أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يشيد بعدم رضوخ “إيلون ماسك” للأوساط المعادية لتركيا

ثمن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صمود مؤسس شركة “سبيس إكس” الأمريكية إيلون ماسك، وعدم رضوخه لابتزازات وضغوطات الأوساط المعادية لتركيا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك الأحد، في رسالة مصورة بمناسبة إطلاق القمر الصناعي التركي “توركسات 5 بي”، إلى الفضاء عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس، من قاعدة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ولفت أردوغان إلى أن قمر توركسات 5 بي يعد أقوى قمر اتصالات لتركيا من حيث القدرات العالية.

وأشار إلى أن تركيا تعاونت مجددا مع شركة سبيس إكس لإطلاق القمر الجديد، عبر صاروخ فالكون 9.

وأضاف: “باسمي ونيابة عن شعبي، أهنئ السيد (إيلون) ماسك وشركة سبيس إكس على عدم رضوخهما لابتزازات وضغوطات اللوبيات المعادية لتركيا”.

​​​​​​​وأوضح الرئيس أردوغان أن قمر توركسات 5 بي، الذي سيعمل في مدار 42 درجة شرق، سيزيد من سرعة وقدرة نقل البيانات بأكثر من 15 ضعفا.

ولفت إلى أنه بفضل ذلك سيمكن تزويد المستخدمين بخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عبر القمر الصناعي، في الأماكن التي يكون فيها الوصول إلى الإنترنت محدودا، بما في ذلك المركبات البرية والبحرية والجوية.

كما أشار إلى أن القمر الجديد- الذي يعتبر ثامن قمر نشط لتركيا في الفضاء- سيشكل بديلا لقمري توركسات 3 إيه، وتوركسات 4 إيه، اللذين يعملان في نفس المدار، في مجال البث التلفزيوني.

وأعرب الرئيس أردوغان عن تمنياته باستمرار التعاون الناجح مع شركة سبيس إكس، في أنشطة الفضاء.

وانطلق القمر الصناعي التركي “توركسات 5 بي”، صباح الأحد، إلى الفضاء بنجاح من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ويعتبر “توركسات 5 بي” أقوى قمر صناعي تركي للاتصالات من حيث قدراته العالية، وانطلق إلى الفضاء على متن صاروخ فالكون 9 تابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية.

إقرأ أيضا: فلوريدا.. إطلاق القمر الصناعي التركي “توركسات 5 بي” إلى الفضاء

انطلق القمر الصناعي التركي “توركسات 5 بي”، صباح الأحد، إلى الفضاء بنجاح من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وأفادت الأناضول، جرت عملية الإطلاق في حضور مساعد وزير المواصلات والبنية التحتية التركي عمر فاتح صايان ورئيس مجلس إدارة شركة توركسات كمال يوكسيك وعدد من المسؤولين وكبار الموظفين.

ويعتبر “توركسات 5 بي” أقوى قمر صناعي تركي للاتصالات من حيث قدراته العالية، وحمولته المفيدة وانطلق إلى الفضاء على متن صاروخ فالكون 9 تابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية.

والقمر الصناعي “توركسات 5 بي” من فئة (FSS) وهي خدمة الأقمار الصناعية الثابتة ” (Fixed-satellite serviceWikipedia) وتم إطلاقة في الساعة 06:58 بالتوقيت المحلي لتركيا (ت.غ+3).

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 طن، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku)

وسيوفر سعة إرسال بيانات تزيد عن 55 جيجابت في الثانية، ويزيد من قدرة نقل المعطيات عبر الأقمار الصناعية عبر نطاق الترددات “Ka-Bant” في تركيا بـ 15 ضعفا.

وسيوفر القمر الصناعي خدمة الإنترنت لمناطق عديدة في تركيا تعذر الوصول إليها بسبب عوائق البنية التحتية للاتصالات.

وسيكون بمقدور الطائرات التركية المسافرة جنوب خط الاستواء الحصول أيضا على خدمات الإنترنت في منطقة تغطية (توركسات 5 بي).

ويتمتع القمر الصناعي “توركسات بي 5” بنظام الدفع الكهربائي من الجيل الجديد، وسيعمل في مدار 42 درجة شرقا لمدة 35 عاماً

وبذلك ارتفع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

إقرأ أيضا: البحرية الليبية تتجه نحو الاحترافية بفضل تدريبات تركية

تواصل البحرية الليبية رفع قدراتها العملياتية من خلال التدريبات التي تجري في مدينة الخمس (شرق العاصمة الليبية طرابلس بحوالي 135 كيلومترا)، تحت بإشراف خبراء من القوات المسلحة التركية.

وتواصل القوات المسلحة التركية أنشطة التدريب والتعاون مع نظيرتها الليبية في إطار “اتفاقية التعاون الأمني والعسكري” الموقعة بين تركيا والحكومة الليبية السابقة المعترف بها دوليا.

وعانت ليبيا من تراجع أداء مؤسسات الدولة، بعد انهيار نظام معمر القذافي خلال مرحلة “الربيع العربي”، لاسيما في مرحلة الانقسام والحرب الداخلية.

وفي قيادة مركز التدريب البحري المشترك بمدينة الخمس، توفر قيادة مجموعة المهام الليبية المشكلة من قبل القوات المسلحة التركية، 75 نوعًا مختلفًا من الدورات التدريبية لأفراد القوات البحرية الليبية، وأبرزها الدفاع الأساسي، والدفاع تحت الماء، وتفكيك المواد المتفجرة، وصيانة الأجهزة البحرية واستخدامها، والغوص، وتدريبات الضفادع البشرية، والملاحة والإبحار.

وأفادت الأناضول، قال العقيد في القوات المسلحة التركية وقائد مركز الخمس للتدريب البحري المشترك، تانار فورال، إنهم يقدمون التدريب العسكري والخدمات الاستشارية لتأسيس جيش محترف بمعايير حديثة وعالمية في ليبيا الشقيقة والصديقة.

وأضاف فورال، أن القوات المسلحة التركية تواصل توفير الأنشطة التدريبية للقوات التابعة للحكومة الشرعية في ليبيا، في إطار مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني الموقعة بين البلدين.

وتابع: “منذ إنشاء المركز، تلقى ما يقرب من 900 فرد من البحرية الليبية، في 75 دورة مختلفة. وخلال الدورات التدريبية؛ أظهر العسكريون الليبيون نجاحًا ملحوظًا في تنفيذ المهام التدريبية بشقيها النظري والعملي”.

بدوره، قال النقيب محمد يلدرم، الذي يقود فريق ضفادع بشرية في القوات المسلحة التركية، إن التدريبات في قاعدة الخمس لا تزال تجري على قدم وساق.

وأوضح أن المدربين الأتراك قدموا لزملائهم الليبيين في المركز تدريبات نظرية وعملية في 75 نوعًا مختلفًا من الدورات التدريبية.

وأردف يلدرم أن من ضمن ما وفرته القوات المسلحة التركية للبحرية الليبية من تدريبات كانت دورات في الدفاع الأساسي، والدفاع تحت الماء، وتفكيك المواد المتفجرة، وصيانة الأجهزة البحرية واستخدامها، والغوص، وتدريبات الضفادع البشرية، والملاحة والإبحار.

وفي إطار التدريبات الجارية في مركز الخمس، قام أفراد من البحرية الليبية وبتنسيق مع فريق الضفادع البشرية التابع للقوات المسلحة التركية، بتفكيك وتدمير عبوة ناسفة وذخيرة تم اكتشافها مسبقًا داخل أحد المباني.

وخلال التدريبات، جرى استخدام أجهزة وتجهيزات عسكرية مصنّعة في تركيا بإمكانات محلية، مثل روبوت تفكيك القنابل “جتين” وبدلات واقية، وغيرها من المعدات العسكرية تركية الصنع.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقعت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، اتفاقية تعاون أمني وترسيم حدود بحرية مع تركيا.

ومن أبرز ما تضمنته الاتفاقية تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وتعزيز قدرات الحكومة الليبية في مكافحة الإرهاب والجريمة، وحماية الحقوق البحرية للبلدين وفق القانون الدولي، وتعزيز الأنشطة التدريبية والعلاقات بين الجيشين التركي والليبي، إضافة إلى بند يتعلق بالتعاون في تبادل المعلومات الأمنية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة