أخبار العالمالشرق الأوسط

الرئيس التركي يعرب عن تضامنه مع مصابي متلازمة داون

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يكن كل المحبة للمصابين بمتلازمة داون والتقدير لأسرهم.

جاء ذلك في رسالة بعثها الرئيس التركي، الأحد، عبر حسابه على تطبيقي “بيب” و”تيليجرام” بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة دوان الذي يصادف يوم 21 مارس/آذار من كل عام،

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “أعبر عن بالغ تقديري وحبي لجميع إخوتي وأخواتي المصابين بمتلازمة داون وأسرهم الغالية في اليوم العالمي لمتلازمة داون، والذي تم الإعلان عنه للتوعية حول ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأعلنت الأمم المتحدة، 21 مارس/آذار من كل عام، يوما عالميا لمتلازمة داون.

ومتلازمة داون هي طفرة جينية نتيجة كروموسوم زائد في خلايا الجسم، وتعتبر من الظواهر الناتجة عن خلل في الصبغيات أو المورثات، وتسبب درجات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية.

اقرأ أيضاً: “العدالة والتنمية” التركي يستعد لعقد مؤتمره العام السابع

الرئيس رجب طيب أردوغان

تتجه أنظار الشارع التركي يوم الأربعاء القادم 24 مارس/آذار إلى صالة أنقرة الرياضية التي ستحتضن المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

وبهذه المناسبة وجهت إدارة الحزب، دعوة لـ11 حزبا سياسيا، لحضور المؤتمر العام السابع الذي يعقد تحت شعار “أمان واستقرار من أجل تركيا”.

وبسبب تفشي فيروس كورونا، امتنع الحزب عن دعوة ضيوف من خارج البلاد، واكتفى بدعوة عدد محدود من ممثلي المنظمات المدنية وذوي الشهداء وقدامى المحاربين، علاوة على الأحزاب السياسية الـ11.

وسيدلي ألف و560 مندوبا بأصواتهم في عملية الاقتراع لاختيار رئيس الحزب خلال المؤتمر العام حيث من المنتظر تجديد الثقة بالرئيس أردوغان.

وفي وقت سابق قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية ماهر أونال، إن الحزب سيعلن عن كوادره الجديدة خلال المؤتمر العام السابع.

وأضاف أن “الرئيس رجب طيب أردوغان سيكشف خلال المؤتمر عن خارطة طريق الحزب للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة عام 2023.”

يذكر أن “حزب العدالة والتنمية تمكن من الوصول إلى السلطة في تركيا عام 2002 وذلك عقب 15 شهرا من تأسيسه يوم 14 أغسطس/آب عام 2001.”

اقرأ أيضاً: تركيا.. أمهات “ديار بكر” يواصلن اعتصامهن لاسترداد أبنائهن

تواصل أمهات لليوم الـ 566 اعتصامهن أمام مبنى فرع حزب الشعوب الديمقراطي، بولاية “ديار بكر” جنوب شرقي تركيا، للمطالبة باسترداد أولادهن من منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وحمّلت الأم سهيلة دمير، مسؤولية اختطاف ابنتها قبل 6 أعوم، لحزب الشعوب الديمقراطي، وزجها بصفوف منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وأكدت دمير، في حديث صحفي، الأحد، أنها ستواصل الاعتصام إلى أن تسترد فلذة كبدها، داعية ابنتها إلى تسليم نفسها إلى قوات الأمن التركية.

ووجهت نداءها إلى ابنتها قائلة “ابنتي أمك تنتظرك هنا منذ أشهر، وشقيقتك الصغيرة تنتظر عودتك”.

بدوره قال الأب شوكت بينغول إنه ابنه تونجاي اختطف قبل 7 أعوام، لزجه في صفوف “بي كا كا”.

وأكد بينغول أنه سيواصل اعتصامه أمام مبنى حزب الشعوب الديمقراطي الذي حمله مسؤولية اختطاف ولده.

ووجه نداء إلى ابنه قائلا “ولدي تونجاي عد إلى بيتك وسلم نفسك إلى الجيش التركي”.

وبدأ اعتصام الأمهات في 3 سبتمبر/أيلول 2019، وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعمه للأمهات المعتصمات في أكثر من مناسبة، فضلا عن دعم الوزراء والسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا الأمهات المعتصمات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة