أخبارأخبار العالم

الرئيس أردوغان: نتطلع لموقف إيجابي تجاه تركيا من القمة الأوروبية

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن تطلعه إلى فتح الطريق أمام إنجازات ملموسة خلال قمة الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها في 25 ـ 26 مارس/ آذار الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع ثلاثي له مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية أن “الاجتماع تناول سبل تعزيز العلاقات التركية الأوروبية، والخطوات المشتركة في مكافحة جائحة كورونا، وقضايا إقليمية”.

وبحسب البيان، أعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن تقرير الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، حول تركيا، والمزمع تقديمه إلى القمة الأوروبية، سيكون في سياق أجندة إيجابية ويعكس وجهة نظر موضوعية وبناءة.

ودعا الرئيس أردوغان إلى تفعيل جميع الآليات واستئناف مسارات الحوار رفيعة المستوى لإحراز تقدم في التعاون بين الجانبين، مؤكدا أن تحديث اتفاقية 18 مارس/ آذار (بشأن اللاجئين) سيشكل أساسا للأجندة الإيجابية.

وشدد على ضرورة إعادة تنظيم ملفات مثل رفع التأشيرات وتحديث الاتحاد الجمركي، وفتح فصل التفاوض، مشيرا إلى زيادة أعباء اللجوء وضغط المهاجرين غير النظاميين على تركيا.

وفيما يتعلق بشرق المتوسط، أكد الرئيس أردوغان أن “تركيا تدعم الاستقرار والتعاون في بحري إيجه والمتوسط، وأنها تحافظ على موقفها رغم جميع تجاوزات واستفزازات الجانبين اليوناني والقبرصي الرومي”.

وأضاف “يجب أن يكون الحل مطروحا على الطاولة والطريقة لتحقيق ذلك يمر عبر الحوار”.

واستطرد “يجب البحث عن خيارات واقعية وجديدة حول قضية قبرص بدلا من فرض نماذج أثبتت فشلها على طرفي الجزيرة”.

وجدد الرئيس التركي دعوته لعقد مؤتمر دولي حول شرقي المتوسط مؤكدا على ضرورة عدم السماح لليونان وقبرص الرومية باستغلال قمة الاتحاد الأوروبي تحت ذريعة “تضامن الاتحاد الأوروبي”.

وحضر الاجتماع من الجانب التركي، وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ومسؤولين أخرين.

اقرأ أيضاً: مسؤولان أوروبيان يبحثان مع أردوغان قضايا ثنائية وإقليمية

قال مسؤولان في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إنهما تناولا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية مثل شرقي المتوسط، وسوريا، وليبيا.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عقب اجتماعهما مع الرئيس أردوغان عبر اتصال مرئي.

وأفاد المسؤولان أنهما بحثا الأوضاع الأخيرة ما بعد قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وقبيل انعقاد القمة المقبلة في 25 ـ 26 مارس/ آذار الجاري.

وأضافا أنهما تناولا الوضع في شرق المتوسط، ومفاوضات جزيرة قبرص، إلى جانب التطورات الأخيرة في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضح البيان أن “المسؤولين أشارا إلى أهمية استمرار خفض التوتر، وتعزيز أسس الثقة من أجل التوصل إلى أجندة أكثر إيجابية في العلاقات بين الاتحاد وتركيا”.

كما تبادل الجانبان التركي والأوروبي وجهات النظر حول وضع اللاجئين السوريين في تركيا، فضلا عن ملفات إقليمية مثل ليبيا، وسوريا.

ولفتت فون دير لاين وميشيل، إلى إمكانية إجرائهما زيارة لتركيا عقب قمة زعماء الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً: السلطان عبد الحميد والمشروع الصهيوني

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة