تكنولوجيا

منصة تويتر تدرس استخدام ردود فعل الرموز التعبيرية

تفكر منصة تويتر في تغيير جذري يمكن أن يغير الأمور، حيث أجرت استطلاعات رأي على مدار الشهر للحصول على معلومات حول الشعور حيال مجموعة أوسع من ردود فعل الرموز التعبيرية، على غرار ما تراه عبر فيس بوك.

وقال متحدث باسم تويتر عن الاستطلاع: نحن نستكشف طرقًا إضافية للناس للتعبير عن أنفسهم في المحادثات التي تجري عبر المنصة.

ويؤكد المتحدث أن بحث تويتر لا يزال في مراحله الأولى، وأشار إلى أن الرموز التعبيرية توجد بالإضافة إلى زر القلب الحالي، بدلاً من استبداله.

واقترح استطلاع تويتر بضع مجموعات مختلفة من ردود فعل الرموز التعبيرية، التي تشمل جميعها القلب، والوجه الضاحك مع الدموع، والوجه المفكر، والوجه الباكي الحزين.

واقترحت بعد ذلك بعض الاختلافات في هذه المجموعة الأساسية، حيث يمكن التعبير عن المشاعر إما من خلال الوجه المصدوم أو الرمز التعبيري الناري، أو حيث يمكن الإشارة إلى شعور الدعم إما بالرمز التعبيري للعناق أو رفع اليدين.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وتفكر تويتر في طريقة تتيح للمستخدمين الإشارة إلى الإعجاب أو عدم الإعجاب بالتغريدة إما بإبهام لأعلى أو لأسفل.

كما تفكر برمز 100 باللون الأخضر أو ​​الأحمر للإشارة إلى موافق أو لا أوافق أو رمز السهم الأخضر لأعلى أو رمز السهم الأحمر لأسفل.

وأظهرت أسئلة الاستطلاع أن تويتر على دراية بالتحديات التي تأتي مع تقديم ردود فعل الرموز التعبيرية التي قد توحي بمشاعر سلبية.

وسأل الاستطلاع المستجيبين كيف يريدون الاستفادة من التصويت السلبي أو عدم الإعجاب، وما إذا كانوا يستخدمون رد الفعل بدلاً من الرد على تغريدة، أو ما إذا كانوا يصوتون على التغريدات غير الملائمة أو المسيئة أيضًا.

كما سألت تويتر كيف يشعر المستخدمون إذا تم التصويت على تغريداتهم بالتصويت السلبي وما إذا كان ذلك يثنيهم عن التغريد في المستقبل، أو ما إذا كانوا يعتبرون ذلك بمثابة تعليقات بناءة حول المحتوى.

وبالإضافة إلى ذلك، سأل استطلاع تويتر المستخدمين عن كيفية عرضها، مثل ما إذا كان يجب أن تكون ردود الفعل السلبية مرئية.

وتدرك الشركة بوضوح أن إدخال ردود فعل الرموز التعبيرية يمكن أن يكون له تأثير كبير في كيفية تفاعل الأشخاص مع المحتوى، وربما قد يؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في المحتوى إذا أصبح الناس قلقين بشأن التصويت السلبي.

وأصبح استخدام ردود فعل الرموز التعبيرية الموسع أكثر شيوعًا منذ ظهور ردود فعل الرموز التعبيرية عبر فيسبوك للمرة الأولى في عام 2015.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

واعتمدت منذ ذلك الحين مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى استخدامها، مثل LinkedIn، وأضافت تويتر ردود فعل الرموز التعبيرية إلى الرسائل المباشرة العام الماضي.

اقرأ ايضاً: خدمة مساحات تويتر وكيف تنافس تطبيق Clubhouse

منصة تويتر

تشتهر منصات التواصل الاجتماعي بأنها تنسخ الميزات القوية من بعضها، وبالطبع منصة تويتر ليست استثناءً، حيث كانت البداية مع ميزة (Fleets) نسختها الخاصة من قصص سناب شات، والآن تقدم خدمة (المساحات) Twitter Spaces التي تشبه في وظائفها التطبيق الصوتي (كلوب هاوس) Clubhouse الذي شهد إقبالًا واسعًا من المستخدمين خلال الأيام الماضية.

أعلنت منصة تويتر عن خدمة المساحات (Spaces) لأول مرة في ديسمبر 2020، وبعد شهر واحد أطلقتها كإصدار تجريبي للاختبار لبعض مستخدمي نظام iOS، كما أطلقتها في بداية هذا الشهر لمستخدمي نظام أندرويد.

ما هي  خدمة (مساحات تويتر) Twitter Spaces؟

خدمة مساحات تويتر هي عبارة عن غرف دردشة صوتية عامة يمكن لأي شخص إنشائها والانضمام إليها، ولكنها مازالت في المرحلة التجريبية الآن لذلك لا يستطيع إنشاء المساحة سوى مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يستخدمون نظام iOS، بينما يمكن لأي شخص يستخدم نظام iOS أو نظام أندرويد الانضمام إلى إحدى المساحات كمستمع، أو كمتحدث إذا وافق المضيف.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

أين تجد خدمة المساحات الجديدة في تويتر؟

ستظهر المساحات تلقائيًا في الجزء العلوي من صفحتك الرئيسية في تويتر، وبالتحديد في المكان الذي ترى فيه (قصص تويتر) Fleets، ويكون لكل مساحة رابط عام يمكن مشاركته.

يمكنك دعوة الأشخاص للانضمام إلى مساحة عن طريق إرسال دعوة عبر رسالة خاصّة، أو التغريد بالرابط، أو نسخ رابط المساحة لإرساله عبر أي منصة أخرى.

من يمكنه تجربة خدمة مساحات تويتر الآن؟

يتوفر الإصدار التجريبي من خدمة مساحات تويتر لمستخدمي نظامي iOS وأندرويد، وستتلقى إشعارًا لتجربة الخدمة إذا تم اختيارك، وحتى الآن، جميع المساحات تكون عامة مثل التغريدات، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص الوصول إليها.

ويمكن لأي شخص الانضمام إلى إحدى المساحات والاستماع إليها، ولكن يوجد الآن بعض الاختلافات في الخدمة في نظامي التشغيل، وهي:

  • يمكن لبعض مستخدمي نظام iOS فقط إنشاء المساحات الآن.
  • لن يتمكن مستخدمي أندرويد في الوقت الحالي من إنشاء المساحات الخاصة بهم، ولكن إلى يمكنهم الانضمام إلى أي مساحة والاستماع، كما يمكنهم التحدث فيها إذا وافق المضيف على التحدث.
  • لا يمكن لمستخدمي نظام أندرويد الذين ليسوا مشتركين في الإصدار التجريبي من الخدمة المشاركة في الخدمة على الإطلاق. 

كيف تبدأ مساحة؟

كما ذكرنا سابقًا؛ لن يمكنك بدء مساحة الآن إلا إذا كنت تستخدم هاتف آيفون، ويمكنك بدء مساحة بطريقتين: 

  • افتح تطبيق تويتر في هاتفك، ثم اضغط مطولاً على أيقونة كتابة تغريدة جديدة التي تظهر في الزاوية اليمنى السفلى في الصفحة الرئيسية، ثم اضغط على أيقونة (مساحات) Spaces الجديدة في أقصى اليمين. 
  • أو يمكنك النقر على صورة ملفك الشخصيّ في (قصص تويتر) Fleets، ثم انتقل إلى أقصى اليسار، واضغط على خيار (مساحات) Spaces.
  • يمكنك دعوة ما يصل إلى 10 أشخاص للتحدث ومشاركة الأفكار وإرسال الرموز التعبيرية والمزيد.
  • سيتم إيقاف تشغيل الميكروفون الخاص بك تلقائيًا بعد إنشاء المساحة. وعندما تكون جاهزًا انقر فوق بدء المساحة لتشغيله.
  • يمكنك أيضًا أثناء الإنشاء، اختيار هل تريد عرض التعليقات التوضيحية أم لا من خلال تشغيلها أو إيقافها في إعدادات الخدمة.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ما هو عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في المساحات؟

حتى الآن؛ ليس هناك حد لعدد المستمعين، ويمكن حاليًا أن يتحدث ما يصل 10 أشخاص والمضيف داخل المساحة في الوقت نفسه، أي إجمالًا 11 شخصًا. ويتحكم المضيفون في من يمكنه التحدث داخل المساحة.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ويمكن للمضيفين أيضًا تحديد من يمكنه الانضمام إلى المساحة بامتيازات التحدث، حيث يمكنهم عند إنشاء المساحة تحديد من يمكنه التحدث عن طريق الاختيار من:

  • (الجميع) Everyone.
  • (الأشخاص الذين تتابعهم فقط) People you follow.
  • (الأشخاص الذين تدعوهم للتحدث) Only people you invite to speak، وهم الذين ترسل لهم دعوات عبر الرسائل في تويتر. 

ملاحظةيمكنك تغيير هذا الإعداد في أي وقت والمساحة قيد البث المباشر. بعد بدء مساحتك، يمكنك إدارة من يمكنه التحدث عن طريق منح أذونات للمشاركين في المساحة، أو إلغاء أي أذونات منحتها. ويمكن للمستمعين طلب التحدث من المضيف في أي وقت

ما أوجه التشابه بين مساحات تويتر وتطبيق Clubhouse؟

تشبه خدمة مساحات تويتر بالضبط الغرف في تطبيق كلوب هاوس، حيث تسمح لمستخدمي تويتر بالتجمع داخل مكان محدد وإجراء دردشات صوتية مباشرة حول أي موضوع.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

كما يمكن الوصول إلى المساحات طالما كانت قيد البث المباشر؛ وبمجرد انتهائها لن تكون متاحةً للجمهور في تويتر. وبذلك تتطابق مساحات تويتر مع غرف الدردشة الموجودة في تطبيق Clubhouse، وبما أن التطبيق حقق نحاجًا كبيرًا خلال الفترة الماضي فمن المنطقي أن ترغب منصة تويتر في المنافسة.

ولكن هناك اختلاف؛ تويتر قالت: “إنها ستحتفظ بنسخ من ملفات الصوت الخاصة بالمساحات ونصوص التعليقات التوضيحية – في حالة تشغيلها – لمدة 30 يومًا بعد انتهاء المساحة للرجوع إليها عند الحاجة للتحقق من انتهاكات قوانين تويتر”.

بينما تطبيق كلوب هاوس لا يحتفظ بأي بيانات من المحادثات، وهذا قد يكون هو السبب الذي يجعل مستخدمو تويتر لا يرغبون في استضافة محادثات عامة داخل المساحات، ولكن خدمة تويتر الجديدة لا تزال في مرحلة تجريبية ويمكن أن تشهد الكثير من المراجعة من الآن وحتى طرحها للجميع في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً: تويتر تختبر مشاهدة مقاطع يوتيوب مباشرة من التغريدة

بعد وقت قصير من إعلان منصة تويتر أنها تبدأ باختبار طريقة أفضل لعرض الصور عبر تطبيقها، تفعل الآن الشيء نفسه بالنسبة لمشاهدة مقاطع يوتيوب.

ووفقًا لتغريدة جديدة عبر حساب دعم تويتر، قالت المنصة: إنها تبدأ باختبار طريقة لمشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب مباشرةً من الجدول الزمني داخل تطبيق Twitter iOS.

ويعني هذا أنه سيكون بإمكانك النقر فوق مقطع فيديو وتشغيله دون الحاجة إلى مغادرة المحادثة التي تشاهدها حاليًا.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وقبل هذا التغيير، لم تكن مقاطع فيديو يوتيوب تعرض معاينة عبر نظام التشغيل iOS، لذلك كان يتعين عليك النقر على الرابط لبدء المشاهدة.

ويؤدي ذلك إلى إخراجك من المحادثة إلى شاشة أخرى حيث يمكنك تشغيل الفيديو أو النقر مرة أخرى لفتح تطبيق YouTube iOS، إذا كنت تفضل ذلك.

ويمكنك الآن التمرير ومشاهدة مقاطع الفيديو دون أن تفقد مكانك في الجدول الزمني لتويتر.

وتقول تويتر: إنها تستخدم واجهة برمجة تطبيقات مشغل YouTube iFrame لإجراء هذا الاختبار، الذي يتم نشره في البداية عبر نظام التشغيل iOS في الولايات المتحدة واليابان وكندا والمملكة العربية السعودية قبل طرحه عالميًا.

ولم تقدم المنصة إطارًا زمنيًا لموعد إتاحة ذلك لجميع مستخدمي تويتر.

وأعلنت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر أنها تعمل على تحسين تجربة مشاهدة الوسائط عبر تطبيقها، بما في ذلك مشاركة وعرض الوسائط، مثل الصور ومقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ومع إطلاق اختبار معاينة الصورة عبر iOS وأندرويد الأسبوع الماضي، فإن تويتر تمنح المستخدمين الآن معاينة أكثر دقة لما تبدو عليه الصور، وذلك بعد أن كانت في السابق تقص الصور تلقائيًا، وغالبًا ما تختفي الأجزاء الرئيسية من الصورة.

وأعلنت تويتر أيضًا حديثًا عن قدرة المستخدمين على تحميل الصور بدقة 4K عبر أندرويد و iOS، ويمكن الوصول إليها من خلال ميزة جديدة في إعدادات استخدام البيانات في تطبيق تويتر.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وإلى جانب ذلك، تعمل الشبكة الاجتماعية أيضًا على ميزتها المنافسة لتطبيق Clubhouse التي تسمى Spaces، والتي تتيح لك الدردشة الصوتية مع أشخاص آخرين في الوقت الفعلي، وسمحت في وقت سابق من هذا الشهر لمستخدمي أندرويد بتجربة هذه الميزة الجديدة.

المصدر: البوابة التقنية

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة