حوادث و منوعات

تركيا.. إنقاذ 468 طالب لجوء خلال شهر

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، 468 طالب لجوء، دفعتهم اليونان قسرا إلى المياه الإقليمية التركية، خلال شهر واحد.

وبحسب بيانات جمعتها وكالة الأناضول، الأربعاء، أنقذت فرق خفر السواحل التركية 468 من طالبي اللجوء طردتهم اليونان بين 24 فبراير/ شباط الماضي، و 24 مارس/ آذار الجاري.

ويواجه طالبو اللجوء الذين غادروا بلادهم، هربا من الحرب والصعوبات الاقتصادية، عبر قوارب مطاطية، خطر الموت غرقا أو الوقوع رهينة في يد قراصنة البحار، أو السقوط ضحية لوحشية خفر السواحل اليوناني في التعامل.

وتواصل تركيا، تقديم يد العون لطالبي اللجوء، الذين أجبرتهم اليونان على العودة إلى مياهها الإقليمية، وتعمل على توفير الطعام والملابس والخدمات الطبية لهم.

وتشير البيانات إلى إنقاذ السلطات التركية قرابة 1975 طالب لجوء، منذ مطلع العام الجاري وحتى اليوم.

وأجمع طالبو لجوء على ضرورة التزام أوروبا بالقيم الإنسانية التي تدعيها، منددين بممارسات السلطات اليونانية الوحشية ضدهم، المتمثلة في الضرب ومصادرة الممتلكات والاحتجاز، إضافة إلى تعريضهم للموت “عمداً” عبر إلقائهم “مكبلي الأيدي” في البحر.

وفي 19 مارس الجاري، نشر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مقطعا مصورا، لعملية إنقاذ طالبي لجوء في بحر إيجة، بعد أن رُموا في البحر مكبلين من قبل خفر السواحل اليوناني.

ويُظهر المقطع الذي نشره صويلو على حسابه في تويتر، اللحظات الأولى لعملية الإنقاذ من قبل خفر السواحل التركي، بعد ضبط زورقهم من قبل خفر السواحل اليوناني، ومصادرة مقتنياتهم وضربهم ثم تكبيلهم ورميهم في البحر دون ستر نجاة.

اقرأ أيضاً: بنغلاديش.. جمعية تركية ترسل مساعدات لضحايا حريق مخيم الروهنغيا

أرسلت جمعية تركية، الأربعاء، مساعدات عاجلة إلى بنغلاديش بسبب الحريق الذي اندلع في أحد مخيمات لاجئي الروهنغيا بمنطقة “كوكس بازار” جنوبي البلاد.

وأوضحت جمعية “دنيز فنري” في بيان، أن الحريق دمر آلاف الخيام، وأن لاجئين من الروهنغيا لقوا مصرعهم وفقد آخرون.

وأشارت إلى أن العديد من منظمات الإغاثة الإنسانية التركية سارعت على الفور لإغاثة المنطقة، مضيفة أن المساعدات تضمنت تأمين مأوى وغذاء ولباس ومواد تنظيف.

وارتفع عدد من لقوا حتفهم إثر الحريق الذي اندلع، الثلاثاء، في أحد مخيمات لاجئي الروهنغيا بمنطقة كوكس بازار إلى 28 شخصا على الأقل، فضلا عن أكثر من 40 مصابا.

وتستضيف بنغلاديش أكثر من مليون لاجئ من الروهنغيا في مخيمات مدينة “كوكس بازار”، التي تعتبر أكبر مخيم للاجئين في العالم.

ولا يزال نحو 600 ألف من الروهنغيا يعيشون في ميانمار، لكن دون حقوق المواطنة.

وتعتبر ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” جاؤوا من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

ومنذ أغسطس/ آب 2017، تسببت حملات القمع الوحشية التي يشنها الجيش ومليشيات بوذية متطرفة ضد الأقلية المسلمة بإقليم أراكان في ميانمار، في تعذيب وقتل آلاف الرجال والنساء والأطفال المسلمين، وفق مصادر محلية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة