أخبارأخبار العالمالشرق الأوسط

استضافة اللاجئين السوريين..الأمم المتحدة: نثمن جهود تركيا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، الإثنين، إن “الأمم المتحدة تثمن وتقدر جهود تركيا في استضافة اللاجئين السوريين”.

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقب جلسة مجلس الأمن الدولي الذي عقد عبر دائرة تليفزيونية حول تطورات الأزمة السورية.

وأضاف بيدرسون أن “أسرة الأمم المتحدة أعربت عن امتنانها لتركيا لاستضافة اللاجئين السوريين، مجددا الدعوة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا”.

وأشار إلى أنه “سيتم عقد مؤتمر نهاية مارس/آذار الحالي، حول المساعدات الإنسانية لسوريا، مؤكدا أن المؤتمر سيقدم أيضا مساعدات للاجئين السوريين في تركيا”.

اقرأ أيضاًأردوغان يدعو إدارة بايدن للعمل مع تركيا لإنهاء معاناة السوريين

ولفت أن “الوضع في إدلب شمال غربي سوريا “هادئ نسبيا” منذ أكثر من عام، محذرا الأطراف من إعادة بدء الصراع.”

وفي 15 مارس/آذار 2011، انطلقت شرارة الثورة السورية بشكل سلمي من مدينة درعا (جنوب)، عقب تحرّكات هي الأولى من نوعها في الشارع والتي تُطالب بالحرية وإسقاط نظام بشار الأسد، الذي يحكم البلاد منذ 50 عاما.

تجدر الإشارة إلى أن “تركيا توفر الحماية الدولية لما يقرب من 4 ملايين لاجئ، ولا تزال منذ 6 سنوات تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بحسب سيلين أونال، المتحدثة الرسمية باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتركيا”.

اقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يرغب بتجديد اتفاق الهجرة مع تركيا

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة استمرار تنفيذ اتفاق 18 مارس/آذار 2016 بشأن الهجرة مع تركيا، مشيرا إلى رغبة الاتحاد بتجديد الاتفاق في المستقبل.

اقرأ أيضاً: دعم الشعب السوري..إشادة أممية بموقف تركيا المحوري

جاء ذلك في تصريح صحفي الإثنين، عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأوضح بوريل، أن “الاتفاق الذي تم توقيعه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس 2016، “لا زال ساريا وينبغي استمرار تنفيذه”.

ولفت إلى أن “دعم تركيا هو “مصلحة مشتركة” لتخفيف العبء عليها ولمنع الهجرة غير النظامية وفقدان الأرواح، مضيفا “سيتم مناقشة الاتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته ومن ثم اللقاء من تركيا لأجل تجديد الاتفاق”.

وأضاف أن “الاتفاق تعرض لانتقادات كثيرة لكنه أعطى نتائج ملموسة، وأدى إلى تقليل خسائر الأرواح والحد من العبور غير النظامي للحدود”.

وتابع بوريل: “الاتفاق حسّن من وضع اللاجئين والمهاجرين في تركيا، والأرقام تظهر ذلك، وتم تخصيص 6 مليارات يورو لدعم اللاجئين”.

وأشار إلى أن “السوريين في تركيا مازالوا بحاجة للمساعدة، وأن قادة الاتحاد الأوروبي سيبحثون العلاقات مع تركيا والنظر في اتفاق الهجرة باجتماع نهاية مارس الجاري”.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: نواصل إبقاء مكافحة الإسلاموفوبيا على الأجندة العالمية

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/ آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يتوجب عليها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة