اقتصادحوادث و منوعات

تركيا: حققنا أرقاما قياسية في الصادرات خلال 2021

قال وزير التجارة التركي محمد موش، إن بلاده حققت أرقاما قياسية في قطاع التصدير خلال العام المنصرم، بجنيها 225.4 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز الدبلوماسية التجارية الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية.

وأوضح موش أن الصادرات التركية خلال العام الماضي، ارتفعj بنسبة 32.9 بالمئة، مقارنة مع عام 2020.

وأشار موش إلى أن عائدات تركيا من قطاع التصدير ارتفع 6 أضعاف مع نهاية عام 2021، مقارنة بقيمة صادرات عام 2002.

وأكد أن وزارة التجارة التركية ستواصل دعم الجهود الدبلوماسية التجارية التي يبذلها مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية.

ولفت أنه على الرغم من التدابير الوقائية المتزايدة في التجارة وتداعيات وباء كورونا الذي ألحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد العالمي، يواصل رجال الأعمال الأتراك أنشطتهم بنجاح.

وأشار إلى أن الاقتصاد التركي اتبع مسارًا إيجابيًا بمعدل نمو تراكمي بلغ 11.7 بالمئة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021.

وتابع قائلا: “أداء النمو هذا يؤكد أن تركيا هي البلد الذي حقق أسرع انتعاش بين دول مجموعة العشرين خلال فترة الوباء، ونأمل أن يكون عام 2021 انتهى بنمو تجاوز 10 بالمئة”.

وأوضح الوزير موش أن مساهمة صافي صادرات السلع والخدمات في النمو العام بلغت 6.8 نقاط في الربع الثالث من عام 2021.

وأشار إلى أن نسبة الصادرات إلى الواردات بلغت خلال العام المنصرم 83 بالمئة، وأن حجم التبادلات التجارية الخارجية لتركيا خلال 2021، اقتربت من 500 مليار دولار.

وأردف: “خلال العام الماضي، تراجع عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 7.8 بالمئة واستقر عند 45.9 مليار دولار”.

وشدد موش على أن تحديد وحل المشكلات التي يواجهها رجال الأعمال على الساحة الدولية أمر مهم للغاية من حيث استمرارية وجودة التجارة الخارجية.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: نهدف لرفع حجم التجارة مع ألبانيا إلى مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تهدف إلى رفع حجم التجارة مع ألبانيا إلى نحو مليار دولار في أقرب مدة ممكنة.

جاء ذلك في مقالة كتبها أردوغان لصحيفة “باناروما” الألبانية، وأشار خلالها إلى أن حجم التجارة الثنائية الحالي بين البلدين يبلغ قرابة 700 مليون دولار.

ولفت إلى أن تركيا جزء لا يتجزأ من البلقان التي تعتبر منطقة لا غنى عنها بالنسبة لتركيا.

وشدد أن تركيا بذلت قصارى جهدها لتطوير علاقات أوثق وأكثر ودية مع دول البلقان، خاصة خلال العقدين الماضيين.

وأعرب عن اعتقاده أن زيادة الازدهار والاستقرار في ألبانيا سيخدم السلام والهدوء في المنطقة بأسرها، وقال:” وفي هذا الإطار، فإن تركيا ستواصل دائمًا وبكل حزم دعمها من أجل تطور وأمن ألبانيا الصديقة والشقيقة”.

ولفت إلى أن التجارة الخارجية لتركيا مع 11 دولة من البلقان في عام 2021 زادت بنسبة 37 في المئة مقارنة بالعام السابق، في الوقت الذي تمر فيه اقتصادات العالم بمثل هذه الفترة الصعبة في مواجهة وباء فيروس كورونا.

وأضاف:” يبلغ حجم التجارة الثنائية بين تركيا وألبانيا حوالي 700 مليون دولار، وهدفنا الأساسي هو زيادة هذا الحجم إلى حوالي مليار دولار في أقرب وقت ممكن، كما أن استثمارات تركيا في ألبانيا بما فيها المقاولات تبلغ 3.5 مليارات دولار، فاتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2008 ساهمت بشكل كبير في تطوير العلاقات التجارية والوصول إلى هذه الأرقام”.

كما تطرق أردوغان في مقالته إلى المساعدات الطبية واللقاحات التي قدمتها تركيا لـ 157 بلدًا حول العالم جراء وباء كورونا.

وفي شأن آخر، أوضح أردوغان أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، قامت بـ 546 مشروعًا في ألبانيا منذ العام 1996، في مجالات عديدة.

وأكد الرئيس التركي زيادة المحادثات بين البلدين في مسائل أمنية مثل الإرهاب وتهريب البشر والمخدرات، والتعاون بين المؤسسات المعنية فيما يخص مكافحة الجرائم السيبرانية والرقمية.

وأردف:” تركيا تطرح باستمرار إصرارها بخصوص المكافحة المشتركة لتنظيم “غولن” الذي لا يزال يستمر وجوده في ألبانيا، وتواصل مشاوراتها مع السلطات الألبانية المعنية من أجل تقييد أنشطة التنظيم الإرهابي وتسليم عناصره النشطة هناك لتركيا”.

اقرأ أيضاً: تركيا تدين هجمات بطائرات مسيرة استهدفت أبو ظبي

أدانت تركيا، الإثنين، الهجمات التي نّفذ بطائرات مسيرة، واستهدفت العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية: “ندين الهجمات التي نفذتها طائرات مسيرة في 17 يناير/ كانون الثاني الحالي على عاصمة الإمارات أبو ظبي”.

ودعا البيان بالرحمة لمن فقدوا حياتهم في الهجمات، وقدم تعازيه لأسر الضحايا والإمارات حكومة وشعبا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت شرطة أبوظبي، مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين جراء الانفجار الذي وقع في صهاريج لنقل المحروقات في العاصمة الإماراتية.

وذكرت أن “التحقيقات الأولية تشير إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار وقعت بالمنطقتين قد تكون السبب في الحريقين”.

وكان متحدث الحوثيين العسكري، يحيى سريع، قال في بيان نقلته قناة “المسيرة” إن قوات الجماعة اليمنية “ستصدر خلال الساعات القادمة، بيانا مهما عن عملية عسكرية نوعية نفذتها في العمق الإماراتي”، دون مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: ضبط قطع أثرية شرقي تركيا

ضبطت فرق الدرك التركية قطعا أثرية في سيارة مشبوهة بولاية بيتليس شرقي البلاد.

وأفادت الولاية في بيان الإثنين، أن فرق الدرك أوقفت السيارة، عند نقطة تفتيش على أحد الطرقات في قضاء أهلاط.

ولدى تفتيش السيارة عثرت الفرق على 61 عملة نقدية قديمة و12 قطعة أثرية صغيرة مختلفة.

وأُرسلت المضبوطات الأثرية إلى مديرية المتاحف في أهلاط، فيما اتخذت الإجراءات القانونية بحق سائق السيارة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة