رياضةفيديو

تايكوندو.. تركيا تحصد 33 ميدالية في البطولة الدولية المفتوحة

حققت تركيا 23 ميدالية، السبت، في اليوم الرابع من البطولة الدولية المفتوحة للتايكوندو (Turkish Open 2021) بنسختها الثامنة والتي تقام بمدينة إسطنبول.

وبذلك رفعت تركيا رصيدها من الميداليات في البطولة إلى 33، حيث حصدت الأربعاء 5 ميداليات، والجمعة مثلها.

وذكر اتحاد التايكوندو التركي في بيان أن “1590 رياضيا من 46 بلدا يشاركون في البطولة”.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن النجم المعتقل باولو روسي

وأوضح أن “اليوم الرابع من البطولة شهد مسابقات فئة الناشئين في 7 فئات.”

وأشار البيان إلى أن “الرياضيين الأتراك حققوا في هذه الفئة 23 ميدالية بينها 5 ذهبيات، و5 فضيات، و13 برونزية”.

وأضاف أن “مسابقات البطولة ستتواصل الأحد، عبر تنظيم مباريات فئة الشباب”.

فيما تختتم منافسات البطولة التي انطلقت، الأربعاء، في 17 مارس/ آذار الحالي.

اقرأ أيضاً: للدفاع عن أنفسهن.. سودانيات يشاركن في بطولة الجو جيتسو

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، بطولة “الجو جيتسو” بمشاركة العشرات من الجنسين، بينهم 12 لاعبة.

وفي صالة نادي المقاتل السوداني (غير حكومي) بالخرطوم، أبرزت المشاركات مواهب متعددة من خلال تمارين الإفلات من قبضة المعتدين عليهن، والدفاع عن أنفسهن في البطولة التي تستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، وفق المنظمين.

اقرأ أيضاً: تعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

والبطولة المشار إليها محلية داخلية، وغير معترف بها من الاتحادات الدولية، لكنها تحظى بأهمية لكون المجتمع السوداني محافظا بطبعه، والسماح للنساء بالمشاركة في مثل هكذا بطولات يعد حدثا مميزا.

​​​​​​​والجو جيتسو أحد أساليب الدفاع عن النفس، ويعد فنا عسكريا تقليديا، كما أنه فن قتالي لا يعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما شل حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه، وتطورت هذه الرياضة بين محاربي الساموراي في اليابان خلال القرن السابع عشر.

وقالت المدربة آية عوض، إن هذه ثاني مرة تقام فيها البطولة، مشيرة إلى أن “العنصر النسائي شارك في 2019 بـ7 لاعبات، وفي النسخة الحالية ارتفع العدد إلى 12.”

وأشارت إلى أن رياضة الجو جيتسو انتشرت في القارة الإفريقية منذ 2015، وتعتمد على تقنية التخلص والإفلات من الخصم والدفاع عن النفس عبر الحركات، ولا تعتمد على القوة.

اقرأ أيضاً: تعرف على جاسوس كرة القدم!

من جانبها، قالت اللاعبة هالة نصر الدين، إنها “وجدت معارضة من أسرتها عندما قررت ممارسة تلك الرياضة.”

وأوضحت: “وجدت اعتراضا من الأسرة قبل أن يتقبلوا الفكرة تخوفا من تعرضي للضرب”.

بدوره، قال مؤسس “نادي المقاتل” محمد المنير، إنه “أسس هذا النادي في ديسمبر/ كانون الأول 2015 في ضاحية الجريف غربي بالخرطوم، وأصبحت تدرس فيه كل الألعاب التي تستخدم في الدفاع عن النفس وتقوية الشخصية والثقة بالنفس بجانب الصحة البدنية”.

اقرأ أيضاً: رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع يفوز بعضوية مجلس “فيفا”

تم انتخاب المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، عضوًا بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ممثلا عن قارة إفريقيا.

وجرى اختيار “لقجع” خلال انتخابات الجمعية العمومية للكونفدرالية الإفريقية للعبة، التي جرت في العاصمة المغربية الرباط، الجمعة.

وتم إلى جانب فوزي لقجع، انتخاب المصري هاني أبو ريدة، عضوًا في مجلس الاتحاد الدولي لولاية ثانية، بحسب بيان صادر عن الجامعة الملكية المغربية.

اقرأ أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

وجاءت تزكية لقجع لعضوية مجلس “الفيفا”، بعدما أعلن كل من خير الدين الزطشي، من الجزائر، وغوستافو إيدو، من غينيا الاستوائية، انسحابهما من خوض الانتخابات، عن مجموعة الدول الناطقة بالعربية والفرنسية والبرتغالية.

وسبق لفوزي لقجع أن تقلد مجموعة من المهام في العديد من الهيئات واللجان الكروية القارية والدولية، من بينها مهام النائب الثاني لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”.

كما شغل منصب رئيس لجنة المالية بـ”الكاف”، ونائب رئيس لجنة الأندية بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان لقجع، وضع ترشيحه لعضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، وفوزه يُعد هو الأول من نوعه بالنسبة للمغرب في المؤسسة الكروية الأولى.​​​​​​​

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة