أخبار العالم

الرئيس التركي يتلقى التهاني بإعادة انتخابه رئيساً لـ “العدالة والتنمية”

تلقّى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، التهاني من زعماء الأحزاب والسياسيين في تركيا، لانتخابه مجدداً زعيماً لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم في بلاده.

وأفاد بيان صادر عن “حزب الحركة القومية”، أن زعيمه دولت بهتشلي، أجرى اتصالاً مع أردوغان، هنأه خلاله بإعادة انتخابه لرئاسة “العدالة والتنمية”.

كما قدم رؤساء أحزاب “الوطن الأم”، إبراهيم تشلبي، و”اليسار الديمقراطي”، أوندار آق صكال، و”الوحدة الكبرى”، مصطفى دستجي، تهانيهم لأردوغان، في اتصالات هاتفية أجروها مع الأخير.

وفي وقت سابق الأربعاء، جدد “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، ثقته برئيس البلاد رجب طيب أردوغان، وأعاد انتخابه رئيسا للحزب.

جاء ذلك في تصويت المندوبين بالمؤتمر العام السابع للحزب الذي جرى، الأربعاء، بالعاصمة أنقرة، وحصل أردوغان على كامل أصوات المندوبين البالغ عددهم 1428 مندوبا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. يلدريم وقورتولموش نائبان لرئيس “العدالة والتنمية”

اختار حزب “العدالة والتنمية” التركي، الأربعاء، كلا من بن علي يلدريم ونعمان قورتولموش نائبين لرئيس الحزب.

جاء ذلك ضمن سياق إعلان التشكيلة الجديدة للجنة التنفيذية المركزية المنبثقة عن هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

كما تم اختيار نور الدين جانيكلي رئيسا للشؤون الاقتصادية، ووداد دمير أوز رئيسا للشؤون المالية والإدارية، ومصطفى شين رئيسا لشؤون الأبحاث والتطوير في حزب العدالة والتنمية، ضمن تشكيلة اللجنة التنفيذية المركزية الجديدة.

وتم اختيار جوليدة سارير أوغلو رئيسة للسياسات الاجتماعية، وأوزليم زنغين رئيسة للعلاقات العامة والمجتمع المدني، ومحمد أوز حسكي رئيسا للإدارات المحلية لحزب “العدالة والتنمية”.

وعقدت هيئة القرار والتنفيذ المركزي، اجتماعا برئاسة رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة، لتسمية التشكيلة الجديدة للحزب.

اقرأ أيضاً: أنقرة ترفض تصريحات ماكرون عن “تدخل” تركي في الانتخابات المقبلة

رفضت الخارجية التركية، تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتهم فيها أنقرة بالسعي للتدخل في الانتخابات الرئاسية القادمة في بلاده.

جاء ذلك في بيان صادر الأربعاء عن المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي.

وخلال فيلم وثائقي بثّته قناة “فرانس 5” ضمن برنامج “سي-دان لير”، حذّر ماكرون مما سمَّاه “محاولات تدخُّل” من جانب تركيا، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة، التي ستجرى في 2022.

وأفاد أقصوي أن تصريحات ماكرون جاءت متناقضة مع علاقات الصداقة والتحالف القائمة بين تركيا وفرنسا، مؤكدا رفض هذه الاتهامات.

واعتبر أن تصريحات ماكرون، أدليت عن قصد بهذا الشكل، قبيل قمة مرتقبة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن تركيا ستبقى فاعلة سواء في سياساتها الإقليمية، أو في علاقاتها مع القارة الأوروبية وحلف شمال الأطلسي “ناتو”، وستواصل تقديم أكبر المساهمات في هذا المجال.

ووصف أقصوي تصريحات ماكرون بسعي تركيا للتدخل في الانتخابات القادمة في فرنسا، بـ”الخطيرة”، مبيناً أنها تتسبب في إقصاء المجتمعات ذات الأصول الأجنبية في البلاد.

وأكد على أن تركيا ليست لديها أية أجندة في فرنسا، سوى تأمين رخاء واستقرار وانسجام الجالية التركية هناك، والبالغة عددها قرابة 800 ألف نسمة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة