أخبارأخبار العالم

الرئيس التركي: دول تدعي التفوق بـ “حقوق المرأة” تشهد جرائم مضاعفة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الدول التي تدعي التفوق في حقوق المرأة تشهد جرائم ضدها أضعاف ما تشهده بلادنا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الإثنين، في المؤتمر الاعتيادي السادس للجناح النسائي لـ”حزب العدالة والتنمية” بالعاصمة أنقرة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس/آذار من كل عام.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وأضاف أردوغان: “حان الوقت للمضي قدما نحو الريادة العالمية في العلم والثقافة والتكنولوجيا والإنتاج”.

ولفت إلى دور المرأة في صد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016، حين وقفت في وجه الدبابات.

اقرأ أيضاًالرئيس التركي يهنئ المرأة بيومها العالمي

وأكد الرئيس التركي أن جميع النجاحات والانتصارات التي ظفرت بها البلاد تحققت بمشاركة نسائية.

وأشار إلى سعي الحكومة لإظهار الامتنان للمرأة من خلال منحها المكانة التي تستحقها في المشاريع والاستثمارات وفي كل خطوة يتم اتخاذها.

وذكر أردوغان أن نسبة النساء في الوظائف العامة وصلت إلى أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية التركية، مبينًا أنها بلغت 40 بالمئة.

وأضاف أنه تم تخفيض عدد النساء اللاتي يعملن بشكل غير رسمي ودون حقوق بمقدار النصف عما كان عليه سابقا في مختلف المجالات ومنها قطاعي الصناعة والزراعة.

وأكد أن كل إنجاز تحقق باسم الشعب التركي خلال 19 عاما كانت فيه بصمة للنساء، مبينًا أن عدد النساء في “حزب العدالة والتنمية” بلغ 5.5 ملايين من أصل 11.5 مليون عضو في الحزب.

اقرأ أيضاً: في يومها العالمي.. تدشين “اتحاد المرأة العربية” بإسطنبول

شهدت مدينة إسطنبول التركية، الإثنين، تدشين اتحاد المرأة العربية، بمشاركة جمعيات نسوية من 8 دول، بالتزامن مع الاحتفال العالمي بيوم المرأة.

جاء ذلك في مؤتمر بإسطنبول، بمشاركة جمعيات نسوية للجاليات العربية من مصر وسوريا وفلسطين والعراق والجزائر واليمن ولبنان والسودان.

اقرأ أيضاً: في مقدمتهم أمينة أردوغان.. تركيا تحتفي بالمرأة في يومها العالمي

وأشادت رئيسة اتحاد المرأة العربية منى اللحام (فلسطينية)، بدور تركيا حكومة وشعبا في السماح بتأسيس مؤسسات مجتمع مدني عربية فاعلة على صعيد الحقوق والحريات.

وقالت اللحام: “المرأة العربية تعيش ظروفا استثنائية بسبب الحروب والمشاكل التي تعاني منها، لكنها وجدت في تركيا ملاذاً آمناً”.

وأضافت: “هناك الكثير من النجاحات التي حققتها المرأة العربية في مجال التنمية بتركيا، لكنها تظل محدودة مقارنة بمستوى الإمكانات العلمية والمعرفية للنساء العربيات”.

بدوره أوضح نائب رئيس اتحاد المرأة العربية، متين توران، أن تأسيس الاتحاد يأتي بهدف التواصل مع مؤسسات الدولة التركية للحصول على الكثير من التسهيلات للمرأة العربية في البلاد.

فيما أشار رئيس شبكة حماية المرأة خضر السوطري، إلى وجود أكثر من مليوني امرأة عربية في تركيا، وجميعهن يتمتعن بالديمقراطية وحرية تنظيم المؤسسات غير الحكومية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للمرأة.. “أنامل تركية ناعمة” على الزناد بمواجهة الارهاب

وأعرب السوطري عن تطلعه أن يكون الاتحاد بمثابة مصنع لتأهيل قيادات نسائية عربية تعمل في مجالات التخطيط الاستراتيجي.

ووفق النبذة التعريفية للاتحاد، يهدف إلى تمكين المرأة العربية وتعزيز مشاركتها في التنمية الشاملة بتركيا، إضافة إلى التضامن مع نساء العالم في القضايا العادلة.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر التركي يكرم أفغانيات بــ “يوم المرأة”

نظم الهلال الأحمر التركي، الإثنين، بولاية أغري شرقي البلاد، احتفالاُ تكريميا بيوم المرأة العالمي، لأفغانيات، غادرن بلادهن بسبب ظروف الحرب والإرهاب.

وقدم الهلال الأحمر للأفغانيات المقيمات في ولاية أغري شرقي تركيا الهدايا وباقات الزهور تكريما لهن في يومهن.

وخلال زيارته لعدد من النساء الأفغانيات بمناسبة يوم المرأة، قال رئيس فرع الهلال الأحمر التركي بأغري، أورهان تاتلي، “إن تركيا تعطي أهمية كبيرة لإيواء ورعاية النساء الهاربات من ويلات الحروب في أفغانستان”.

وأضاف تاتلي، “إن قدومنا لزيارة منازل العائلات والنساء الأفغانيات في هذا اليوم، ما هو إلا تأكيد على الأولوية التي نعطيها لهن في الهلال الأحمر التركي”.

اقرأ أيضاً: نساء الإطفاء.. سعادة عارمة لإنقاذ البشر

وأكد تاتلي، أنهم سيواصلون تقديم المساعدات المتنوعة للنساء الأفغانيات بغض النظر عن أي هوية أو دين أو عرق.

من جانبها أوضحت الأفغانية معصومة نبي زاده، أن حلمها الأكبر كان تعلم القراءة، لكنه لم يتحقق لأن عائلتها زوجتها في سن مبكرة.

ولفتت نبي زاده إلى أن جرائم العنف ضد النساء في أفغانستان تصاعدت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.

وأوضحت أنها عرفت للتو بوجود “يوم للمرأة”، وتفاجأت بذلك بعد زيارة ممثل الهلال الأحمر وتقديم الهدايا وزهور القرنفل لها، لأنه” لم يكن مسموحاً لنا أن نهتم بهذه الأمور بسبب الوضع المضطرب في بلادنا”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة