملائها.

وكان هناك ما لا يقل عن اثني عشر حادثًا اصطدمت فيها سيارة تيسلا المزودة بالمرشد الآلي بمركبات الطوارئ المتوقفة.

تيسلا تقدم طلبًا واسعًا للسرية

قامت الشركة بإرسال تحديث برنامج لسياراتها بهدف إصلاح المشكلة مع نظام مساعدة السائق في شهر سبتمبر. ولكن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة تريد معرفة سبب عدم خضوع الشركة لعملية الاستدعاء الرسمية مع هذا التحديث.

وقد يؤدي ذلك إلى نشوب معركة طويلة الأمد حول ما إذا كانت التحديثات عبر الهواء التي يمكن أن تغير طريقة عمل السيارات يجب أن تخضع لقواعد سلامة السيارات الصارمة للحكومة.

وبدأت الشركة بطرح تحديث جديد للبرنامج خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولكن أوقفته بعد أن غرد الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك قائلًا بأنهم يرون بعض المشكلات في ذلك.

وأبلغ بعض مالكي السيارات عن مشكلات مثل التحذيرات من الاصطدام الأمامي الوهمي، واختفاء خيار توجيه السيارة، ومشكلات التحكم في مثبت السرعة المدرك لحركة المرور، ومشاكل المرشد الآلي في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: جوجل.. كيف تفعّل الوضع الليلي على محرك البحث؟

وتأتي أخبار طلب تيسلا للسرية أيضًا في الوقت الذي نشر فيه العشرات من معجبي الشركة تعليقات تحط من قدر الموظفة الجديدة في الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، خبيرة الروبوتات ميسي كامينغز، التي يعتبرونها معادية للشركة.

وبحسب ما ورد تلقت كامينغز تهديدات بالقتل من بعض معجبي تيسلا، مما جعلها تحذف حسابها عبر منصة تويتر.

اقرأ أيضاً: Model 3 من تيسلا تتفوق في أوروبا

أصبحت Model 3 من شركة تيسلا أول سيارة كهربائية تحقق أعلى مبيعات شهرية من السيارات الجديدة في أوروبا، متفوقةً بذلك على سيارات أوروبية مثل رينو كليو وفولكس فاجن غولف لتتصدر المركز الأول.

وتظهر بيانات المبيعات التي تمت مشاركتها من قبل شركة الأبحاث Jato Dynamics أن تيسلا تتفوق بشكل جيد على منافسيها، حيث باعت 24591 سيارة Model 3 في شهر سبتمبر مقارنة بمبيعات 18264 لسيارة رينو كليو في المركز الثاني.

وهذه أيضًا هي المرة الأولى التي تحقق فيها سيارة مصنوعة خارج أوروبا أفضل مبيعات شهرية هناك.

وتشير بيانات المبيعات إلى أن سوق السيارات يتحرك ببطء. ولكن بثبات، بعيدًا عن محركات الاحتراق الداخلي إلى السيارات الكهربائية.

ويساعد ذلك في جزء كبير منه الإعانات الحكومية المختلفة لخفض أسعار السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة والشاحنات الصغيرة.

وشكلت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة 23 في المئة من إجمالي المبيعات الجديدة في شهر سبتمبر – ما يقرب من ضعف نسبة السوق في عام 2020.

اقرأ أيضاً: تقليل استخدام الهاتف الذكي يساعدنا على العيش حياة أطول فعلاً!

ومع ذلك، فإن النقص العالمي في الرقاقات يعني أن مبيعات السيارات الجديدة تنخفض بشكل عام، مع انخفاض سوق الاتحاد الأوروبي بنسبة 25 في المئة سنويًا.

وبلغ إجمالي المبيعات في شهر سبتمبر لعام 2021 نحو 964800 سيارة. ولا يزال التجار يواجهون مشكلات مع توافر السيارات الجديدة بسبب نقص الرقاقات.

نتيجة لذلك فإن العديد من المستهلكين، بسبب عدم رغبتهم في الانتظار لأكثر من عام للحصول على سيارة جديدة، قد تحولوا إلى سوق السيارات المستعملة.

Model 3 من تيسلا تحقق أعلى مبيعات شهرية في أوروبا

كان شهر سبتمبر عادةً شهرًا قويًا بالنسبة لشركة تيسلا، حيث دفعت الشركة في كثير من الأحيان المبيعات بقوة حتى نهاية الربع.

واستحوذت مبيعات شهر سبتمبر لهذا العام على 74 في المئة من إجمالي حجم الربع الثالث من الشركة، مع النجاح المشترك لسيارات Model 3 و Model Y، مما يمنحها حصة سوقية رائدة بنسبة 24 في المئة من مبيعات السيارات الكهربائية، متقدمة على منافسيها فولكس فاجن بنسبة 22 في المئة و Stellantis بنسبة 13 في المئة.

اقرأ أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

ولكن الأمور أصبحت هذا الشهر أقل سلاسة بالنسبة للشركة في مجال البرامج. واضطرت الشركة إلى سحب أحدث نسخة تجريبية من برنامج القيادة الذاتية الكاملة بعد أن اشتكى السائقون من الأخطاء، بما في ذلك التحذيرات الكاذبة من الاصطدام.

وبالرغم من ذلك، تشير تغريدة من الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، إلى أنه ربما تمت استعادة أحدث إصدار تجريبي.

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة