حوادث و منوعاتطب وصيدلية

فيروس كورونا.. إصابة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

أصيب رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، بفيروس كورونا، بحسب ما اعلن مكتبه على تويتر.

وقال المكتب في تغريدة على تويتر، مستشهدا بآية من القرآن الكريم: “وإذا مرضت فهو يشفين”.

وأضافت التغريدة: أكد رئيس الوزراء عمران خان أنه مصاب بفيروس كورونا وعزل نفسه في المنزل.

اقرأ أيضاً.. رئيس وزراء بريطانيا يتلقى لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

تلقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، لقاح “أسترازينيكا” المحلي المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار جهوده الرامية لتشجيع الشعب على التطعيم من ناحية، وتبديد الشكوك حول سلامة اللقاح من ناحية أخرى.

وخضع جونسون (56 عاما) للتطعيم بلقاح “أسترازينيكا” في مستشفى “القديس ثوماس” بلندن حيث كان يتلقى العلاج بعد إصابة خطيرة بعدوى فيروس كورونا العام الماضي، بحسب قناة “ITV” المحلية.

وقال جونسون، في تصريح صحفي عقب تلقيه اللقاح: “أنا عمليا لم أحس بأي شيء.. هذا جرى بشكل جيد وسريع جدا”.

اقرأ أيضاً: الرئيس الألماني يكرم عالمين تركيين طورا أول لقاح مضاد لكورونا

وحث جونسون جميع المواطنين البريطانيين على الحذو حذوه.

وأضاف “هذا أفضل شيء بالنسبة لكم، ولعائلاتكم، وللجميع”.

وأظهر مقطع مصور، تداوله الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، تلقي جونسون اللقاح.

وفي وقت سابق الجمعة، استأنفت 5 دول استخدام لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، بعد حسم وكالة الأدوية الأوروبية الجدل المثار حوله.

وأعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وإندونيسيا إعادة استخدام اللقاح في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، بعد أن كانت علقته لفترة.

وجاء القرار بعد تأكيد وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، مساء الخميس، أن اللقاح البريطاني “آمن وفعال”، مشيرة إلى “عدم وجود علاقة أكيدة بين اللقاح وحوادث تجلط الدم”.

اليمن: نفاد أسطوانات الأوكسجين جراء انتشار كورونا

أعلن وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح، الجمعة، نفاد أسطوانات الأوكسجين ووصول غرف العناية المركزة إلى طاقتها القصوى جراء انتشار كورونا.

وقال بحيبح، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “نرجو المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتجنب الزحام، مع لبس الكمامات والابتعاد عن المرضى المشتبه إصابتهم بكورونا”.

وأضاف: “أسطوانات الأوكسجين وأجهزة العناية (بمرضى كورونا) نفدت لدينا، فيما غرف العناية بمراكز العزل وصلت لطاقتها الاستيعابية القصوى”، دون تقديم تفاصيل أخرى.

ومؤخرا، ازدادت حالات وباء كورونا في اليمن بشكل ملحوظ في موجة ثانية للجائحة بالبلد الفقير.

وحتى الخميس، ارتفع إجمالي إصابات كورونا المسجلة في المناطق الخاضعة للحكومة اليمنية إلى 3126، بينها 723 وفاة، و1520 حالة تعاف.

فيما لم تعلن جماعة “الحوثي”، منذ بداية الجائحة، سوى إحصاء واحد في 18 مايو/ أيار الماضي، رصدت فيه 4 إصابات بكورونا، بينها وفاة واحدة، وسط اتهامات شعبية ورسمية للجماعة بإخفاء أعداد المصابين في مناطق سيطرتها.

والقطاع الصحي في اليمن شبه منهار، بسبب حرب مستمرة منذ أكثر من 7 سنوات بين القوات الموالية للحكومة وجماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنتصف يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، أن معدل وفيات كورونا في اليمن، الذي يبلغ عدد سكانه 30 مليونا، أعلى بأربع مرات من المتوسط العالمي، ما يرجح بأن معظم الإصابات لا يتم رصدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة