أخبار العالم

الرئيس أردوغان: حان الوقت لإطلاق صفة منظمة دولية على “المجلس التركي”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “الوقت قد حان لإطلاق صفة منظمة دولية على مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي”.

جاء ذلك خلال مشاركته، الأربعاء، في القمة غير الرسمية، لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي” المقامة عبر تقنية فيديو كونفرنس.

وقال أردوغان: “واثق أن الوقت حان لإطلاق صفة منظمة دولية على المجلس التركي”، مبينًا أن التغيرات التي تواجه العالم تزيد من أهمية كيانات التعاون مثل المجلس التركي.

اقرأ أيضاً: اللقاح التركي يدخل قائمة “الصحة العالمية” للقاحات

وأشار إلى أن “المجلس التركي استكمل طابعه المؤسسي خلال 12 عامًا، وهو يتمتع بسمعة دولية عالية”.

وأعرب عن أمله في أن “تعقد القمة العادية الثامنة للمجلس التركي بإسطنبول في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل”.

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس التركي مواصلة بلاده الوقوف إلى جانب أذربيجان بكل إمكانياتها لحماية المعالم التركية في إقليم “قره باغ” وإعادة إحيائها.

كما هنأ نظيره الأذربيجاني إلهام علييف قائلا: “أهنئ مرة أخرى أخي العزيز إلهام علييف وكافة أبناء الشعب الأذربيجاني بمناسبة تحرير إقليم قره باغ” من الاحتلال الأرميني.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بزيارة مدينة “شوشه” في إقليم “قره باغ” الأذربيجاني بعد عيد الفطر المقبل لقضاء عيد جديد فيها.

وأشار إلى أن 63 مسجدا من أصل 67 في إقليم “قره باغ” تم تدميرها إضافة إلى تخريب الكنائس فيه خلال فترة خضوعه للاحتلال.

وتمنى الرحمة لضحايا مجزرة “خوجه لي” التي ارتكبتها القوات الأرمينية ضد المدنيين جنوب غربي أذربيجان في 25 و26 فبراير/شباط 1992.

وعلى صعيد آخر، أعرب الرئيس أردوغان عن أمله في أن تنضم تركمانستان عضوا مراقبا أولا للمجلس التركي ثم عضوا كاملا، مشيرا أن انضمامها سيعزز من قوة المجلس بشكل أفضل.

وأكد أن “تركيا ستدعم جميع الخطوات المتخذة حيال انضمام تركمانستان للمجلس التركي”.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي: نستعد لنكون لاعبا مهما في الصناعات الدفاعية

وذكر أن “الخطوات المتخذة في القمة الاستثنائية للمجلس التركي الذي انعقد في أبريل/نيسان الماضي في ظل جائحة كورونا، مكنت من تقليل تأثير الوباء على حجم التجارة بين دول المجلس”.

وفي الشأن القبرصي، أكد الرئيس التركي على ضرورة إظهار التضامن مع القبارصة الأتراك الذين هم جزء لا يتجزأ من العالم التركي، مشيرا إلى مواصلة تقديم المساعدة لرفع الحظر والظلم الذي عانوا منه على مر السنين.

وأكد أن “مشاركة القبارصة الأتراك في الأنشطة الثقافية والتعليمية والرياضية للمجلس التركي ستساعدهم على تخفيف آثار العزلة عنهم”.

اقرأ أيضاً: السفير التركي بأثينا يبحث مع وزير خارجية اليونان العلاقات الثنائية

براق أوزو غيرجين

التقى السفير التركي لدى أثينا، براق أوزو غيرجين، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، ويحث معه العلاقات بين البلدين.

وأفادت مصادر مطلعة للأناضول، الأربعاء، أن اللقاء الذي جمع أوزو غيرجين بدندياس، في مقر وزارة الخارجية اليونانية، ركز على أهمية المحافظة على قنوات تواصل مباشرة بين البلدين.

وأعرب أوزو غيرجين عن أمله بنجاح زيارة دندياس إلى تركيا، المقررة في 14 أبريل/نيسان المقبل.

وقال دندياس، في تغريدة على “تويتر”، إن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية وتناول التطورات الإقليمية، في إطار التحضيرات التي تسبق زيارته إلى أنقرة.

اقرأ أيضاً: لافروف: علاقاتنا مع تركيا تتميز بـ “الود والمتانة”

سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن “علاقات بلاده مع تركيا، تتميز بـ “الود والمتانة”، وعبّر عن دهشته من قدرة الدبلوماسيين الأتراك على إيجاد حلول مرضية لجميع الأطراف.”

جاء ذلك، الأربعاء، خلال مشاركة لافروف في مؤتمر فالداي الدولي للحوار، لمناقشة العلاقات الروسية التركية وتسليط الضوء على آخر تطورات المشهد السياسي في سوريا.

اقرأ أيضاً: دعم اللاجئين السوريين.. إشادة أممية أوروبية بدور تركيا

وقال لافروف، إن “موسكو تمتلك درجة عالية من التنسيق مع أنقرة، في العديد من الملفات الإقليمية الهامة، واتفاق إدلب جاء ثمرةً لذلك التعاون”.

وأضاف: “تتمتع تركيا باستقلالية كبيرة في اتخاذ القرارات الدبلوماسية، وزملاؤنا الأتراك قادرون دائمًا على إيجاد حلول مناسبة لهم ولنا، على الرغم من اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا”.

وأكد لافروف أن الولايات المتحدة تستخدم تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، بهدف إطالة أمد القضية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة