تكنولوجيا

فيس بوك تجمد صفحة الرئيس الفنزويلي مادورو

قال متحدث باسم شركة فيس بوك اليوم السبت: إن فيسبوك جمدت صفحة الرئيس الفنزويلي (نيكولاس مادورو) Nicolas Maduro بسبب انتهاكها سياسات تحظر نشر معلومات خطأ عن فيروس كورونا من خلال الترويج للعلاج الذي يزعم دون دليل أنه يمكن أن يعالج المرض.

ووصف مادورو في شهر يناير كارفاتيفير Carvativir، وهو محلول يؤخذ عن طريق الفم مشتق من الزعتر، بأنه دواء معجزة يقضي على فيروس كورونا دون أي آثار جانبية، وهو ادعاء يقول الأطباء: إنه لا يدعمه العلم.

وأزالت فيس بوك مقطع فيديو يروج فيه مادورو للأدوية لأنه ينتهك سياسة ضد الادعاءات الكاذبة بأن شيئًا ما يمكن أن يضمن الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا أو يمكن أن يضمن التعافي من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وقال المتحدث لوكالة رويترز: نتبع إرشادات منظمة الصحة العالمية التي تقول: إنه لا يوجد حاليا دواء لعلاج الفيروس، وبالنظر إلى الانتهاكات المتكررة لقواعدنا، قمنا أيضًا بتجميد الصفحة لمدة 30 يومًا، ستكون خلالها متاحة للقراءة فقط.

ويقول مادورو في الفيديو: إن كارفاتيفير، الذي يسميه القطرات المعجزة للطبيب الفنزويلي في القرن التاسع عشر (خوسيه جريجوريو هيرنانديز) Jose Gregorio Hernandez، يمكن استخدامه بشكل وقائي وعلاجي ضد فيروس كورونا

وقال المتحدث باسم فيس بوك: إنه تم إخطار مديري الصفحة بانتهاك السياسة، ولن يتأثر حساب مادورو عبر منصة التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور إنستغرام، المملوكة لـفيس بوك.

وقال مادورو في شهر فبراير: إن مقاطع الفيديو عبر فيسبوك خاضعة للرقابة، التي يظهر فيها كارفاتيفير.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وكان قد قال في الماضي: إنه وحلفاءه عوملوا بشكل غير عادل بواسطة شركات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك ما يسميه التعليق التعسفي للحسابات.

ويستخدم مادورو بشكل متكرر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فيس بوك وتويتر، وفي بعض الأحيان يبث خطابات عبر Facebook Live.

وأظهرت الأرقام الرسمية لفنزويلا حتى يوم الجمعة، 154905 حالة إصابة بفيروس كورونا و 1543 حالة وفاة، على الرغم من أن منتقديه من المعارضة يقولون: إن الرقم الفعلي أعلى على الأرجح بسبب الاختبارات المحدودة.

اقرأ أيضاً: شركات التكنولوجيا الصينية خسرت 60 مليار دولار في ثلاثة أيام

خسرت شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين المدرجة في القائمة المزدوجة – Alibaba و Baidu و JD.com و Netease – بشكل جماعي المليارات من قيمتها السوقية في أيام قليلة.

وتأتي الخسائر وسط تهديد محتمل بإلغاء الإدراج في البورصات الأمريكية.

واعتبارًا من إغلاق يوم الجمعة في هونغ كونغ، انخفضت القيمة السوقية لأسهم شركات التكنولوجيا الأربعة المدرجة في البورصة المزدوجة 468.64 مليار دولار هونج كونج (نحو 60.31 مليار دولار) في ثلاثة أيام.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وفيما يلي قائمة توضح مقدار خسارة كل من الشركات المدرجة أيضًا في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية.

Alibaba: خسرت 303.1 مليار دولار هونج كونج (39 مليار دولار).
Baidu: خسرت 107.54 مليار دولار هونج كونج
JD.com: خسرت 30.674 مليار دولار هونج كونج
Netease: خسرت 27.334 مليار دولار هونج كونج

واعتمدت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC يوم الأربعاء قانونًا يهدد بإخراج الشركات من البورصات الأمريكية ما لم تلتزم بمعايير التدقيق الأمريكية.

وتم تمرير القانون المعروف باسم قانون محاسبة الشركات الأجنبية بواسطة إدارة الرئيس السابق (دونالد ترامب).

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ويتطلب القانون من الشركات المحددة بواسطة هيئة الأوراق المالية والبورصات إجراء تدقيق من هيئة رقابة أمريكية وتحتاج إلى إثبات أنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة كيان حكومي في ولاية قضائية أجنبية.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات في بيان يوم الأربعاء: إنه يتعين على الشركات أيضًا تسمية أي من أعضاء مجلس الإدارة من مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني.

وبالإضافة إلى تلك الشكوك التنظيمية، تواجه شركات التكنولوجيا الصينية أيضًا تحديات محتملة محليًا حيث تشدد بكين قبضتها على القطاع السريع التوسع وتضع قوانين لمكافحة الاحتكار في التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.

وذكرت وكالة رويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع أن مؤسس شركة Tencent الصينية للتكنولوجيا التقى بمسؤولي مكافحة الاحتكار الصينيين هذا الشهر لمناقشة الامتثال في مجموعته.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وفي حملة قمع العام الماضي، تم تعليق الاكتتاب العام الأولي لشركة Ant Group – الذي كان يوصف بأنه الأكبر في العالم – فجأة قبل أيام قليلة من ظهوره للمرة الأولى، مع الإشارة إلى أن الملياردير (جاك ما) Jack Ma مؤسس Alibaba هو المتحكم في Ant Group.

وإلى جانب هذه المخاوف، تعرض قطاع التكنولوجيا ككل على مستوى العالم أيضًا للضغط مع ارتفاع عائدات السندات.

ويؤدي ارتفاع العائدات إلى الإضرار بأسهم النمو لأنها تقلل من القيمة النسبية للأرباح المستقبلية.

ويمثل سهم النمو سهمًا لشركة تولد تدفقات نقدية إيجابية كبيرة ومستدامة التي من المتوقع أن تزيد إيراداتها وأرباحها بمعدل أسرع من متوسط الشركات الأخرى في الصناعة نفسها.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وعلاوة على ذلك، مع تزايد التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي العالمي المحتمل من الوباء، قد يتطلع المستثمرون إلى نقل محافظ الاستثمار بعيدًا عن التكنولوجيا، والتحول إلى مجالات أخرى، مثل الأسهم، التي تكسب مع تعافي الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: أمريكا تهدد الدول بسبب ضرائب الخدمات الرقمية

قالت الممثلة التجارية للولايات المتحدة (كاثرين تاي) Katherine Tai: إنها تواصل التهديد بفرض رسوم جمركية أمريكية على البضائع القادمة من النمسا وبريطانيا والهند وإيطاليا وإسبانيا وتركيا ردًا على ضرائب الخدمات الرقمية.

وأعلنت تاي في بيان أن مكتبها يواصل خطوات لفرض تعريفات محتملة كجزء من التحقيقات التي أطلقتها إدارة ترامب في الأصل بشأن ضرائب الخدمات الرقمية التي تستهدف بشكل كبير شركات الإنترنت ومنصات التجارة الإلكترونية الأمريكية.

وتستهدف ضرائب الخدمات الرقمية الإيرادات المحلية لمنصات الخدمات الرقمية، مثل: فيس بوك وجوجل وأمازون.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وأعلن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة USTR القرار بالرغم من تجديد الرئيس بايدن التزاماته لمتابعة اتفاقية عالمية بشأن ضرائب الخدمات الرقمية من خلال منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

وقالت تاي أيضًا: إن مكتب الممثل التجاري الأمريكي كان ينهي تحقيقات التعريفة المسماة “المادة 301” ضد البرازيل وجمهورية التشيك والاتحاد الأوروبي وإندونيسيا لأن هذه الولايات القضائية لم تعتمد أو تنفذ ضرائب الخدمات الرقمية التي كانت قيد الدراسة سابقًا.

وقال مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة: إنه قد يفتح تحقيقًا جديدًا في التعريفة المسماة “المادة 301” إذا تبنت البرازيل وجمهورية التشيك والاتحاد الأوروبي وإندونيسيا ضرائب الخدمات الرقمية.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ويمثل هذا التهديد مجرد خطوة من بين تكتيكات التفاوض الأولى التي كشفت عنها تاي منذ توليها المنصب الأسبوع الماضي.

وقال تاي في بيان: ما زالت الولايات المتحدة ملتزمة بالتوصل إلى إجماع دولي من خلال عملية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن قضايا الضرائب الدولية.

وأضافت: إننا نحتفظ بخياراتنا، بما في ذلك فرض الرسوم الجمركية إذا لزم الأمر، حتى يتم التوصل إلى مثل هذا الإجماع.

وأشادت جمعية الإنترنت، التي تمثل منصات الإنترنت الرئيسية في الولايات المتحدة، بالخطوة لإبقاء تهديد التعريفة على قيد الحياة ضد الدول الست، واصفة صناعتها بأنها تصدير أمريكي يدعم ملايين الوظائف.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وقالت المجموعة التجارية في بيان: تحرك مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة يمثل تأكيد مهم في صد هذه الحواجز التجارية التمييزية حيث تواصل الولايات المتحدة العمل لإيجاد حل قابل للتطبيق في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتحافظ الولايات المتحدة أيضًا على تهديد تعريفة أكثر تقدمًا مقابل 1.3 مليار دولار من الواردات الفرنسية ردًا على الضريبة الرقمية الفرنسية.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ومثل الضريبة الفرنسية، وجدت تحقيقات مكتب الممثل التجاري الأمريكي في الضرائب التي اعتمدتها النمسا وبريطانيا والهند وإيطاليا وإسبانيا وتركيا أنها تميز ضد شركات التكنولوجيا الأمريكية وتتعارض مع المعايير الضريبية الدولية.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة